الحطابات والغزاة..!! قنير.. في الذاكرة..!!

تاريخ النشر: 07/08/13 | 3:57

كبرنا… رافقناه في طفولتنا ..ووصلنا معه الى عنفوان الشباب, ونحن لا نعرف عنه شيئا الا اسمه..محمود القنيري ..!!

كان يسكن في "خشة "ليست ملك له ..وانما هي ملك لمختار البلد,منحها له ليسكن فيها,عندما التجأ الى بلدنا قادما من قنير الروحة, بعد أن هجرت النكبة أهلها …لم نعرف له عائلة, ولم نسأل عن السبب..!! وكان يعتاش على ما يتقاضاه كأجرة لقاء عمله لدى الفلاحين, والذي كان يشتعل عندهم دون شروط. .!!

كان يقضي ايامه, و لياليه ساهما صامتا, لايتكلم الا في الحالات الضرورية, أو عندما توجه له أسئلة, غالبا ما تكون اجاباته عن هذه الأسئلة مقتصرة على, نعم او لا..!! او مكتفيا بما "تجود" على سائليه تعابير وجهه..!!

كان يجوب طرقات البلد, عاقدا يديه خلف ظهره..مادا رأسه الى الامام, لايلتفت الى جانبيه, مغمض العينين لايفتحهما الا بالمقدار الذي يكفيه لرؤية المكان, الذي يضع رجليه في الطريق ..!!

رجوناه مرارا وتكرارا ..:

" حدثنا يا عمي محمود عن قنير وأيام قنير…!!

هل أنت مقطوع من شجرة ..!!؟ أطاح به سالم العاصي مرة..

"أين أقربائك..!!؟ الى اين رحلوا..!!؟ تعمدت خديجة الحسن ان توجعه ,كي "تكدح" منه شيئا عن ما ضيه.. ولكنه بقي صخرة متجمدة ملساء, ليس لها منافذ او ثقوب ..!!

وكان هو الوحيد من بين رجال البلد, المسموح له بالجلوس على كرسي صغيرمن القش, بالقرب من أمي وهي تغسل ملابسنا..كان يجلس صامتا ,وأمي تحكي عن أيام زمان..أيام الروحة قبل النكبة .. وأحيانا "تحنن" للحجاج ..حيث تنشد الاغاني التي تنشدها نساء البلد في وداع الحجاج ,وأحيانا تنشد اناشيد بكائية, تبكي الذين ماتوا او استشهدوا في معارك الوطن ,اوالذين شتتهم النكبة ,في بلاد الشتات ..او تحكي له مصائب أهل بلدنا,التي كانت "تحملها " على ظهرها ..!!

وكن القنيري يسمع وهو صامت ..ولكني كنت أراقب تأثير اناشيدها وحكاياتها على وجهه ..فقد كانت ترسم موجات من التفاعل عليه ,بحيث كنت أستطيع قراءتها وفهم مدى تأثيرها البالغ على مشاعره ..!!

شيئ واحد كان متفق عليه في بلدنا :" محمود القنيري يحمل سرا خطيرا.!!"وفشلت كل المحاولات التي بذلها أهل البلد ,من أجل ان ينشلوا هذا السر من اعماق اسراره ..!!

وأمر أخر كان في غاية الغرابة : اذ انه رفض كل العروض التي عرضت عليه ,لمرافقة الذين يؤمون خرائب بلده قنير واثارها ..وكان كلما سمع اسم قنير ,كان يغادر المكان هاربا ا لى "خشته" ,ويغلق بابها ,فلا يخرج منها الا بعد ايام ..!! وعلامة الحياة الوحيدة, التي رصدت عنه كانت :ان جيرانه كانوا يسمعون بكائه ونحيبه الحارق, يتسلل من خلال الطاقة الوحيدة ,التي كانت تبقى مفتوحة, كي توصله الى العلم الخارجي .

وأما قصة أمي والحطابات ومحمود القنيري ,فهي على كل لسان من أهل البلد ,فقد كانت امي معتادة على الخروج مع "بنات الحارة" الى البر, يحملن فؤوسهن الصغيرة ,لجمع حزم الحطب ,التي فيها منافع كثيرة أهمها الوقود, الذي يحرك الحياة في بيوت البلد ..وكان القنيري الرجل الوحيد من رجال القرية ,المسموح له بمرافقة الحطابات الى البرية ,كان يساعدهن في قطع فروع الأشجار المستعصية ,ومساعدتهن في حزم الحزم ,ورفعها على رؤوسهن..وكان"يلقط ""ضمات" من الشجيرة وعشبة الشاي ,وغيرها من النباتات ,التي كان يستعملها أهل البلد للأكل ومداواة امراضهم ..ولكنه لم يأخذ الا القليل لنفسه, اذ كان عندما يصل الى مشارف البلد,يوزعهاعلى الاولاد, الذين يلاقونه في الطريق .

وفي أحد أيام التحطيب… ,كان اليوم ربيعيا ..خرجت فيه اشعة الشمس خجلة,بعد ان تعرت من اثوابها السوداء ,ونشر السريس ,والعبهر,والسنديان ,والقندول عبقها في البرية ..وصلت الحطابات الى"خلة التفاح" التي اعتدن ان يحطبن فيها ..وكان يرافقهن كالعادة..محمود القنيري . واذا بصوت يمزق الصمت الذي كان يسود المكان :

قفوا وارفعوا ايديكم..ارفعوا أيديكم الى أعلى ..!!

ارتفع الصوت كي يؤكد ما بدأه من اوامر..

وقفت الحطابات استجابة لأوامر الصوت,ورفعن أيديهن الى الأعلى ..أما محمد القنيري فقد انسحب بهدوء واختبأ وراء صخرة كبيرة ..

ألا تعرفن ان قطع اشجار البر ممنوع في اسرائيل ..!!؟

صرخ بهن احد الجنود..

لا..لا..لا نعرف – يا سيدي – ..!!ردت عليه واحة منهن بكلمات راجفة ..

كذابة ..!!..كذابة..!! صرخ جندي اخر بهن..

ليست هذه المرة التي يقبض عليكن بالجرم المشهود ..!! أكمل مهددا متوعدا..

الصحيح اننا نعرف ..ولكننا لا يمكننا العيش بدون هذا الحطب..!!ردت أ مي عليه بشيئ من الشجاعة ..

اجتاحت امي سيول من مشاعر مدفوعة بشعورها انها أكبرهن سنا وأنها مسؤولة عن سلامتهن تقدمت خطوتين الى الأمام صانعة من جسمها حاجزا بشريا بين مجموعة الجنود متأهبة لتلقي ضرباتهم واهاناتهم. ..

أرفعن أيديكن مرة أخرى..نريد أن نفتش ..!! صاح أحد الجنود..

ماذا..!!؟ ..مذا..!!؟ تريد ان تفتشنا ..!!؟..صرخت بهم أمي مذهولة..

نفتش ثيابكن بحثا عن المهربات من الاردن..!!.. صرخ بها الجندي بتلذذ..

تفتشون اجسامنا بعد ان نموت..!!..ردت عليه أمي متحدية..

أليس لكم أمهات وأخوات..!!؟ كيف تقبلون بهذا العمل..!!؟ والله عيب عليكم..!! عيب عليكم ..!!استغاثت احدى الحطابات ..

اسكتي..!! اسكتي أنت..!! ان هؤلاء لا يعرفون العيب ..!! اسكتتها أمي..

رفعت امي الفأـس متحدية الجنود,الذين بدأوا يقتربون من الحطابات ,مصوبين بنادقهم نحوهن .وعندما اقتربوا منهن ,بدأوا بمد ايديهم الى اجسامهن وثيابهن ,وهن يتراجعن الى الوراء ,م محاولات الا بتعاد عن أيديهم , التي كانت تهاجمهن بشراسة, وملأ زعيقهن واستغاثاتهن اجواء البراري .

ارموا اسلحتكم على الأرض.. وابتعدوا عن النساء.. والا ,أفرغت كل هذه الرصاصات في رأسه..!! ارتفع صوت اسكت كل الضجيج الذي كن يسيطر على المكان..!!

نظر الجنود والنساء باتجاه الصوت,فاذا به محمود القنيري..يحمل بندقية, ويضعها في رأس أحد الجنود ..!!

لقد خرج من وراء الصخرة ,واختطف بارود ة أحد الجنود ,وصوبها نحوه ,فتجمد الجندي تحت فوهتها مستغيثا ..

سأعد.. حتى ثلاثة..فان لم ترموا بنادقكم.. سأقتله..!! واحد..اثنين..ثلاثة…!!..أكمل القنيري, وعيناه تقد حان شررا..وقد اعتدلت قامته واستقامت,وارتسمت على وجهه ,شعاعات من الفرح المحموم..!!

رموا بأسلحتهم على الارض وهم يرتجفون من الخوف ..والذهول..والانكسار..!!

فانسحبوا الى سياراتهم, واشعلوا محركاتها هاربين من المكان ..!!

وعند العصر رجعوا الى البلد ,وتوجهوا الى بيت المختار ,واسترجعوا اسلحتهم,"وشربوا" الاهانة "وغطوها".."ولملموا الطابق","وتصرفوا" وكأن الحادثة لم تقع ,وذالك خوفا من عقاب قادتهم ,ومن فضيحتهم أمام رفاقهم الجنود ..!!

بعد هذه الحادثة,تغير محمد القنيري,أصبح يمشي في طرقات البلد,بقامة مرفوعة,وتكشفت غطاءات الظلال الكثيفة عن وجهه ,فأصبح أكثر اشراقا ,وبدأ يستجيب لنداءات حب الاستطلاع ,التي كانت تلاحقه من قبل اهل البلد..حتى جاء ذلك اليوم الذي تكلم فيه..ونشل ذلك السر الدفين من اعماق بئر ذاكرته..!!

كان يجلس بالقرب من أمي على كرسيه المعتاد ,يشاركها في سماع برنامجها اليومي ,وهي "جالسة على" لجن الغسيل..واذا به "يرمي"شيئا انهكه حمله :

سمعت عن زينب القنيرية..!!..رمى بسؤال نادر ,جعل من فم امي دائرة متجمدة ..

آه ..سمعت فيها ..!!ردت امي عليه ,وهي تغرف من وجهه,لعلها تستطيع ان تقرأ , شيئا ,يسعفها في تبيان مراميه..

زينب القنيرية, التي كانت تهرب السلاح للثوار في معركة قنير ..!!؟

اكمل موضحا ..وهو يتفحص بعينيه وجه امي ليتبين تأثيرحديثه عليها..

انت تعرف "شو " صار مصيرها..!!؟ سألت امي مواصلة استعجاله ,في سررد قصته قبل ان يتراجع عن روايتها ..

لاأعرف ..لقد أخذوها من أمامي بعد أن قيدوها ..وقيدوني ..!! قال والدموع بدأت تتساقط من عينيه ..

كيف..!!؟ ماذا حدث..!!؟ استغاثت امي والدمع تملأ عينيها..

وهنا بدأ القنيري يروي قصته ..وقصة زينب..القصة التي طال انحباسها في ذاكرته..

.. بعد ان أجبر اليهود أهل قنير على الرحيل لم نبق الا أنا وزينب,رفضنا الرحيل ..قررنا ان نموت في بيوتنا,ولما دخلوا البلد, أخذونا مقيدين ,وقدمونا"غنيمة" للقائد, الذي كان يجلس تحت شجرة السنديان بجانب النبعة ,وفي يديه خرائط كان ينظر فيها. ولما رفع عينيه عن الخارطة وتفحصنا ..قال مشيرا نحوي : "هذا ارموا به بعيدا وراء الحدود.."خسارة" فيه الرصاصات..!!,أما هي-مشيرا الى زينب – فاتركوها لي..أنا "بحاجة" اليها..!! اكمل القائد وهو يقهقه مع جنوده ..!!

لم تجد صرخاتي واستغاثاتي, مستنجدا ان يتركوها, ويفعلون بي ما شاءوا..حاولت تقطيع القيود, كي استشهد في الدفاع عنها, وأخلص نفسي, من رؤية وحمل ما تخيلت انهم عازمون, على اقترافه من اهدر لشرفها فكانت القيود اقوى من طاقتي ..!!

فجروني وأنا أصيح ..من "قحف " رأسي : " بجيكم" يومكم ..!! "بجيكم" يومكم ..!! لن يذهب شرف وكرامة زينب هدرا..كل ظالم وله يومه..!!"..كل ظالم "وبجيه " يومه..!!

توقف القنيري للحظة..مد يده ومسح دموع عينيه ..وفتحهما على مصراعيهما ..ليرجعا الى الماضي وأكمل:

كانت زينب واقفة بين جنود اليهود,منتصبة القامة ,رافعة الرأس,يزينه وجه دائري كأنها رغيف خبز قمح صنع من قمحات قنير ,وتطل منه ابتسامة قنيرية.. تسخرمنهم.. غير مبالية.. بما يفعلون بها..!! ولم أراها بهذا العنفوان ,الا في يوم زفافها للشهيد حسن الحجاري ..!!

ونادتني وهم يجرونني , نحو سيارتهم صائحة:

يا محمود..!! يا محمود..!! قل لأهل قنير أينما وجدوا:

"زينب القنيرية استشهدت وهيرافعة الرأس..!!

كان يروي احداث قصته ,وعيناه مفتوحتان على مصراعيهما,وكأن أحداثها تحدث أمامه, وينقلها بصورة حية ومباشرة ..!!

وعندما لفظ آخر كلمة من قصته,أسلم نفسه الى حضن نحيب شديد يقطع القلوب ..!!

وبعد ان "أخذت أمي روعها" من البكاء همست بصوت مخنوق:

والآن عرفت..لمذا استمت في تخليصنا من جنود حرس الحدود..!!

لقد رأيت في كل واحدة منكن زينب ..!!ان مشاهد لن تعود مرة أخرى ..!!لن تذهب تضحيات زينب القنيرية هدرا..!!اكمل والتحدي ينطلق من عينيه ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة