الذكاء الاصطناعي ثورة صناعية رابعة فهل تنفع بديلا عن البشر ؟ وهل نحن في خطر ؟

موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 19/05/24 | 11:38

﴿۞ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾.سورة الاسراء: 70

متفاؤل بالذكاء الاصطناعي. واعتقد أنه يمكن أن يكون له تأثير كبير على تحسين حياة البشرية، مثل تطوير الرعاية الصحية وتحسين التعليم…..مارك زوكربيرج (Mark Zuckerberg): مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرج،

( الذكاء الاصطناعي من أكبر المخاطر التي تواجه البشرية. قال: “نحن نستدعي الشيطان مع الذكاء الاصطناعي”.يشير إلى أن تطور الآلات الذكية يمكن أن يكون أكثر ذكاءً من البشر لأول مرة في التاريخ ) إيلون ماسك (Elon Musk): ، مؤسس شركة سبيس إكس

هناك امل كبير ومتزايد في نقل الذكاء البشري الى الالة الصماء وتزويدها بكل التجارب المكتسبة وبرمجتها لتكون الافضل والاسرع بل والاكفأ لمسايرة التطورات والاستجابة الفورية لعدد هائل من المسائل وبحجم كبير يعجز حتى الانسان عن احصائه.الهدف ان تصبح الالة ذكية، واذا ما وضعت امام خيارات تختار افضلها، وتعود اصول الذكاء الاصطناعي الى أربعينات القرن الماضي بظهور جهاز الاعلام الالي “الكمبيوتر” الذي كان بحجم غرفة منزل وهكذا عد فرع علمي حديث النشأة في ميدان المعلوماتية والعلوم المعرفية . وزادته الانترنت بعدا ثالثا ، وما يمكن تسميته نمو وتطور في التقانة المعلوماتية.

تجدر الاشارة ان اجهزة المخابرات العالمية كانت ومازالت السباقة الى محاولة الالمام بالموضوع , ولم يعد سرا ان المخابرات الامريكية كانت في الثمانينات تملك ترسانة من اجهزة الاعلام الالي مزودة بالأنترنت بقوة تدفق ربما تعادل المتداولة الان . بما يفيد انها اليوم في الغالب قد توصلت الى نتائج مبهرة في هذا المجال لن نكتشفها الى لاحقا .

ولا شك ان الذكاء الاصطناعي اليوم اصبح يلعب دوره المهم في كل المجالات وعلى جميع الاصعدة العلمية والادبية , فتهافت الجميع لمواكبته و الذي يعد بحق الثورة الصناعية الرابعة، وأمر واقع لا مفر منه. وقد اقتضت المستجدات التكنولوجية والتطبيقات الرقمية نمطا مختلفا من الدراسات، وفرض التحول الرقمي مع ما قدمه من تطبيقات تكنولوجية متطورة ووسائط ذكية خادمة للبحث العلمي تحديات جديدة، وحدثت طفرة علمية.

يسوق للذكاء الاصطناعي على انه صديق متعدد المواهب يمكنه الحديث بطلاقة، فهم تعابير الوجه، واللعب، وحتى الرد على الهاتف وتعليمك أي شيء ومساعدتك في حل مشاكل الرياضيات المعقدة، أو التجهيز لمقابلات العمل، وتستطيع سؤاله عن أي شيء وسيجيبك! ستستطيع فعل كل هذا وأكثر معه ؛ اخر تطوير للتطبيق هو النسخة المضاف اليها الحرف الاول لكلمة Omni فيصبح GPT-4o (1) ، وهو عبارة عن محول توليدي متعدد اللغات ومتعدد الوسائط مُدرب مسبقًا ، ومصمم بواسطة أوبن أيه آي. اعلن عنه من قبل CTO Mira Murati في أوبن أيه آي خلال عرض توضيحي نشر مباشرة في يوم 13 مايو 2024 وصدر في نفس اليوم. إن تطبيق GPT-4o مجاني، ولكن مع حدود استخدام أعلى بخمس مرات لمشتركي ChatGPT Plus. مع واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة به أسرع بمرتين وبنصف سعر الاصدار السابق GPT-4 Turbo… . وقد حقق تطبيق أفضل النتائج وفق معايير الصوت والرؤية واللغات المختلفة، مما يضع أرقامًا قياسية جديدة في التعرف على الكلام الصوتي وترجمته. حيث حصل على ترتيب 88.7 في مقياس فهم اللغة متعدد المهام الضخم (MMLU) مقارنة بـ 86.5 في النسخة السابقة GPT-4 أما بالنسبة للصوت إلى الصوت، على عكس GPT-3.5 وGPT-4 اللذين يحولان الصوت إلى نص، ويعطي النص للنموذج ثم يحول النص مرة أخرى إلى صوت باستخدام نموذج آخر، يتفوق هذا التطبيق بواسطة دعم تحويل الصوت إلى صوت مع الاستجابة شبه الفورية والسلسة لغويا. وهو يدعم أكثر من 50 لغة، ويغطي أكثر من 97% من المتحدثين. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم البرنامج رمزا مميزا جديدا يتضمن عددًا أقل من الرموز المميزة للغات معينة، وخاصة اللغات التي لا تعتمد على الأبجدية اللاتينية، مما يجعلها أرخص بالنسبة لتلك اللغات.

ويعتبر حاليًا النموذج الرائد في معايير Elo Arena لمنظمة الأنظمة النموذجية الكبيرة (LMSYS) من قبل جامعة كاليفورنيا، بركلي.وهو نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الذي أعلنت عنه شركة OpenAI وعن قدراته المتطورة في التفاعل بينه وبين البشر بطريقة أقرب ما تكون للإنسان من كل نماذج الذكاء الاصطناعي السابقة، محدثًا بذلك ثورة في الطريقة التي نتفاعل بها مع الآلات. قامت Open AI اذن بتدريبه على النصوص والرؤية والصوت، مما يعني أن جميع المدخلات والمخرجات تتم معالجتها بواسطة نفس الشبكة العصبية، كما ووضحت الشركة أنها لا تزال في مرحلة استكشاف ما يمكن أن يفعله هذا النموذج وما هي حدوده ، نظرًا لأن هذا النموذج هو الأول من نوعه الذي يقوم بكل ذلك.

وباستخدام هذه الإمكانيات الجديدة، من المتوقع استخدام GPT-4o في مهام حياتية مثل: الترجمة الصوتية الفورية بين شخصين يتحدثان لغتين مختلفتين ، تلخيص أي مقطع فيديو أو محاضرة طويلة، سواء كانت مباشرة او مسجلة ، تعلم أي لغة أجنبية بمهاراتها الأربع: التحدث، والاستماع، والقراءة، والكتابة ، تصوير مبني أو معلم سياحي أو مكان ما سواء فيديو أو صورة وسؤال GPT-4o عن أي شيء عن هذا المكان ، خدمة العملاء والرد على المتصلين نيابة عنك ، الاستعداد لمقابلات العمل والتمرن عليها كأنك مع شخص آخر ، تحليل الصور والبيانات وإنشاء رسوم بيانية (charts).، حفظ معلومات معينة عنك في الذاكرة (Memory) واستدعائها عند الحاجة، مثل اسمك، عمرك، أسماء اخوتك أو عددهم، وظيفتك وهكذا. فهم تعابير وجهك مثل الضحك، والغضب، والحزن وإعطائك نصائح بناءً على حالتك، وكذلك يمكنه التحدث معك بأكثر من طبقة صوت وأن يغير طريقة كلامه معك بطريقة فكاهية أو حزينة حسب توجيهك له.

كما يتمتع نموذج GPT-4o بإجراءات أمان مدمجة (built-in) من خلال تقنيات مثل تصفية بيانات التدريب (filtering training data) وتحسين سلوك النموذج بعد التدريب. كما تم إنشاء أنظمة أمان جديدة لتوفير ضوابط للأصوات الصادرة عن النموذج. يذكر انه قد قامت OpenAI أيضًا بتقييم GPT-4o في الأمن السيبراني (Cybersecurity)، وCBRN واستقلالية النموذج، والإقناع، وأظهرت التقييمات أنه لا يتجاوز مستوى الخطر المتوسط في أي من هذه التقييمات. شمل هذا التقييم مجموعة من التقييمات الآلية والبشرية خلال عملية تدريب النموذج، وقامت الشركة باختبار إصدارات النموذج قبل وبعد تطبيق إجراءات الأمان باستخدام ضوابط مخصصة للتدريب والأوامر (prompts)، لاستخراج قدرات النموذج بشكل أفضل. كما خضع GPT-4o أيضًا لعملية اختبار خارجية مكثفة عن طريق “red teaming” وبمشاركة أكثر من 70 خبيرًا خارجيًا في مجالات مثل علم النفس الاجتماعي، والمعلومات المضللة، لتحديد المخاطر التي قد يتم تقديمها أو تضخيمها من قبل النموذج نتيجة للمميزات الجديدة المضافة. وأعربت OpenAI عن استمرارها في معالجة المخاطر الجديدة عند اكتشافها. وخلال عملية الاختبار والتكرار مع النموذج، لوحظ عدة قيود (limitations) موجودة عبر جميع وسائط النموذج (model’s modalities) مثل المخرجات الصوتية غير المفهومة، وغيرها.

لا شك في الختام ان هناك هواجس ومخاوف تصاحب ذلك من نواحي متعددة للكوارث قد تبلغ حد التفكير في فناء الجنس البشري من هذه الاجهزة عفاريت الجن التي فعلا اصبحت تأتي بأمور كثيرة قبل ان تقوم من مقامك؟ وتذكرنا بقصة سيدنا سليمان عليه السلام عندما اراد جلب عرش بلقيس قبل ان تصل فكان المقترح الاول من عفريت الجن : ﴿قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ﴾ [النمل: 39]. (2) لكن النبي اراد من هو اسرع فكان الانسان الذي عنده علم من الكتاب ﴿قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ﴾ [النمل: 39]. (2) ، و العقل والذكاء البشري مناط التكريم والتفضيل من الله سبحانه وتعالى لبني ادم وتميزهم عن باقي المخلوقات، قال تعالى:” ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا .”

والى لقاء وقد يحتاج الموضوع الى مواضيع اخرى فالى لقاء

—– تهميش ——

(1)- GPT هو اختصار لـ Generative Pre-Trained Transformers وهي تقنية ذكاء اصطناعي تم تدريبها مسبقًا لتحويل مدخلات معينة كالنصوص والأصوات إلى نوع آخر من المخرجات استجابةً لمدخلات المستخدم، أما 4o فهو النموذج الجديد (Model) من شركة OpenAI والذي يتفاعل بصورة أكثر طبيعية بين الإنسان والحاسوب؛ حيث يقبل أي مجموعة مدخلات من النصوص والصوت والصور ويولد مجموعة مخرجات أخرى مفيدة من النصوص والصوت والصور، ويمكنه الاستجابة للمدخلات الصوتية بمتوسط 320 مللي ثانية، وهو ما يشبه وقت الاستجابة البشرية في محادثة عادية.

(2)- معنى الآية: قال عفريت من الجن ) وهو المارد القوي ، قال ابن عباس : العفريت الداهية .وقال الضحاك : هو الخبيث . أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك ) أي : من مجلسك الذي تقضي فيه ، وإني عليه ) أي : على حمله لقوي أمين ، فقال سليمان : أريد أسرع من هذا .

(3) – معنى الآية قال أكثر المفسرين : هو آصف بن برخياء ( انسان ، بن ءادم ) ، وكان صديقا يعلم اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .وروى جويبر ، ومقاتل ، عن الضحاك عن ابن عباس قال : إن آصف قال لسليمان حين صلى : مد عينيك حتى ينتهي طرفك ، فمد سليمان عينيه ، فنظر نحو اليمين ، ودعا آصف فبعث الله الملائكة فحملوا السرير من تحت الأرض يخدون به خدا حتى انخرقت الأرض بالسرير بين يدي سليمان .

عزوق موسى محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة