• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    الحيز العام مغتصب إلى متى !

    الحيز العام أو الفضاء العام : هو حيز في الحياة الاجتماعية حيث يلتقي الأفراد لتحديد ومناقشة الأمور المجتمعية بحريّة . والذي يُناقش في الحيز العام عادة هو قضايا اخلاقية ،إجتماعية وسياسية التي تصوغ فيما بعد الرأي العام وتؤدي إلى تنفيذه.

    في عالم الحداثة وعالم التقنيات الرقمية تقوقعنا في عالمنا الخاص واستوطنا في برجنا العاجي وتركنا الحيز العام وصياغة الرأي العام وتنفيذه للأعشاب الضارة من تجار السلاح والمخدرات ومجموعات “الخاوة “والسوق السوداء والرويبضات التي أصبحت تتكلم في في أمور العامة . ناهيك عن إغتصاب الدولة لما تبقى لنا من هذا الحيز بالتهميش لحقوقنا بالتضيق في دوائرنا الحياتية وبغض النظر عن هذه الفئة الضالة .

    يا ايها الناس تعالوا بنا نخرج من فقاعتنا . تعالوا بنا نخرج من قوقعتنا الرقمية الخاصة. تعالوا بنا نخرج من عالمنا الخيالي الأزرق. تعالوا بنا نخرج من كل الون شبكات تواصلنا “اللا إجتماعية “. تعالوا بنا نخرج بحناجرنا ، بأقلامنا ،بفنونا بعقيدتنا تعالوا نخرج بكل ما أوتيتنا من خُلق ومعرفة نخرج بمجموعنا الكلي الإنساني نتمرد على حيزنا الخاص لنعيد حقنا في الحيز العام المغتصب .
    الشارع مغتصب ، السلطة مغتصبة ،الوطن مغتصب كل هذا الفضاء كل هذا الحيز بشيطاننا الأخرس مغتصب.
    أيها الناس كلنا على ثغر هذا الوطن فلا يؤتى الوطن من قبل أحدنا .
    عباءة هذا الوطن اوسع من كل حيز خصخصتنا وخصوصيتنا . تعالوا بنا أيها الناس قبل ان تأكل الفأس الراس تعالوا بنا قبل ان ينادي المنادي فلات حين مناص.
    فخري هواش

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.