رقائق في دقائق ( 44 )

تاريخ النشر: 18/09/15 | 16:38

تنويه ..
انه من الاهمية البالغة في هذا الزمن أن نعرض الموضوعات الهامة التي تتصل بالفرد والمجتمع بكل وضوح وبدون أي رتوش. لهذا قررت أن اطلق هذه الرقائق علها تكون سبب في تغير الفرد والمجتمع سائلاً المولى عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..
عقيدة المسلم ..
يقول الامام الغزالي رحمه الله : لا يذهبن بك التشاؤم مذهب بعض الواهمين كلما رأوا منكراً يفشو ضربوا كفاً على كف، وقالوا : قامت الساعة ..
إنها ستقوم حتماً بيد أن تربصها بهذا الأسلوب غير مستساغ .. إن الأرض – من قديم – مسرح للفساد وسفك الدماء والعراك بين الخير والشر ناشب من قرون سحيقة ، والأيام بينهما دول . وانهزام الخير حينا، لا يعني أن يفض الله هذا المجتمع المائج .
خشية الله ..
قال الفضيل بن عياض رحمه الله : انما الفقيه الذي أنطقته الخشية واسكتته الخشية ، إن قال قال بالكتاب والسنة وان سكت سكت بالكتاب والسنة ، وإن اشتبه عليه شيء وقف عنده ورده إلى عالمه، وهذا يصدقه قول الله سبحانه وتعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) [فاطر:28] . فالعالم هو الذي يخشى الله، ولا عالم سواه ولا فقيه غيره ، مهما حاز من الشهادات أو نال في الدنيا من الدرجات .
أيهم أشد ضرراً ..!
أيهم اشد ضرراً .. فساد الدين أشد ضرراً من غفلة الضمير ، واستغلال الدين أشد خطراً من مناصبته العداء، ولزاهد محتال أحب إلى الشيطان من ألف منغمس في لذائذه وشهواته ..
حسم الغضب ..
سئل حكيم: هل للغضب مادة تحسمه ؟ قال: نعم. أن يعلم الإنسان أنه ليس شرطاً أن يكون مطاعاً أبداً، ولا يجب أن يخدم أبدا ، ولا يجب أن يتحمل خطؤه أبداً، ويصبر على النوائب ، فإذا فعل ذلك لم يغضب، وإذا غضب فقليل.

محمود عبد السلام ياسين

unnamed (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة