البروفسور يوسف رفيق جبارين بين النزوة والكبوة ..

تاريخ النشر: 25/04/14 | 14:59

بادئ ذي بدء نود التأكيد على احترمنا الكبير جداً للأخ والأستاذ يوسف رفيق جبارين ابن أم الفحم الذي نعتز به كسفير للمدينة في الصروح الاكاديمية . وددنا من خلال هذه الورقة ان نرد الحجة بالحجة والبرهان بالبرهان على ما تفضل به من آراء حول نية بلدية ام الفحم دراسة اقامة لجنة تخطيط وبناء خاصة بأم الفحم ، تلك الآراء صرح بها الاستاذ يوسف رفيق عبر مقابلة مع صحيفة المدينة الاسبوع الماضي 18.4.14
الكثير مما جاء في المقابلة يقع في دائرة المعلومات والبيانات المسلم بها ولا حاجة للولوج فيها أواليها. وانطلاقا من ذلك سنركز نقاشنا معه في بعض المحاور المركزية لا في كلها وذلك تجنباً للسفسطائية او الجدل البيزنطي العقيم.

أدخل الاستاذ يوسف جبارين على خط نقاش اقامة لجنة تنظيم محلية خاصة بأم الفحم الكثير من الملفات التي يمكن وصفها ” بالثقيلة ” كـ ” المسؤولية الوطنية” ، ” المعيار الأمني ” ” التواصل الجغرافي” ” خطوط النار” … نعتقد ان لجنة تنظيم ملحية تشفق عزيزنا الدكتور يوسف على حمل وزن هذه الملفات فالأخيرة ثقيلة وشائكة ومعقدة حتى . هل يقتنع المرء يا ترى ان لجنة تنظيم محلية يمكن لها ان تكون حجر عثرة او “عظمة بزور ” الحسابات الأمنية الاسرائيلية ؟؟؟. يا عزيزنا ; اسرائيل هذه حين يتعلق الامر بالجانب الامني فإنها تخرق سيادات دول وتذهب وتعربد وتضرب حيث تشاء، انظر الى قرصنتها في عباب المتوسط وما فعلته بسفينة مرمرة !!! انظر كيف ضربت مفاعل تموز بالعراق عام 82 !!! برأيك دولة لا تهتم بأي شيء حال شعورها بخطر امني هل مثلها سيكترث بلجنة تنظيم محلية ؟؟؟ هل بقي استاذنا كلامٌ عن البعد الأمني والعسكري ؟؟؟

استاذنا الفاضل: عن اي تواصل جغرافي تتحدث ؟؟؟ ما رأيك بالمساحات التي تفصل البيار عن عرعرة ; ألمن تتبع ؟؟؟ اوليست للواء حيفا ؟؟؟ ما رأيك بالمساحات الجغرافية التي تفصل ام القطف عن باقة ؟؟؟ ألا تتبع الى “منشة ” ؟؟؟ وما رأيك بالكثير من المساحات التي تقع ضمن المثلث الشمالي ولكن للأسف فإنها تتبع الى سلطات تنظيم غير سلطة لجنة تنظيم وادي عارة،هل بقيّ استاذنا بعد هذا ، كلامٌ عن التواصل الجغرافي؟؟؟

تحدث الاستاذ يوسف رفيق كثيراً عن بعض المخططات والمشاريع التخطيطية الكبيرة كالكواكب وتمام “6” وشارع 65 …. هل رأى الاستاذ الكريم ان لجنة تنظيم محلية استطاعت ان تفعل اي شيء لمنع تنفيذ مثل هذه المخططات العملاقة ؟؟؟ لما لا نعترف استاذنا الفاضل ان هناك مخططات لا يمكن لك كبلدية او كلجنة تنظيم محلية ان تعترضها وان ما هو مسموح لك هو فقط ابداء الملاحظات!! لما اذاً نحمل لجنة تنظيم محلية فوق ما تحتمل ؟؟؟ .
فيما يتعلق بالمحور المادي; نعتقد ووفق كل الدراسات الاولية ان ما جزمت به حول العبء المادي الذي قد يطال ام الفحم حال استقلالها بلجنة خاصة قد جانب الصواب ، وان استطلاعنا الاولي يفيد ان ام الفحم ستوفر لصالح خزينتها ما يقارب الـ 3 مليون شيكل سنويا يمكن استثمارها بالعديد من المشاريع الحيوية في المدينة، وبالطبع هذا سيكون مكتوبا ومفصلا بالأرقام والبيانات المفصلة .

على العموم; صيد ثمين ذلك الذي وقع بأيدينا وهو ببساطة :

السيد الفاضل يوسف اسعد والذي ترشح لرئاسة البلدية قبل نحو 6 شهور ، وزع برنامجه الانتخابي على الجمهور الفحماوي وورد تحت عنوان ” الهندسة، التخطيط والاعمار ” كلام غاية في الاهمية ومن ضمنه :

” العمل على أن يكون لمدينة ام الفحم لجنة تخطيط وبناء مستقلة، لتسهيل تطوير المدينة العمراني وتساعد بحل ازمة الأبنية الغير مرخصة بصورة انجع خصوصا المهددة بالهدم ، وأيضا يتم توفير الاموال الطائلة للبلدية لتكون مصدر ايراد لخزينتها من رسوم البناء وضرائب التحسين “.

اذا يتضح بشكل لا لبس فيه ان السيد يوسف اسعد كان سيذهب لجهة انشاء لجنة تخطيط وبناء مستقلة وهو ذات المشروع الذي تفكر في دراسته بلدية ام الفحم اليوم بإدارة نور المستقبل . استاذنا يوسف رفيق الم تكن انت من أهم مستشاري السيد يوسف اسعد ؟؟؟ بما ان النقطة الآنفة الذكر تخص تخصصك فمن الارجح انها كانت بمشورتك ونُصحك، ان لم تكن كذلك فلما لم تنصحه بالعدول عن هذه الفكرة كونك تعتبرها ” غبية” و “بتر” … الخ من أوصاف ؟؟؟ .

على صعيد آخر استاذنا الفاضل يوسف رفيق: أسهبت كثيراً في انتقاد لجنة تنظيم وادي عارة وإدارات بلدية ام الفحم السابقة لأنها خسرت آلاف الدونمات من مسطح ام الفحم .. وفي المقابل ، كانت لك هناك تصريحات امتدحت فيها اللجنة المحلية في الناصرة لكونها اضافة مسطحات وأراضي لحرم المدينة . ونذكر تماما ان الكاتب الفحماوي ، مرشح رئاسة وعضو البلدية سابق ، السيد غسان قد كتب في حينه مطالبا الرؤساء السابقين كلهم وكذلك لجنة التنظيم والبناء في وادي عارة وكل الكتل السياسية والبلدية بالتعامل مع تصريحات البروفسور يوسف جبارين.وعاد البروفسور وفي مناسبات عديدة فصرح مهاجما سلطات وادي عارة على تقصيرها اما المخططات الحكومية لسلب المزيد من الاراضي في مشاريع متعددة.

صحيح ان البروفسور ولأسباب غير معروفة قفز اغلب الاحيان عن انتقاد زملائه في لجنة التخطيط والبناء في وادي عارة …ولكن أليست هذه اللجنة هي مندوبة السلطات المحلية للنظر في كل ما يتعلق بشؤون الخرائط الهيكلية والمسطحات وخطط الحكومة!!
ونضيف الى ذلك ان السيد غسان فوزي قال ان البروفسور يوسف جبارين نشر على صفحته في الفيس بوك قوله بان اللجنة المحلية في الناصرة زادت مسطح البلد والخارطة الهيكلية، بينما ام الفحم العاملة في لجنة وادي عارة خسرت من مسطحها الاصلي 4 آلاف دونم . وقد طالب غسان ادارات البلدية والأحزاب السياسية بالرد على اقوال البروفسور لأهميتها “.

وللبراهن والدليل على ما نقوله في هذه النقطة نقتبس ما نشر من المواقع مع الروابط كاملة :
موقع العرب : http://www.alarab.net/Article/601765

“وبدوره إنتقد البروفيسور يوسف جبارين أداء رؤساء السلطات المحلية العربية، الذين لم ينجحوا في التعامل السليم مع مخططات المصادرة في الجليل ووادي عارة والنقب، مشددا على “ضرورة العمل الوحدوي والمهني المدروس لإفشال هذه المخططات، التي تستهدف ما تبقى لنا من أراض في وطننا”. وإعتبر البروفيسور جبارين “يوم الارض الاول عام 76، والإضراب العام الذي شهده، عيدا وطنيا، كونه انطلق من نبض الجماهير الفلسطينية وحسها الوطني، ولهذا يجب احياؤه بإضراب مماثل كل عام”.

موقع الجبهة : http://www.aljabha.org/?i=81790
كما اشار بروفيسور جبارين إلى ان الدولة صادرت أكثرية الأراضي العربية ولم يتبقَ الا 2.5% من أراضي الدولة، واستخدمت 180 عالما بمجال التخطيط.
وذكر ان الحكومة أبقت لنا هامشا صغيرًا في التخطيط ولكن سلطاتنا المحلية العربية لا تستغله، مثال توسيع المسطحات والمشاركة الفعالة في برامج مستقبلية لإقامة مناطق صناعية وزيادة فرص العمل، وذكر ان أفقر البلدات العربي هي أم الفحم، رهط وجسر الزرقاء.
كما ذكر ان المدينة الوحيدة العربية التي اهتمت بتوسيع مسطحها هي الناصرة حيث كلفه رئيس البلدية المهندس رامز جرايسي، بتوسيع نفوذ البلدية ونجح بإضافة آلاف الدونمات. وذكر أيضا ان اتفاقية التفاهم بالنسبة لأراضي الروحة لم تنفذ، وأضاف انه بالإمكان إجبار الحكومة على تنفيذه ولكن المطالبة بذلك يجب ان تكون من بلدية أم الفحم وباقي مجالس قرى وادي عارة. كما اقترح على هذه السلطات المحلية فرض نفوذها على قسم من شارع 65 الذي ستقوم الحكومة بتوسيعه على حساب الأراضي العربية.
وتطرق المحاضر ت أيضا للخرائط الهيكلية العربية السيئة وعملية هدم البيوت.
بروفيسور جبارين ذكر ان مخطط برافر لم يلغَ حتى لان الدولة قامت بتقسيم منطقة سياج إلى عشر مناطق وستقيم مدينة تسع لـ 150 ألف شخص، وذلك للعسكرة والعلم والتخطيط الهندسي.
وأشار إلى ضرورة التخطيط البديل حيث نجح بابطال مخطط اقامة كراج للقطارات على مساحة 700 دونم في جلجولية ” .
لا بد لنا في هذا التحليل ايضا ان نتطرق الى بعض التناقضات التي وقع فيه البعض في هذا السياق; عودة الى نقطة التنظيم والبناء التي طرحها السيد يوسف اسعد في برنامجه الانتخابي. بعض ممن أثيرت حفيظتهم كثيرا وأتلوا البيانات خلف البيانات وذهبوا بآرائهم بعيدا بعيدا … حيث لا يمكن لأحد احتماله… عمّنا الفاضل عدنان عبد الهادي ، الاخوة الاعزاء في قائمة الوفاق البلدي، الاخوة في الجبهة الديمقراطية … أولستم ممن دعم السيد يوسف أسعد قلبا وقالبا ؟؟؟ أولستم ممن دعا له ليل نهار ؟؟؟ أولستم من طرق الابواب منظرين له ؟؟؟ ألم يكن هو مرشح الجميع ؟؟؟ والاختيار الافضل ؟؟؟ الم يكن التغيير المنشود ؟؟؟ ان كان كذلك فلماذا وافقتموه برنامجه الذي يتضمن الدعوة لإقامة لجنة تنظيم محلية خاصة في ام الفحم في وقت تعتبرونها اليوم ” سلخ ” ، ضرب للوحدة الوطنية ” ضرب لوحدة التراب” ، ” خرق للتواصل الجغرافي” والخ من مفاهيم ومصطلحات تشفق الجبال على حملها ؟؟؟ ان كانت لجنة تنظيم محلية لام الفحم ” كارثية ” كما تذهبون اليوم فلما ناصرتم مرشحا حمل هذا الطرح ؟؟؟
نقول في نهاية تحليلنا :
واضح تماما ان القصد هو الخروج على رغبة ادارة بلدية ام الفحم الممثلة بإدارة نور المستقبل ، ومحاولة لوضع العصيّ بعجلاتها ونقول أيضا، صدق السيد يوسف أسعد في طرحه المتعلق بإنشاء لجنة تنظيم محلية خاصة بأم الفحم بينما كبا بعض مناصريه ومنظريه وأيضا صدقت ادارة الكتلة الاسلامية عام 2004 حين وافقت على هذا الخيار بينما كبا بعض مناصريها .
ادارة بلدية أم الفحم تدرس اليوم خيار وافقت عليه الكتلة الاسلامية عام 2004 ونوى تنفذه أحد اهم مرشحي الرئاسة في الحقبة الأخيرة ألا وهو السيد يوسف أسعد ، لذا خيار الدراسة خيار مطروح وله اساس وبعد واضحين .

بقلم أريج مهنا – ام الفحم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة