البحث والتطوير هما الآلية الاساسية لانشاء اقتصاد متطور

تاريخ النشر: 04/11/12 | 5:25

عالج العديد من الأخوة موضوع الاقتصاد العربي المحلي وذلك من خلال عدة مقالات نشرتها بقجة في الأسابيع الاخيرة. ولعل الاقتصاد وضرورة ايجاد أماكن عمل وتوفير الرزق للعديد من العائلات العربية هو من اهم ما يجب ان يشغل بال قياداتنا المحلية والقطرية، بل يجب ان ينال أيضا اهتمام السلطات الحكومية والمجتمع بشكل عام لما فيه من إمكانيات داعمة، ليس فقط من باب تقليل نسبة البطالة وتوفير ظروف حياتية أفضل للعائلات العربية وابنائها، بل ايضا من اجل مساهمة متكافئة لهذه الأقلية في الإنتاج القومي. فقد أشارت مصادر لمعطيات اقتصادية على ان نسبة مساهمة المجتمع العربي في الإنتاج القومي المحلي لا تتجاوز نسبة 7% بينما تشكل الجماهير العربية ما يقارب 17% من تعداد المواطنين في الدولة.

كما هو معلوم هنالك نواقص بنيوية هائلة في المجتمع العربي تحد من إمكانيات مشاركته ومساهمته في دفع عجلة الاقتصاد ومنذ سنين والجماهير العربية تطالب بإنشاء مناطق صناعية لبلداتنا ولاستيعاب الطاقات العربية في الشركات الحكومية والخاصة . لكني في هذه المداخلة اود التطرق لعامل آخر يعتبر أساسيا في دفع عجلة الاقتصاد، عالميا، قطريا ومحليا، ألا وهو موضوع الابحاث والتطوير.

فكل الأبحاث الاقتصادية تشير الى ان النسبة بين ما يستثمر في الأبحاث والتطوير لا تزيد عن 10% من المردود الاقتصادي الناتج هنهما، بما معناه ان كل دولار يستثمر في البحث والتطوير يؤدي الى مردود اقتصادي قيمته 10 دولارات على الاقل. من هنا فكلما زاد استثمار المجتمع والدولة بالأبحاث زادت عائداتها الاقتصادية 10 اضعاف. لهذا السبب نجد ان الدول المتطورة تستثمر ما يقارب 3% من ميزانياتها في هذا المجال مقابل ما يقل عن 0.5% في الدول النامية.

اما بخصوص جماهيرنا العربية، فقد تم اقامة مراكز للأبحاث والتطوير في الجليل والمثلث والنقب، وذلك بدعم ومواكبة وزارة العلوم والتكنولوجيا. في الوقت الذي نجد فيه بعض المؤشرات لامكانيات تطويرية هائلة برهن عليها مركز ابحاث ونطوير الجليل في شفاعمرو, الا ان اهتمام الجماهير العربية وممثليها محليا وقطريا لم يرق بعد للمستوى المطلوب من اجل توجيه هذه المراكز , دعمها وادارتها بالشكل المتبع في الوسط اليهودي او خارج البلاد.

قد تكون الضغوط والاحتياجات الأساسية المعيشية ، وشح الميزانيات، والنواقص الاخرى هي العائق، لكن من اجل الارتقاء بالاقتصاد وحل العديد من مشاكله البنيوية والإنسانية، يجب ايجاد الطرق لتوفير الدعم لهذه المراكز والمساهمة في ادارتها وتوجيهه، على سبيل المثال عن طريق المشاركة في هيئاتها الإدارية، تخصيص فرع في ميزانية السلطة المحلية للبحث والتطوير، دعوة رجال الأعمال والهيئات الناشطة في الوسط العربي لاستثمار بعض مصادرها في البحث والتطوير وايجاد آلية اكثر فاعلية للتفاعل المتبادل بين الباحثين في هذه المراكز ورجال الاعمال.ا.

بهذا الخصوص، لا بد وان انوه بالمؤتمر الذي يحضر له الأخوة في مركز أبحاث وتطوير المثلث والذي سيقام يوم الجمعة 16.11.2012 واتمنى على كل الهيئات في كفر قرع والمنطقة ان تهتم به وبالمناقشات والموضوعات التي يطرحها للنقاش، وذلك لما فيه من خير لنا جميعا.

‫2 تعليقات

  1. الاخ الدكتور حسام مصالحه
    بداية اود ان اشكرك على هذة المقالة الموضوعية والتي ادت الى تزاحم الافكار والاسئلة التي لا بد لها ان تطرح للحوار.
    السؤال الاول الذي يطرح نفسه هو, ما هي الالية الضرورية لنا نحن العرب من اجل ان ننهض بمجتمعنا بما يرقى له وما يستحقه .
    ولماذا يوجد وحمدا لله نجاحات فرديه رائعه في مجتمعنا ولا توجد نجاحات جماعية تذكر؟
    ما هي المقومات المطلوبة من اجل جعل النجاحات الفردية تحقق نجاح جماعي كبير؟

    في مركز ابحاث المثلث توجد مجموعه جيدة من الباحثين العرب من كل مدن وقري المثلث تعمل جاهدة من اجل بناء مؤسسة بحثية عربية تدرس قضاياها بنفسها وتبحث مقومات النهوض العلمي والتربوي والتكنولوجي في مجتمعنا بالتعاون مع مؤسسات اكاديمية محلية وعالمية ودون الانتقاص من الثقة بالنفس امام مقومات وامكانيات الاخر الهائلة.

    كم نحن بحاجة الى التعاون مع سلطاتنا المحلية وجميع المؤسسات المدنية من اجل اعطاء البحث العلمي مكانته اللائقة لمجتمعنا وامتنا وذلك من خلال اتاحة الدعم المالي لهذه المؤسسة لبناء المختبرات وتجهيزها بالمعدات الضرورية لتنفيذ المشاريع البحثية الضروية لمجتمعنا مثل ابحاث في مجال الصحة العامة والتربية والزراعة والبيئة وغيرها من العلوم الضرورية للمجتمع.
    نحن لسنا بحاجة الى علماء اجانب لدراسة احوالنا وواقعنا كما كان سابقا عليه الحال . في مجتمعنا العديد من القدرات العلمية وهي في ازدياد دائم والحمد لله التي تستطيع دراسة جميع الجوانب العلمية والتكنولوجية.
    من المفروض اعطاء هذه القدرات البشرية المحلية الحيز الصحيح والضروري لخدمت مجتمعهم من خلال تاسيس وتمكين المؤسسات العربية المحلية.
    لقد قام اباؤنا وامهاتنا بعمل المستحيل من اجل تعليمنا في الجامعات لنكون اكاديميين من ارفع المستويات ودورنا نحن الان هو بناء المؤسسات العلمية البحثية والاكاديمية لابنائنا.

    يوم الجمعة القادم 16-11-2012 في الساعة الواحدة ظهرا سيعقد مركز ابحاث المثلث المؤتمر السنوي حول البحث العلمي كرافعة للاقتصاد العربي المحلي – حيث سنعرض فيه بعض المشاريع العلمية التي تدور في مركز الابحاث ” علم من صناعة محلية” . بهذه المناسبة ادعو جميع الاهالي لحضور هذا المؤتمر والذي سيستضيف العديد من الشخصيات المرموقة عالميا بما فيهم سفير السوق الاوروبيه ومدير عام شركة تور سيميكندكتور والحاصل على جائزة نوبل للاقتصاد والعديد من العلماء العرب المحليين وغيرهم.

    مركز ابحاث المثلث يحضر العلم والعلماء الى بلدنا الحبيب كفرقرع – فاهلا بكم

    ابراهيم يحيى

  2. شكرا لك أخي ابراهيم على تعليقك.
    اوافقك الرأي فيما تطرقت اليه من تزاحم للافكار عند معالجة موضوع البحث والتطوير بشكل عام وخاصة عندما نتصدى لمثل هذا الموضوع في وسطنا العربي.
    اوافقك ايضا فيما تطرقت اليه من وجود كفاءات علمية عالية جدا بيننا وبضرورة ان تاخذ دورها في تطوير مجتمعنا ودفع عجلة اقتصادنا الى الامام, بل وللرقي بها الى مصاف الاقتصادات المتطورة. هذا ممكن جدا وما ينقصنا هو الاهتمام المجتمعي بالموضوع وايجاد الوسائل المختلفة لدعمه.
    اشكرك والاخوة والاخوات في مركز ابحاث المثلث على مبادرتكم واتمنى ان ينجح المؤتمر في الكشف عن العقبات الاساسية التي تحد من امكانيات تطوير الاقتصاد العربي في البلاد وايجاد الحلول لبعض منها على الاقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة