حرب الجولان.. إشكالية العدو القريب والعدو البعيد

تاريخ النشر: 14/02/15 | 22:03

إن كانت إسرائيل بضربتها في القنيطرة قد أخرجت «حزب الله» من حرج وجود في سوريا تشوبه شبهة الدوافع والخلفيات، على ما يفترض خصومه والأعداء، فإن ما قاله السيد حسن نصرالله عن «جيش لحد سوري» عماده «جبهة النصرة» بالآلاف من مقاتليها ودباباتها ومدافعها على الشريط الشائك في القنيطرة، يستدعي قراءة في واقع اشتباك أسبابه فكرية ونهاياته وجودية، تختلط فيه مجريات الميدان وتبدلاته بمقدمات إيديولوجية واعتقادية، شاعت منها مقولة «العدو القريب والعدو البعيد».
وإذا كانت المواجهة العسكرية بين «حزب الله» والجماعات التكفيرية أحد تجليات الاختلافات المنهجية والمفاهيمية وما هو أكثر، فإن الحزب لا يحتاج كثير جهد لرد تهمة انحراف أولوياته وتغير وجهة بندقيته، وهو نظرياً وعملياً يثبت ان المواجهة مع إسرائيل في مقدم ما يعتقد به ويعمل عليه، وما يعترضه من مواجهات ومخاطر على الهامش، في سوريا أو في غيرها من الساحات، لا يعدو كونه جزءاً من المواجهة الأساس التي تستوجب حماية ظهر المقاومة.
حدد «حزب الله» قولاً وفعلاً أولويته القائمة على بناء فكري اعتقادي، والمستندة الى تجربة مقاومة لا غبار على جديتها وجدواها في مواجهة الاحتلال والخطر الإسرائيليين. أما جماعات ما يسمى بالسلفية الجهادية، فلم تبنِ سوى على أولويات مختلفة تبدو إسرائيل في آخر سلّمها. ففي كتاباتهم ونظرياتهم القائمة على جدلية مناقشة إشكاليات الحكم والحاكمية وعقيدة الولاء والبراء وإقامة الخلافة، لا يتناول منظرو الفكر التكفيري الخطر الصهيوني إلا عرضاً وفي سياق التمهيد لفكرة أو اختتام فكرة أخرى. ومن ينقب في اثنتين من أبرز ما تسرب من مقولاتهم المكتوبة أي «إدارة التوحش» لأبي بكر ناجي و «المذكرة الاستراتيجية» لعبدالله بن محمد، يقف في أكثر من مورد على تأجيل للبحث في ما يسمونه الخطر الصهيو – صليبي، والمقصود به على ما يبدو من سياقات بحثهم الخطر الغربي وليس الإسرائيلي، ولا تنتهي إحالة القارئ الى التأجيل حتى مع انتهاء الصفحة الأخيرة من المقولتين المذكورتين، وكأن منظّرَي «إدارة التوحش» و «نظرية الذراعين»، وقعا في سهو أو ارتكبا فعل تناسٍ، أو هما في غير وارد التأسيس لفكرة مواجهة إسرائيل، ولو نظرياً.
وبدا أن صاحب «المذكرة الاستراتيجية» مأخوذ بتجربة الحركة الصهيونية لكثرة ما استشهد في مذكرته باستراتيجيتها لإقامة دولة إسرائيل من مؤتمر بازل الى أسلوب عصابات «شتيرن» و «أرغون» و «هاغانا» في إثارة الفوضى لإدارة التوحش («المذكرة الاستراتيجية» ص 49).
ومن دون حتى ذكر اسرائيل بالاسم، يبرر منظرو «السلفية الجهادية» إسقاطهم مسألة مواجهة إسرائيل من حساباتهم، بأولوية مواجهة العدو القريب أو العدو الداخلي، أي بمعنى آخر المسلم الآخر من «الرافضة والمرتدين الى المخالفين أو المجاورين» (ومن المجاورين المفترض مواجهتهم جماعة «الأخوان المسلمين» التي يسميها أبو بكر ناجي صراحة ويشير تلميحاً الى حركة «حماس» في باب مخالفتها عقيدة الولاء والبراء)، ويبرر زميل آخر له في صوغ استراتيجيات «السلفية الجهادية» بأنه «لا يمكن لنا عسكرياً أن نقاتل العدو الخارجي في ظل عدو داخلي ينتظر تسديد طعنات لنا في الظهر». ويتحدث ثالث عن «مقاتلين عقائديين أخذوا على عاتقهم مقارعة العدو القريب والمتمثل في الحكام المرتدين المبدلين لشرع الله». ويربط رابع منهم أمر العدو البعيد بانتهاء مرحلة مصاولة العدو القريب، بينما يقدم خامس لجلاء مرحلة شوكة النكاية والانهاك، وبالتالي إنجاز إدارة التوحش.
مقتطفات قليلة من أفكار عقيدية وملزمات فقهية تؤكد أن نخبة التكفيريين الجدد، أي منظرّي الجيل الثاني من تنظيم «القاعدة» وقادة «داعش» و «النصرة» من الزرقاوي الى البغدادي الأول والبغدادي الثاني والجولاني، لم يكونوا، وليسوا بوارد فتح جبهة ضد اسرائيل لا آنفاً ولا راهناً ولا في المقبل من سنين وعقود، بانتظار بلورة التمكين لإقامة الخلافة والقضاء على كل المرتدين والخوارج (النصرة مرتدة بنظر داعش، داعش خوارج بالنسبة للنصرة) والمخالفين والمجاورين (الاخوان وحماس وغيرهم) والصحوات (الجماعات والقبائل السنية) والرافضة أو الصفوية (الشيعة) والنصيرية (العلويين) والصليبيين (المسيحيين) والكفار (باقي الأقلـــــيات والطوائف والمذاهب)، أي كل آخـــــر أي آخر، ما عــــدا «الطائفة المنصورة» التي يختزلونها بمعتقدي السلفية الجهــــادية.
وإن اختلف جيل «القاعدة» الثاني عن الجيل المؤسس في الممارسة العملانية لجهة إسقاط أولوية العدو البعيد من برامج عمله في فعل تأسيس لإسقاطها من وعي المناصرين والاتباع، فإن أدبيات الجيل الأول من بن لادن الى الظواهري كانت أيضاً لفظية غير عملية، فالتيار التكفيري لم يخض أي مواجهة ضد العدو الإسرائيلي ما خلا إطلاق بضعة صواريخ عشوائية من خارج الحدود عبر لبنان والأردن لاستخدام ذلك كرسائل لأعداء الداخل من حركات مقاومة ودول عربية، وحتى البنية القوية لـ «القاعدة» عبر «انصار بيت المقدس» في سيناء المصرية المحاذية للكيان الإسرائيلي لم تقم بأي عمل يعتد به ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي فيما هي تعمل بفعالية ضد الجيش المصري.
وإذا ما تم استثناء عمليات قليلة ضد المصالح الإسرائيلية في أفريقيا، وبعض الصواريخ الاستعراضية عبر الحدود ضد إسرائيل، فالسؤال الذي يجب طرحه باستمرار هو كم عدد العمليات التي نفذتها «القاعدة» ومتفرعاتها ضد إسرائيل وإذا كان عدد من نفذوا عمليات «انتحارية» في أفغانستان وباكستان والعراق وسوريا وحتى في لبنان قد بلغوا الآلاف، فكم عملية انتحارية نُفذت ضد إسرائيل؟.
سؤال آخر يصل حد المفارقة الغريبة المريبة، كيف أن غالبية منظري السلفية الجهادية وقادة «القاعدة» ومتفرعاتها هم من الدول العربية المعروفة بدول الطوق المحيطة بفلسطين المحتلة وجميعهم نفر مجاهداً بعيداً عن فلسطين وطلق قضيتها طلاقاً خلعياً لا رجعة فيه، فعبد الله عزام المنظر الأول لـ «القاعدة» فلسطيني، وأيمن الظواهري مصري، وأبو محمد المقدسي أردني فلسطيني، وإليهم تبرز أسماء أبو مصعب السوري وأبو محمد اللبناني وأبو قتادة الفلسطيني وغيرهم. أما أبو محمد الجولاني زعيم «النصرة» النسخة الشرعية لـ «القاعدة» فهو كنّى نفسه بهذا الإسم إما لأنه قد يكون من الجولان وإما تيمناً بمنطقة يعتبرها عـــــزيزة على قلبه وذات أولوية في وعيه الأول قــبل التبدل والتحول.
ورب قائل إن «النصرة» وأخواتها، ربطاً بتموضعها المشبوه في الجولان والقنيطرة، تعمل وفق مصلحة آنية تفرض عليها تحييد الإسرائيلي والإفادة ما أمكن منه لوجستياً واستشفائياً لغاية رد الصائل وقتال الجيش السوري، ورب مفرط في إمكان قبول إنسانية بنيامين نتنياهو برعايته جرحى «النصرة» والجماعات الأخرى في المستشفيات الإسرائيلية، لكن عاقلاً لا يمكنه أن يغفل عن مدى التقاطع الحاصل، مبرمجاً كان أم عفوياً، بين المشروع التكفيري والمشروع الاميركي وبالتالي الاسرائيلي، فالمشتركات كثيرة، وعلى رأسها تقسيم العالم العربي والإسلامي وتفتيته الى دويلات مذهبية واثنية، وليس من باب الصدفة أن مشروع «إدارة التوحش» قيد التنفيذ من قبل «داعش» و «النصرة» يكاد يكون نسخة طبق الأصل عن مشروع «الفوضى البناءة» الذي عملت عليه الإدارة الأميركية وما زالت.
علي الحاج يوسف – السفير
jolan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة