التأمُّل ،الحجر والمكان في شعر ابراهيم مالك

تاريخ النشر: 22/10/12 | 3:22

حقيقة أثار اهتمامي الديوان الموسوم ” صبرا جميلا ” للشاعر الكاتب ابراهيم مالك ، ولا يقتصر اهتمامي على طريقته الجميلة في اختيار الألفاظ مفردة ومركبة فحسب ، إنّما لكون هذا الشاعر لا ينظر الى الأشياء بالباصرة ، قدر ما يراها بفكره وأحاسيسه ، يتأملها التأمل المتأني العميق ، ثم يرخي العنان لقلمه حرا رشيقا ليخط أول ورقة تحتضن ” الصّبار ” ، هذا النبات المتجذر رمز الحياة المتجددة الولادة .

” أشغلتُ عقلي كثيرا ، كعادتي ، حينها رأيتُ ان لوح الصبار دائم الخضرة ، كالحياة ،ورحت أردد مؤكدا” الصبر مفتاح الفرج والصبر طيب ” .

في الجملة الأخيرة شكل من أشكال البديع ( الجناس ) ، تشابه الكلمتين في اللفظ كله ، الصبر بمفهومه المجرد ، والصبر ، اي الصّبار طيب المذاق .

بديهي أن الشاعر باختياره للصبار قصد أبعد مما هو ظاهر ، وباستطاعتنا استشفاف وجودا آخر للمعنى من جهة دلالة الألفاظ .

وان كان لنا ان نستخلص صفة من صفات الشاعر في هذا النموذج ، فهي حبه العميق للحياة ، وايمانه القوي بالمستقبل .

ننتقل الى العنوان التالي وما بعده ( ثلاث نصوص شعرية من وحي عمل نحتي ــ صخري ــ للفنان التشكيلي احمد كنعان )

يصور الشاعر الفن بالفن ، فن النحت بفن الشعر ، والحجر هو المادة الرئيسة في هذه النصوص ، الشاعر يولى الحجر اهتماما بالغا ، حتى لو لم تكن هناك منحوتة . يريد ان يقول لنا ، هذا الحجر الرمز الصلب الجميل هو ما يبقى اخيرا .

وهذه الرؤية ذات التجربة الذاتية تتقاطع الى حد ما مع الرواية الشهيرة ” اللاز ” للكاتب الجزائري الطاهر وطار ، يتحدث فيها عن الاستعمار الفرنسي للجزائر .

ترتكز كل الرواية على جملتها الأخيرة ” ما يبقى في الوادي غير حجاره . والحجر عند مالك ليس فقط بهيئته كمنحوتة ، بل بابعاده النفسية والتراثية والمعنوية .

” الله ما اروعك ! يا حجر الجليل يا أفق مغارة حلمي يا عماد خِبائي المنشودتفيض روعة وتشكلا موحيا حين تحاورك أصابع صديقي أحمد وتهزك حتى تصير كمشة طين ” .

من خلال هذا المقطع تتضح لنا مهارة احمد كنعان بفن النحت ، الأقوى والأشمخ في مادة هي غير الورق والقماش والأصباغ .

في النص الثاني ” يا بعض حلمي ” يحاول الشاعر النفاذ الى عمق المنحوته ، كذلك يوظف أسطورة الفينيق توظيفا جيدا :” أتأملك في قيلولتي السارحة الحالمة فأحسبني استحلت ذاك الطائر صخري الجناح المنتفض على ما حوله من رماد ” .

في النص الثالث يصل الشاعر الى ذروة الصورة الشعرية ، يندمج حسا وخيالا مع المنحوته التي تمثل جملا ، المخلوق الذي يرمز الى التحمل والصبر والأسفار ، يصبح ــ بفضل الشعر ــ متحركا نشطا مجنحا وكأنه يحلق ، تدب الحياة في الجماد . والجمل المنحوته في النتيجة هو حلم العودة ، والأمل الذي لا يخبو .

وينتهي الشاعر من المنحوته الى موضوعات أخرى تتعلق بالفن أيضا ، فيعرّج شعرا على صورة فوتوغرافية لسحماتا المهجرة ، التقطها الشاعر أسامة ملحم . يبدو انها لقطة موفقة ، وإلا ما كان ابراهيم مالك ليحتفي بها ، وهو الذواقه في ميدان الفنون الجميلة .

وإن كان الفن قد حظي بحصة وافرة عند مالك ، فإن عشقه للمكان يشكل تاريخا ، وجودا وانتماء . ولا يخفى ان الأمكنة كانت ملهمة الشعراء منذ الجاهلية ، يقفون على الأطلال ويبدعون ، كقول امرئ القيس “:قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل … الخ ”

ابراهيم مالك يقف على أطلال ( قيسارية ) بقصيدة مؤثرة ، ثم يجْتَس دروب يافا ، ويغمّه ما أصابها من جور وتمزق في نكبة فلسطين وما بعدها ، حتى يكاد يذرف الدمع ، لكنه في غمرة حزنه وأسفه يأنف أن ترضخ هذه المدينة الساحرة لواقعها المرير ، فيضفي عليها جوا من الشموخ والكبرياء :” انتصبت فوق الغيم ، في تساميها على الجرح ” .

ولقرية مجدل شمس المحتلة منزلة كبيرة في وجدان الشاعر ، مما يذكرنا بالمتنبي

” لك يا منازل في القلوب منازل ” .

فُتن مالك بهذه القرية ذات الطبيعة الخلابة ، بناسها ، قممها ، وديانها :” مجدل شمس يا وليدة هذا التلاقح الفاتن الجميل بين أم ووليدها بين الطبيعة وإنسانها .حقيقة ! يفتنني عشب الوديان لحظة أروح أتأمله وقد انحنى يمارس صلوات عشقه في العشيات البُكور ” .

رائعة هذه اللمسات ؛ والأروع ان إبراهيم مالك في ديوانه هذا استطاع أن يزيدنا ثقة بأن الشعر هو من الفنون اللازمة في مسار حضارتنا الإنسانية الراقية .

بقلم الكاتب  نور عامر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة