اذا لم تكن واثقا الى أين أنت ذاهب، فعلى الأغلب ستصل الى مكان آخر

تاريخ النشر: 08/10/12 | 15:06

نشرت بقجة مشكورة تقريرا قبل ايام عن السيدة ماريا غرة، الضابطة المسلمة الاولى في الشرطة الاسرائيلية. والسيدة غرة في الثلاثينات من عمرها وحاصلة على اللقب الثاني في علم الاجرام. كأكاديمي عربي يعمل في وزارة حكومية منذ مدة طويلة، انا على ثقة بأن الصعوبات التي واجهتها ماريا في مسيرتها هائلة وان وصولها الى هذه الرتبة دفعت ثمنه غاليا في الجهود الجسدية والنفسية التي بذلتها. من هنا اهنئها على هذا الانجاز الشخصي وأتمنى لها كل الخير والتقدم والنجاح في كل ما من شأنه ان يساهم في تقديم خدمات شرطية أفضل للمجتمع العربي خاصة.

لماذا لم أكتف بتعليق صغير على التقرير، سببه ردود الفعل العنيفة والمعنفة التي اوردها بعض الأخوات والأخوة، شعرت عند قراءتها بالتناقض الذي لا زلنا نعيشه ورأيت من المناسب ان اتطرق اليه بشيء من التوسع. ولأن الموضوع غير شخصي، ولا يخص ماريا وحدها، فقد تكون هذه المداخلة من باب فتح النقاش حول وضع الجماهير العربية في اسرائيل وعلاقتها بمؤسساتها.

تعاني الجماهير العربية في اسرائيل، منذ قيامها وحتى اليوم، من نقص في التمثيل في اجهزة الدولة كافة، ابتداء من البرلمان، فالحكومة، فالسلطة القضائية، الخ …. وقد رفعت كل الاحزاب والقوائم العربية شعار المساواة في التمثيل في سلك خدمات الدولة منذ عشرات السنين ونجحت مع بداية التسعينيات باستغلال ثقلها السياسي لتحقق واحدا من المكاسب الهامة في سجل انجازاتها والمتمثل باستيعاب مئات الاكاديميين العرب في سلك الدولة. بالرغم من أن نسبة تمثيلنا لم تزل متدنية، إلا أن المئات منا تم استيعابهم في مختلف الاطر الرسمية والوزارات المختلفة وحتى مكتب رئيس الحكومة. الهدف من وراء هذه الخطوة وهذا الموقف المشترك لكافة الاحزاب والقوائم العربية هو زيادة مشاركة الجماهير العربية في آلية اتخاذ القرارات والسلطة التنفيذية، على امل ان تساهم هذه المشاركة في زيادة التفهم لوضع المواطنين العرب ومشاكلهم وكخطوة اضافية في تحقيق مساواة كاملة لهم كمواطنين.

من اجل التوضيح أذكر ان الجماهير العربية بغالبيتها الساحقة لا تعارض التعامل مع كافة مؤسسات الدولة ومن ضمنها الشرطة. فكل منا يتعامل مع وزارة المالية ومؤسسة التأمين الوطني، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة، وغيرها… اضافة، تعتبر المجالس المحلية والبلديات ذراعا محلية للسلطة المركزية وكلنا نعلم مدى التنافس الجاري في الوسط العربي للحصول على مقعد في البلدية وأكثر من ذلك على رئاستها. لماذا نتنافس اذا لنشكل ذراعا للسلطة اذا كنا نرفضها؟

هذا التناقض في الرؤية والذي عبر عنه من خلال التعليقات انتقائي وفي غير محله. ولعل الحكمة التي اوردتها كعنوان لهذه المداخلة من روبرت ماجر هي ما يجب ان يشكل محور النقاش. فالى اين نحن ذاهبون؟

ماريا غرة الضابطة المسلمة الأولى في الشرطة الاسرائيلية

 

‫31 تعليقات

  1. دكتور حسام مصالحه كلامك 100 /100 وانا اشكرك على هذا الكلام … عربنا برحموش .. إذا ما في عندهم رحمة على بعض كيف على غيرهم .. مش عاجبهم إيشي …

  2. انا لا أؤمن بوجهة نظرك سيد حسام رغم اننا تركض وراء ان نجد المساواة بهذه الدوله او ان نصل لمراتب وصلوها هم !!!

  3. الى الضابطه رانيا غرة هداك الله الى طريق الحق ان العنوان التي بدئت به بالرد على التعليقات وهو( اذا لم تكن واتقا الى اين تذهب فعلى الاغلب ستصل الى مكان اخر ) انا ايدك بهذا الرءي واسالك اذا انت تعلمين ان هذا العمل سوف يدخلك نار جهنم يوم القيامة اذا عملت به فعلى الاكيد انك لن تصلي الى الجنة والسؤال الاخر ايتها الضابطه لماذا كل القضايا من قتل واطلاق نار وحرق السيارات والمحلات والقاء القنابل ودهس وهرب التي تحدث وتثم في الوسط العربي لا يثم الكشف عن المجرمين وتبقى ضد مجهول ولكن اذا مس شعرة من مواطن اسرائيلي( يهودي) فان الشرطة خلال ساعات يثم القبض على المجرم اعلمت لماذا انك مظهر من مظاهر الديمقرطية المزيفة في دولة اسرائيل ارجو النشر وشكرا

  4. `ذاهبون لنخدم خلف شعار الدوله-الشمعذان ونجمه داود
    ولحكم واوامر القاءد اليهودي
    ذاهبون للتطبيع وللخدمه -يا من تقدسسسون عدوكم وتتملقونه
    بالعزاييم حتى بافطار رمضان
    هل هو قله ام نعيش مجاعه اين الكرامه -الكرامه الوطنيه الكرامه الدينيه …..
    اعتقد انها قله وفقر العقل والجهل
    “يزين لهم الشيطان اعمالهم” صدق الله العظيم

  5. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..انصحك اختاه الى اللجوء لله والقرآن ..
    بغض النظر عن عملك الجديد ..لانو الشيطان مسيطر عليكي روحانيا..ويا مقلب القلوب ثبت قلبها عالايمان وعلى الدين..ادعو لها بالغيب وكل انسان حر بتصرفاتو .. أهم ش نكون واعيين وأنما الاعمال بالنيات ولكل امرؤ ما نوى.. اهم ش اختي تكون هجرتك لله مو لهيك طريق..

  6. عفكره الله هو احكم الحاكمين وديننا الحنيف ما وصانا بلعنة اخينا المسلم ..
    هاد مو من اخلاقنا.. اهم ش نعرف وين رايحين ولايش ..ونكون من أهل الله..وكل انسان حر ..
    للاسف العرب ما بتغير وضعهم, لانو شعب ناقد ومو واعي ولا يملك الفكر الاسلامي الصحيح..
    فنرى حتى الشيوخ ويلي لازم يكونوا قدوتنا مو بالمكان السليم ومنهم تخرج الفتنه .. ويلي يحكمهم الدينار والدرهم وليس الدين.. فمن تمسك بالقرآن والسنه لن يضيع ابدا.. وهالفتره انتشر العنف ..ولازم يكون نظام وانضباط وكل انسان يبدأ من بيته ..وبزمن الحبيب عليه السلام خرجت المرأه بالمعارك لتساهم بالنصر .. يا ريت تكون امهات المسلمين قدوه لنساء اليوم..
    اخوتي بالله اذا تأملتوا وضع النساء اليوم فترى ان مصدر رزقهن مو حلال ..فالكثير تعمل بالصالون وتنمص الحواجب.. وهي من لعنها الله .. اتسائل ليش محدش بحكي حرف .. لانو مصدر رزق وتجني اموال وتساعد زوجها بالمصاريف؟ يا ريت نربي انفسنا قبل ما نحكم ع انسان .. لان الله أعلم بالبشر..

  7. ان تضيء شمعه خير من ان تجلس وتلعن الظلام .
    اوافق الدكتور الكريم على اقواله حيث اننا دائما نطالب بالمساواه ولكننا لا نريدها فعلا فنحن (نتدلل) نريد مساواه (تفصيل) .
    نحن وقياداتنا نريد فقط الظهور ولعب دور المضطهدين .لو انهم يطالبون بحقوقنا اولا (وهم ممثلينا) ثم بحقوق “الاخرين” الذين لم يولوهم للمطالبه بها. اكان اولى لهم .
    كيف لا يجدون ملقي القنابل او مطلقي الرصاص والمعتدى عليه نفسه بشهادته (لا اعداء له وليس على خلاف بأحد )والجار (كان نائما) وبالحاره (لم يسمعوا أو يروا شيئا) اللهم اصلح احوالنا .
    — نرجع للعنوان — ان قوة الفرد وقدرة التغيير تاتي فقط من الداخل ( الانفس اي لا يغير الله ….. وايضا من داخل المؤسسات فكلما زاد تمثيلنا من الكوادر المقتدره والمثقفه فيها كلما اقتربنا اكثر نحو التغيير . بالعربي (بدون المس باحد وأعذروني _ غير هيك صرلنا بنجعجع عالفاضي – اكثر من ستين سنه .
    ينقصنا الكثير من التوعيه
    شكرا للدكتور حسام اتمنى ان يكونوا اؤلائك المعقبين المعارضين على درجة الوعي الكافي وراء ما يكتبون

  8. ازعجني والمي اكبر
    ليست المساواة بكل ثمن وكفى تضليل ولن نطالب اسساسا بالمساواه بكل مؤسسات ووزارات الدوله فالشرطه وكلنا يعرف كم قتلت منا في هبت اكتوبر واكثر من ذالك
    وان كانت المساواة التي تطالب يها كما اسلفت فالندخل الجيش وما العيب
    استادي اسمح لي اخالفك الراي

  9. على فكره …التخلف والهبل موجود بكثره عند فتياتنا….عنا بالبلد بنات بخدموا بالجيش الاسراىيلي…والخدمه الوطنيه,,,,(بلدي معاويه)…وبتدعي انه هاذا هو التحرر….وملان بنات وصبايا بخدموا بهاي( الخدمه الهبليه)…..يعني وحتى لو حاصله على لقب برفسوربضلها هبله,,وغير متفتحه…علشان هيك برضايه او مش برضايه انا من عرب ال ..48او ال20…بضلي فلسطينيه وبديش اخدم بالخدمه الزفتيه,,,سواء حامل الهويه ولا لع…فيا ست غره…وغيرها …اصحوا على حالكم ….وحاولوا اتفيدوا مجتمعكم بشهداتكم ضد العنصريه وقتل شبابنا من قبل الشرطه الاسراىليه واجرامها ..اوكي ..تشاو…وانشر يا غالي…

  10. ايها الدكتور سامحك الله وسوف تحاسب في الدنيا قبل الأخره على اقوالك . اعطونا الفتات من الرغيف الذي سرقو من اجدادنا شكرا على رؤيتك الضيقه ( قال اذرع ومجالس ) . خيبت ظني

  11. اذا هذا حال الدكاتره والطبقه المتعلمه والراقيه . فلماذا نضع اللوم على هذه الفتاه .

    000 يا جماعة الخير مشكلتنا انه ناقصنا توعيه حتى للاطباء والمهندسين والمحامين .لان هؤلاء تعلموا مواضيعهم واختصاصهم .فظنوا انهم اذا اصبحوا بهذا المنصب فظنوا بانفسهم انهم فوق النقد وانهم يفهمو ن اكثر من جميع الناس .

    (((((نعيب الزمان والعيب فينا وما للزمان عيب سوانا ))))))

  12. شكرا لك اخي معروف
    لم اكتب ما كتبت متوقعا موافقة الجميع، على العكس من ذلك، ما ابغيه هو نقاش عقلاني، واعي، لموقف انا متأكد من انه متناقض داخليا. والا لم يكن موضع نقاش. والاهم مني ومن موقفي الشخصي هو ما هو موقف الجماهير العربية تجاه الدولة ومؤسساتها.وانا اتمنى عليك ان تكتب بشكل اكثر توسعا حول افكارك بهذا الخصوص. في النهاية هذا ما يثري الحوار ويعمقه.

  13. أخي ايو راشد
    شكرا على تعليقك. انا من كتب التعليق وليست السيدة ماريا غرة. وهذا التعليق كتب لفتح باب الحوار والنقاش. من انتقاداتك للشرطة حول الكشف عن الجناة والفرق بين الوسط العربي واليهودي، ما هو اقتراحك لتحسين الوضع؟ هل لديك فكرة، قديمة او جديدة لحل الاشكال؟
    ماذا لو قامت الضابطة غرة بالقبض على أحد القتلة؟ واوصلت بتحقيقاتها لمحاكمته وادانته، هل عندها لن تدخل الجنة؟ ماذا لو قامت بحماية امرأة او طفل معنفين؟ هل يحسب ذلك بميزان حسناتها؟
    لدينا نظرة معينة ومحكومة تاريخيا نحو الشرطة. هل هناك مكان لتغييرها؟ ماذا يجب ان يحصل لكي تتغير مثل هذه النظرة؟
    ارجو ان تكتب وان تتوسع في الرد لتعميق النقاش

  14. شكرا اخي القرعاوي
    نعم. قد اكون مخطئا وعلى ضلال. الرجاء نورني. ما هو اقتراحك؟ هل لديك طريق نسلكه؟
    علمت تجربة الستين سنة ونيف ان الاقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل هي جزء من هذه الدولة، وبحسب استطلاعات الرأي ان غالبيتها متمسكة ببقائها وبمواطنتها. في هذه الحال، الامكانية الوحيدة التي اراها هي في البحث عن اساليب للتعايش المشترك، مهما كانت دربه وعرة، ومهما كثرت العقبات فيه، وواحدة من هذه العقبات هي عدم المساواة. والسؤال الذي ابحث عن اجابة له هو ما هي الطريق الى المساواة؟
    واسمح لي ان لا ارد على الاتهامات الشخصية لان النقاش يجب ان يبقى عاما وجماهيريا مهما كانت الاسئلة صعبة والاجابات عنها اصعب.

  15. شكرا لك يا اخ ابسورد على دعمك. انا لم اقصد بالمرة ان نبدأ بجلد الذات، هذا ليس موقفي ولا انا مع لوم الضحية. أنا ايضا من طلاب المساواة الكاملة للجماهير العربية، المساواة في ميزانيات التعليم والتعليم العالي، في خدمات الصحة، في العمل، في الرياضة والفن وفي الخدمات الدينية وايضا في تلقي خدمات أمن متساوية: امن على الحياة، امن على الممتلكات وغيرها …
    انا ايضا مع تشجيع الانسان، اي انسان، على تحقيق ذاته، بغض النظر عن الاتجاه او الموضوع الذي يفضله. وانا مع حرية الرأي، خاصة الاراء التي تخالف آرائي.

  16. أخي حسان
    انا اعتذر لان ما كتبته آلمك. لم اقصد ذلك ابدا. ويسعدني انك تخالفني الرأي فهذا شرط النقاش والحوار بين مختلفين او اكثر. انا اوافقك الرأي بأن الغايات لا يجب ان تنال بكل ثمن. لكن في حالتنا الواقعية، كجماهير عربية في اسرائيل، ترغب وتطمح وتناضل للحصول على المساواة، ما هي حدود الشراكة التي تراها مع الاغلبية اليهودية؟ مع الدولة ومؤسساتها؟
    أنا اعلم واعي الصعوبة في تحديد المشكلة، مع هذا يبقى تحديد المشكلة الخطوة الاولى في تحديد السياسة او السياسات لحلها.

  17. آسف يا اخ سليم اذا خيبت كلماتي ظنك. انا لا اريد الاكتفاء بالفتات ولا ادعو غيري للقبول بذلك. على العكس من ذلك فهدفي هو طرح الموضوع للنقاش مع انه مؤلم بعض الشيء لقسم منا ومؤلم اكثر لقسم آخر. ولا بأي حال من الاحوال قصدت بكلماتي الاساءة لأحد، أيا كان.
    في حياتنا كجماهير هنالك امور واوضاع ومناهج نأخذها على ما هي عليه، نقبلها دون ان نفكر بها، ولا نسعى لتغييرها، مع ان استمرارها يسيء الينا اولا واخيرا.
    لكي يتم التغيير، يجب دراسة الموضوع وتعريف المشكلة بشكل دقيق قدر الامكان. بعد هذه الخطوة الاولى، تبدأ عملية طرح الحلول الممكنة وانتقاء افضلها. بعدها يتم تنفيذ السياسة المتفق عليها وعملية مراقبة التأثير، ايجابيا باتجاه حل المشكلة ام سلبيا باتجاه تفاقمها.
    هذا ما اهدف اليه من وراء هذا النقاش.

  18. أخي سلام

    اوافقك الرأي بأن ليس كل متعلم هو مثقف وانا اعتذر منك اذا كانت ثقافتي غير كافية.
    من جهتي، انا اعلم ان لدي قدر ما من المعرفة واعلم أنه ينقصني منها أكثر. لذا اسعى جاهدا لزيادة معرفتي وتفكيري في الامور التي تعنيني وتعني مجتمعنا والتي اعتقد ان لدي القدرة – المحدودة – للمساهمة بها.

    انا لست فوق النقد، على العكس من ذلك تماما، انا ادعو الى النقد، دون تجريح، لانه برأيي الطريق الوحيد لنقاش ذي معنى.

    هذه المواضيع، شبه فلسفية أو بالاحرى أخلاقية ولا يمكن الاجابة على اسئلة أخلاقية بصحيح وخاطيء – دون نقاش. مع نهاية النقاش، يمكن الاتفاق على موقف موحد أو لا. هذا لا يلغي مشروعية النقاش. انا لا اعبر عن مواقفي الشخصية بشكل صريح لان ذلك قد يحسم النقاش من بدايته وهذا بعكس ما اريد. لنأخذ مثال على قضية أخلاقية: هل يجوز لعمال البناء ابناء الضفة الغربية العمل في بناء المستوطنات على اراضيهم المصادرة؟ نحن نعلم انهم يفعلون. هل هذا عمل اخلاقي؟ قد يقول البعض نعم وقد يخالفهم الرأي آخرون. أنا لا اريد ان أحكم عليهم فلكل ظروفه وامكانياته وحاجاته. من جهة أخرى، هل يشكل العمل بالمستوطنات اعترافا بشرعيتها؟ هنا ايضا قد تختلف الآراء والمواقف، مع وضد.
    اما بخصوص المجتمع العربي في الداخل، فأنا على مدار سنين عديدة لم أجد من يطرح فكرا بديلا ممكنا لطرح التعايش المشترك، مع الحفاظ على الهوية القومية من جهة ومن السعي لمواطنة كاملة من الجهة الاخرى.

  19. الى

    السيد د-حسام مصالحه والاخوان المعقبين ,تحيه وبعد

    من الجميل ان نرى تلك المحاوره بين الجميع كلي امل ان يكون من باب النقد البناء واحترام وجهات النظر مع اختلافها

    لكن في البدايه يؤسفني كم انفعلنا وانشغلنا في هذا الامر – تجنيد بنت عربيه مسلمه لسلك الشرطه وبالذات تحصل على رتبه ضابطه – , فلم أرى احدا المعقبين انفعل عندما نشر الفلم المسيء للحبيب المصطفى ( صلعم ) المعلم الاول والاخير , سيد البشر

    وعلى هذا الصعيد حسب رأيي الجمهور العربي ليس ضد السيده ماريا بشكل شخصي وانما ضد السيده العربيه التي قررت الانتساب لهذا العمل , وبالذات , !!

    لذالك هناك الكثير من المهن والوظائف الحكوميه التي تلائم الاقليه العربيه مع كل الظروف والاطهاضات والتمييز العنصري , فدخول ماريا الشرطه وترقيتها لرتبه ضابطه لم يغير الكثير من الصوره والوضع الاجتماعي الذي يسود الاقليه العربيه والاكادميين العربيين مع الاسف , هذا واقع ملحوظ مع براهيين !!!

    ان العمل بالشرطه ليس عيب بل بالعكس مميز , لكن حسب رأيي لا يناسب لمرأه عربيه مسلمه التي توحد بالله ربا وبالاسلام دينا , هذه المهنه تمنعها الصلاه ,رداء الحجاب والجلباب , ما الفائده اذا كان عمل المرأه او الرجل يمنعهم من تأدية الواجب الديني ولو بالقليل .

    من المعلوم أن الله خلق الكائنات الحية ، وقسم كل مخلوقاته إلى جنسين : ذكر وأنثى ، وجعل لكل جنس وظائفه المناسبة لقدراته وإمكاناته وطبيعة خلقته .

    والتوزيع الطبيعي في الوجود يقتضي أن يكون عمل الرجل الطبيعي خارج البيت ، وعمل المرأة الطبيعي في الداخل ، وكل من قال غير هذا فقد خالف الفطرة وطبيعة الوجود الإنساني ؛ لأن البيت هو المكان الطبيعي الذي تتحقق فيه وظائف الأنوثة ، وثمارها ، وأن بقاءها فيه بمثابة الحصانة التي تحفظ خصائص تلك الوظائف وقوانينها ، وتجنبها أسباب البلبلة والفتنة ، وتوفر لها تناسقها وجمالها ، وتحيطها بكثير من أسباب الدفء والاستقرار النفسي والذهني وسائر ما يهيئ لها الظروف الضرورية لعملها

    موقف الإسلام من عمل المرأة :

    لقد عني الإسلام منذ بزوغ فجره بقضايا المرأة ، فعمل على توظيف المرأة الوظيفة الصحيحة المناسبة لها في حياتها ، فأمرها بالقرار في البيت والبقاء فيه ، ونهاهن عن التبرج والسفور . قال تعالى : ” وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى “[8] ، وفي الآية فائدة بلاغية ، وهي : أن الله – سبحانه وتعالى – أضاف البيوت إلى النساء ، وليست الإضافة إضافة ملك بل هي إضافة إسكان ، فالمرأة سكنها ومقرها الدائم في بيتها . في عمدة التفسير : ” (وقرن في بيوتكن) أي : الزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة ، ومن الحوائج الشرعية: الصلاة في المسجد بشرطه … (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) قال مجاهد : كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال ، فذلك تبرج الجاهلية ، وقال قتادة : (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)إذا خرجتن من بيوتكن –وكانت لهن مشية تكسر وتغنج- فنهى عن ذلك ، وقال مقاتل بن حيان :(ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) : والتبرج : أن تلقي خمارها على رأسها، ولا تشده فيواري قلائدها وقرطها وعنقها ،ويبدو ذل كله منها ،وذلك التبرج،ثم عمت نساء المؤمنين في التبرج .

    واخيرا تمناتي للجميع ولمجتمعنا الراقي – المسلم – ان نعمل بما يرضي الله ورسوله ,وان نعمل كما عمل السلف الصالح في الاجتهاد والفكر

    تحياتي ومودتي

  20. د. حسام اعتقد انك لم تكن تصغي للشريط المسجل الذي بث على القناه الثانيه في لقاء مع الاخت التي جلبت لنفسها المذله, من خلال كلامها ظهر ضعفها فالمسكينه وكما يبدو تحاول قدر المستطاع جلب الاهتمام, وما تفوهت به اظهر مدى “وطنيتها” واذا كان كذلك كما تدعي حضرتك اننا نطالب المساواة ونطالب بمن يمثلنا, فاننا بحاجه الى امثالها, اذن لالفت انتباه حضرتك الى اقوال هذه السفيهه ” اشعر انها دولتي واني جزء من هذه الدوله واريد ان اعطي لهذه الدولة” و كانت تحرك شفتاها بالنشيد بمعنى انها تردد معهم ” נפש יהודי הומיה” اذا اسمح لي ان اقول لك ان هذه الفتاه اصبحت منهم وليست منا وليس لديها اي نيه بان تمثلنا بل قد تكون تمثلهم و…, وزد على الطين بله انها تقول عن الشهداء ال 13 انه “لو لم يفتعلوا المشاكل لما حصل ذلك” !!!!! عذرا يا ابن بلدي ولكن نصيحتي هي بان لا تاتي بموقف المدافع عن تلك الفتاه التي لا تمت لعروبيتها بصله وعار علينا ان يكون بيننا امثالها وكلمه اخيرة لك و… انه من ابتغى العزة بغير الاسلام اذله الله.. والحمدلله على نعمة الاسلام والا لبعنا انفسنا واصبحنا تبعا للجهل .

  21. أفهمك ولكني لم ارد جلد الذات انما توضيح النقطه للاختصار فاعذروني ولكن اما ان لشموعنا المطفئه ان تضئ الى متى والى اين نحن فقط نعارض .في كفرقرع (ليس المجلس والمدارس) يعملون بمؤسسات الدوله الكثيرون منهم في ال(סניגוריה ציבורית) ضريبة الدخل .المحاكم قاضي قنصل وسفير انت بنفسك موظف في وزارة العلوم هناك ايضا في مكتب مراقب الدوله……… وكل الاحترام لكم جميعا اتمنى لكم المزيد من التوفيق والصحه والعافيه والتقدم ويجب ان نفخر بهم .
    (على فكره قبل ايام في تعليقات احد المواضيع التي نشرت في بقجه هناك من هاجمك شخصياردا على تعليق لك بدعوى ماذا فعلت لكفرقرع بنفس ا لنمط ونفس الفكره يجلسون ويلعنون الظلام هو نفسه لم يقدم شئ او حتى يتعلم لغته.
    ” العلم يرفع بيوتا لا عماد لها والجهل يخفض بيت العز والكرم” وعندما يقال فلان يشغل منصب كذا في مؤسسة كذا وهو من كفرقرع او اي بلد عربي اخر فهو اذا سفير وممثل لهذه البلد في مجاله مع الاخذ بعين الاعتبار انه لو لم يكن افضل المتقدمين لهذه الوظيفه او المنصب لما حصل عليه .
    واخيرا احيي وعيك لفتح ابواب مناقشه في مجالات عدهما لم يكن من قبل وبمستوى اتمنى ان يحافظ الجميع عليه لانه بالحوار والتفاهم والعلم ترقى الشعوب والسلام عليكم .

  22. الى الاخ د. حسام مصالحه هداك الله الى قول الحق اولا اريد ان اوضح لك والى كل الاخوة امر مهم يجب ان نعرفه جميعا الا وهي الكلمة ( القول والكتابة) فبالكلمه تدخل الجنة وبالكلمه تدخل النار والدليل على هذا القول اذا قلت كلمه الحق تدخل الجنه واذا قلت غير الحق وكلمه الزور تدخل النار والدليل من سنه الرسول الكريم صلى الله علية وسلم عندما سئل معاذ الرسول عن الكلمه قال صلى الله عليه وسلم ( تكلتك امك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم يوم القيامه الا حصائد السنتهم) ومن هنا يبداء الحوار والنقاش البناء لكي نعي جميعا ما يدور حولنا من احدات تانيا ان المساواة التي تتطالب بها الجماهير العربيه هي كما يلي ـ

    1 ـ المساواه في التعليم بالمدارس ( التعليم الالزامي) ان تكون ميزانيات المدارس في الوسط العربي تساوي الميزانيات التي تدفع الى المدارس في الوسط اليهودي عدد الغرف في المدارس يناسب الكتافه السكانيه للوسط العربي وتقليص عدد الطلاب في الصفوف المدرسيه تحسين الخدمات والبنيه التحتيه للمدارس في الوسط العربي وان لا يحرم الطلاب من الدراسه في القرى الغير معترف بها وهم اصحاب حق وارض ووطن وتامين المواصلات لهم .
    المساواة في التعليم العالي بالجامعات الاسرائيلية

    3ـ المساواة في ميزانيات المجالس المحلية

    ـ4 المساواة في البنية التحتية من خدمات كهرباء وطرق وماء وصرف صحي وغيرها ايعقل يا دكتور حسام نحن لان في القرن الواحد والعشرين لا يوجد كهرباء في المنازل بحجة عدم وجود رخص بناء في هذه القرية

    5ـ المساواة في اعطاء رخص بناء حتى نستطيع ان نبني بيوتنا على اراضينا الخاصه بنا

    6ـ المساواة في توزيع الاراضي وعدم سحب الاراضي المحاطة بلبلدات والقرى العربيه وعدم مصادرتها بحجج امنية ومناطق عسكرية وفتح شوارع وفتح سكك حديديه للقطارات

    7ـ المساواة في التعين بالوظائف والمصانع والشركات الخاصه بالدوله

    8ـ المساواة في المعامله وكيفية تفتيشنه بالمطارات ومجمع الباصات وكيف نعامل لاننا عرب

    9ـ المساواة في معاملات لم شمل الاسرى كيف يتم معاملة المواطن العربي اذا اراد لم شمل زوجتة الغير اسرائيلية او لم شمل زوجها الغير اسرائيلي الجنسيه وكيف يعامل الروسي والاتيوبي واليهودي بهذا الخصوص

    10ـ المساواة في اقامة مناطق صناعية بجوار البلدات العربية حتى يستفاد من العائدات الضريبية المجالس المحلية والقضاء على البطالة وتشغيل المواطنين فيها

    11ـ المساواة في الكنيست كيف يعامل النائب العربي اذا طالب بحقوق العرب والشعب الفلسطيني واهل غزة انظر يا دكتور حسام كيف عاملو اعظاء الكنيست اليهود النائبه الزعبي والنائب احمد الطيبي وغيرهم من النواب لانهم عرب اصحاب حق وهذا واجبهم اتجاة اخوانهم العرب

    12ـ المساواة باعتبار اللغة العربيه هي اللغه التانية بالدولة

    13ـ المساواة في المحافظة على الاماكن المقدسة من (جوامع وكنائس) والمحافظة على حرمة المساس بالمسجد الاقصى وعدم المساس بالمقابر الاسلامية

    14ـالمساواة بالاعتراف بقرانا العربية الغير معترف بها في النقب وغيرها

    15ـ المساواة معك يا دكتور حسام انا لا ادري هل انت دكتور طبيب ام انت دكتور مدرس بالجامعات هل يعطوك ان تكون مديرا في عملك او رئيسا للجامعة كونك اكثر كفائة وعلما وعملا ومن هنا نطالب العدل في توزيع مناصب العمل

    16ـ المساواة في امور عدة لا استطيع ان اذكرها لظيق الوقت

    اعلمت يا دكتور حسام مصالحة ما هي مطالب الجماهير العربية بالمساواة واخد حقوقهم المنصوص عليها في الدستور

    واعلم يا دكتور حسام نحن شعب لا نتناقض في الرؤية ونحن عارفون اين ذاهبون .
    ذاهبون الى عدم السماح لانفسنا ان نخدم بالجيش او جهاز الشرطة لان هذا يخالف عقيدتنا ومبادئنا الاسلامية واخلاقنا الوطنية وعرفنا العربي الاصيل ولان نسمح ان بمررو علنا المخطط من وراء تعين الضابطة المسلمة في الشرطة من اجل تزين الديمقراطية في الدولة ومن اجل فتح المجال للشباب والشابات ان يقتدوا بهذا العمل.

    دكتور حسام ان من خلال ردك على التعليق الخاص في تعين الضابطة تقول( على الصعيد الشخصي اهنئك على الانجاز واتمنى لك كل التوفيق في خدمه المجتمع عامة والعرب خاصة) ومن خلال هذه التهنئة اجدك من المؤيدين لخدمة العرب في جهاز الشرطة.

    الا تعلم ان الشرطة هي التي تحمي المستوطنين الذين يدنسون مسجد الاقصى كل يوم ويقيمون شعائرهم الدينية داخل ساحات مسجد الاقصى وانهم هم الذين يحمون اليهود الذين يبيعون المسكرات والمنكر داخل المسجد في بئر السبع وهم الذين قتلو العرب في يوم النكبة.

    متمنيا منك ان تتقي الله في الكلمة التي تكتبها وتعبر بها عن رائيك واعلم ان هذه الكلمة هي اما ان تدخلك الجنة واما ان تدخلك النار وهدانا الله جميعا الى قول الحق والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وان نخشى الله لاننا ملاقينة وان طال العمر.
    ارجو من ادارة موقع بقجة النشر وفتح المجال للرد

  23. بصراحه تعقيب المسلمه اعجبني وأقنعني يعني مفكرين بدها تحرر فلسطين خلص اشتغلي ايا اشي لازم بوليس لو انا بدوله عربيه بفهم حره بس بدوله احتلال كثير هيك

  24. قرأت كل التعقيبات والصراحه أكثر تعقيب يللي حكى الصوره المزبوطه هو تعقيب مسلمه. يا عمي يلي ما شاف التقرير في القناه الثانيه بنشره الأخبار ما ييجي يعمل حاله فصيح ويحكي عن مساواه ودمقراطيه…… أصلا بطريقه حكي مريا في التقرير كان ناقص بس تقول أنا يهوديه وبستحي أكون عربيه. أقلكم شي ما بدي أكمل بالتعقيب أحضروا التقرير وشوفو تفاهتها وعار عروبتها بحكيها وبعدها بتحكموا

  25. اخي ابو راشد ..الحبيب عليه السلام كان أمي .. وهو قدوتنا ..
    الشهادات ليس منظار ..المهم نكون أمة نشهد .. وليس نشحد ..
    أهم ش الروح من وراء كل انسان والمسلم من سلم لسانه ويده.. وبالاخر كل انسان بدو يسافر من هالحياة مع زاده لآخرته..وكل انسان له رساله بهالكون .أما نكون خليفه أو جيفه..من الاف السنين ما شفنا تغيير عالامه العربيه ,,لانها أمة جاهليه تسعى وراء المراكز والمناصب ,,الا من رحم ربي,,, وما شفنا مخترع ولا مبدع ولا مفكر..
    يا ريت نكون أمة أقرأأأأأأأأأأأأأأأأأ..
    ونتمسك بالقرآن والسنه..يلي هن عماد الدين..ونطهر أنفسنا من كل الشيفرات الدنيويه..وخيركم خيركم لاهله وانا خير لاهلي,, يا ريت كل انسان يبلش من بيتو وينشر الاسلام ..صددق ساعتها النوايا كلها بتتغير بهالكون ومنشوف تغييير جذري.

  26. تحليلي مسلمه 2 هو رجل .
    هناك كثير من الالتباسات .
    انا اعرف حسام عن قرب وها انا اقف لمناصرته رغم اني اعد نفسي ملتزما جدا بديني ان شاء الله وحسب فهمي ودائما اسعى لتصحيح نفسي واستشاره من هم على علم .
    لسنا هنا اخراج فتاوى فهناك من هم مختصون .
    انصحك بمعرفة الدكتور حسام عن قرب والمناقشه معه لانه ينصت لاي انسان وعنصره طيب
    جيد ان ننصح انسان بالتوبه ومطلوب منا اما ان نصفه بشيطان فهو عمل شيطاني وفتنه بحته.
    من اجل نفسك تعرف عليه اكثر لتفهم مصداقية نعوتك .
    وفقك الله

  27. لجميع الاخوه ولاخوات الفاضل

    من باب الاحترام والرقي ان نسمع ونشارك بعضنا في الأراء دون المس والتجريح ,انا لا ادافع عن د-مصالحه بالعكس لا اتفق معه , لكن يجب ان نحترم الغير ولكل منا وجهات النظر

    ولا يجوز تحويل الموضوع الاساسي ثانوي والانتقال الى موضوع اخر من خلال التعقيب ,د-مصالحه عبر عن رأيه كيفما يرأى الصوره في مرأته وانا اعبر كذالك الامر كيفما ارى في مرأتي

    واخيرا تحياتي وتقديري مع التمنيات والطموح لرقي وفكر – بناء مستقبل سليم وقدر المستطاع على الفطره —–

  28. “ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أمن يكون عليهم وكيلاً”.
    الغاء تعليقي ليس عادلاً
    “وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا”
    وتعليقي كان على هذا الأساس وليس على أساس حرية الرأي التي تمس بالأفراد والجماعات وتشيع الفساد في الأرض.

  29. الى الأخ الكريم د. حسام مصالحة
    أقدم خالص إعتذاري عن كل تجريح صدر مني وتمنياتي لك بالتوفيق والرقي والى الأمام في كل ما هو خير لأمة ومصلحة المجتمع.
    والله المستعان والشاهد على ما أقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة