إكتشاف حالة لمرض الكلب بوادي عارة

تاريخ النشر: 15/12/17 | 17:14

منذ بداية هذه السنة 2017 تم الكشف عن عشرات الحالات من داء الكلب في الحيوانات مثل الكلاب الضالة، وبنات آوى وحيوانات اليفة أخرى، منها 15 حالة في الشهر الأخير فقط في المناطق التالية: شمالي البلاد ومنطقة الجلبوع ومجيدو ومنطقة الروحة وقبل ايام تم اكتشاف اول حالة في قرية معاوية. وتنصح وزارة الصحة جمهور المتنزهين في هذه المناطق اخذ الحيطة والحذر من الحيوانات البرية بعدم ملامسة أي حيوان منها. المشكلة الأساسية تكمن في الكشف عن حالتين في القطط والتي تعيش في الشوارع وهذا يعني ان المرض ينتقل من الحيوانات البرية الى الحيوانات البيتية.

داء الكلب: هو مرض فيروسي ينتقل من الحيوانات الى الإنسان عن طريق اللعاب بواسطة عضة الحيوان للبشر، يسبب التهاباً حاداً في الدماغ ويصيب الحيوانات ذات الدم الحار، وهو مرض حيواني المنشأ أي انه ينتقل من فصيلة الى اخرى ومن الحيوان المصاب الى الانسان وينتقل غالباً عن طريق عضة من الحيوان المصاب.يؤدي داء الكلب للوفاة عندما يصيب الانسان بمجرد ظهور الاعراض الا في حالة تلقيه الوقاية اللازمة ضد المرض وهو يصيب الجهاز العصبي المركزي.ينتقل فيروس داء الكلب الى الدماغ عبر الاعصاب المحيطة وغالبا ما تستغرق فترة الحضانة عدة أشهر حسب مسافة وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي.تبدأ الاعراض بالظهور بمجرد وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي ولا يمكن معالجة العدوى ويؤدي غالباً الى الوفاة خلال بضعة أيام.
الاعراض المبكرة لداء الكلب: الشعور بالضيق والصداع والحمى، وتتزايد لتتحول الى آلام حادة، وحركات عنيفة وتهيج لاإرادي، الاكتئاب والخوف من الماء.وينتاب المريض في النهاية نوبات من الجنون والخمول مما يؤدي الى الغيبوبة وعادة ما يكون السبب الرئيس للوفاة هو قصور التنفس. عادة تكون الفترة بين الاصابة وبداية ظهور الاعراض المشابهة للأنفلونزا ما بين 2-10اسابيع، لكن قترة الحضانة يمكن أن تكون قصيرة بقدر أربعة أيام او اطول وذلك يعتمد على مكان وخطورة الجرح (العضة) وعلى كمية الفيروسات التي دخلت عن طريق الجرح. الحيوانات ذات الدم الحار بما في ذلك الانسان قد تصبح مصابة بفيروس داء الكلب وتتطور لديهم الاعراض. وقد يتكيف الفيروس وينمو في الخلايا متغيرة الحرارة من الفقريات، معظم الحيوانات يمكن ان تصاب بالفيروس ويمكن ان تنقل المرض الى البشر.يتواجد الفيروس عادة في أعصاب ولعاب الحيوان المصاب بداء الكلب. تنتقل العدوى عن طريق العض وفي اغلب الحالات يكون الحيوان المصاب عدوانياً بشكل استثنائي وقد يهاجم دون أية اثارة وقد يقوم بسلوك غريب في حالات أخرى.


صورة توضيحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة