مدينة السلط الأردنية

تاريخ النشر: 01/10/11 | 2:07

السلط مدينة أردنية عريقة، والمركز الإداري لمحافظة البلقاء في الأردن. وهي على الطريق الرئيسية القديمة المؤدية من عمّان إلى القدس. تقع على مرتفعات البلقاء، بارتفاع يبلغ حوالي 790-1100 مترا فوق مستوى سطح البحر. و هي رابع أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية من حيث عدد السكان، يبلغ عدد سكان السلط الكبرى حوالي ٩٦ألف نسمه.

مدينة السلط ذات تضاريس جبلية، ويوجد فيها كثير من الحارات أو الاحياء. تحتوي أراضي السلط على أشجار العنب والتين والرمان وغيرها.السلط عدة جبال أو مرتفعات عدا عن وسط البلد ومن هذه الجبال “زي” والخندق والعيزريه والسلالم والمنشية والبقيع وبطنا وغيرها.

تحتوي السلط على العديد من الآثار لعصور مختلفة :

تعرف السلط انها مدينة الثقافة الاردنية , فيها أقدم متحف في الأردن، ويمثل تاريخ السلط ويحتوي على عده أركان منها : ركن الاثار القديمه والحلى والملابس والادوات المنزلية القديمة وكذلك العملة النقدية القديمة لعدة ازمنة وحضارات. المناطق الاثريه والتاريخيه كثيره منها مقام نبي الله يوشع بن نون, شلالات الرميمين وقلعة القلعة والخضر لجدعة وحي السلط القديم وسوق السكافية؛ كل هذه مبانٍ وآثار قديمة جدا وتحتوي كذلك على قصر أبو جابر الذي حاليا تقوم مجموعة يابانية بترميمه حيث بناه العثمانيون حين أقاموا في السلط.

السلط مدينة عريقة في التاريخ، وقد عرفت الاستيطان البشري منذ الآف السنين قبل الميلاد، فقد أهّلها موقعها الجغرافي الواقع بين وادي الأردن والصحراء الشرقية لأن تكون مقراً للعديد من الحكام والقادة التاريخيين.

قد ساهم الرومان والبيزنطيون والعرب والمماليك في ازدهار ونمو هذه المدينة، حتى بلغت ذروة ازدهارها ومكانتها مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ابان الحكم العثماني لهذه البلاد. فقد كانت السلط قاعدة ادارية اقليمية للدولة العثمانية وزاد عدد سكانها وكثرت ثرواتهم وبنوا فيها منازل رائعة ما زالت مائلة حتى يومنا هذا شاهدة على عراقتها وازدهارها. كانت السلط قديماً قصبة الاردن وفي عهد الحكم العثماني اصبحت مركز الحكم لذلك يمكن ملاحظة نماذج عديدة من الهندسة الكلاسيكية العثمانية. يوجد في السلط اليوم مدرسة لفنون الحرف التقليدية في الخزف والنسيج والرسم على الحرير والصباغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة