الصحراء السوداء…سحر فاق الجمال

تاريخ النشر: 13/07/17 | 0:28

طبيعي أن يكون لون الصحراء أصفر لأنها رمال، تخيل نفسك تقوم برحلة لتتجول بين الصحارى لتجد صحراء سوداء، نعم صحراء تكتسي بالسواد لا يشوبها لون آخر، اليوم نطوف بين أروع الصحارى في العالم.
نحن اليوم على موعد مع محمية الواحات البحرية أروع الصحارى التي يمكنك أن تشاهدها على مستوى العالم، والغريب أنها صحراء ذات رمال سوداء وليس صفراء كما هو معتاد، فهي تبعد قليلا عن شمال الصحراء البيضاء جنوب واحة الفرافرة في الصحراء الغربية بمصر.
وهى أقرب إلى الواحات البحرية من الفرافرة, وسميت الصحراء السوداء بهذا الاسم لوجود طبقه من المسحوق الأسود تغطي تلك الصحراء، وكانت نتيجة تآكل الصخور، ويوجد بتلك الصحراء تلال سوداء بركانية وهاجة، تتمتع بمناظر ساحرة خلابة، خاصة عند شروق الشمس والغروب، فضلا عن الليالي القمرية تظهر تلك الصحراء كلوحة زيتية لمنتجع بيئي وسط الغمام.
في نهاية الصحراء السوداء توجد التلال البركانية السوداء التي تؤرخ بتاريخ إندلاع المواد البركانية داكنة اللون التي يطلق عليها “دوليرايت” وهذا ما يرجع إليه تكوين الصخور السوداء.
وبالتسلق أعلى جبل الإنجليز حيث أعلى نقطة فى الصحراء السوداء, يمكن رؤية أجمل وأروع منظر لهذه الصحراء.
ويقع جبل الإنجليز في المنطقة الفاصلة بين قرية منديشة ومدينة الباويطي، وأطلق عليه هذا الاسم لتمركز القوات الإنجليزية عليه إبان فترة الاحتلال البريطاني للواحة، ويمكن التعرف عليه من خلال الأطلال الموجودة علي قمته وتعود هذه الأطلال الى فترة الحرب العالمية الأولي حينما قام الكابتن ويلمز من الجيش الإنجليزي بإنشاء مبني يتكون من ثلاث غرف وحمام بهدف مراقبة القوات السنوسية التي كانت تهاجم الواحة آنذاك.

ويتميز جبل الإنجليز بقمته السوداء بسبب احتوائها علي أحجار الدوليت والبازلت وهي من الصخور البركانية التي تدخل علي وجود نشاط بركاني قديم بالمنطقة، وترجع أهمية موقع جبل الإنجليز السياحية بوقوعه في منتصف النطاق العمراني بالواحات البحرية، يضاف إلي ذلك وجود بئر مائي روماني بقمة الجبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة