بلغاريا

تاريخ النشر: 20/05/16 | 5:36

جمهورية بلغاريا هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا ، تحدها رومانيا من الشمال ، وصربيا ومقدونيا من الغرب واليونان وتركيا من الجنوب ، والبحر الأسود من الشرق ، وتبلغ مساحتها 110994 كيلومتر مربع ، وهي الدوله الـ 16 من الدول الكبري في أوروبا . ظهرت بها الثقافات المنظمة على تطوير الأراضي البلغارية خلال فترة العصر الحجري الحديث ، وشهد تاريخها القديم وجود مراقبون فيما بعد الإغريق والرومان ، ويعود ظهور الدولة البلغارية الموحدة إلى تأسيس الإمبراطورية البلغارية الأولى في 681 م ، والتي هيمنت على معظم دول البلقان لتعمل كمركز ثقافي للأسلاف خلال العصور الوسطى ، ومع سقوط الإمبراطورية البلغارية الثانية عام 1396 ، وقعت أراضيها تحت سيطرة الحكم العثماني منذ ما يقرب من خمسة قرون ، وأدت الحرب الروسية التركية ” 1877- 1878″ إلى تشكيل الدولة البلغارية الثالثة . وشهدت السنوات التالية عدة صراعات مع جيرانها ، وهو ما دفع بلغاريا لتتعاون مع ألمانيا في الحربين العالميتين .

1
وفي عام 1946 أصبح دولة اشتراكية للحزب الواحد كجزء من الكتلة الشرقية بقيادة الاتحاد السوفيتي ، وفي ديسمبر 1989 سمح للحزب الشيوعي الحاكم انتخابات متعددة الأحزاب ، مما أدى الى انتقال بلغاريا إلى الديمقراطية واقتصاد قائم على السوق . بلغ عدد سكان بلغاريا 7.4 مليون نسمه في الغالب من الحضر ، يتركزوا أساسا في المراكز الإدارية التي تتكون من 28 محافظه ، وتتركز معظم الأنشطة التجارية والثقافية في العاصمة وأكبر مدينة هي صوفيا ، وهي أقوى قطاعات الاقتصاد والصناعات الثقيلة ، وهندسة الطاقة ، والزراعة ، حيث تعتمد على الموارد الطبيعية المحلية . يرجع تاريخ الهيكل السياسي الحالي في البلاد إلى اعتماد الدستور ديمقراطي في عام 1991 ،حيث اصبحت بلغاريا جمهورية برلمانية موحدة مع وجود درجة عالية من المركزية السياسية والإدارية والاقتصادية ، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ، ومجلس أوروبا ؛ ودولة المؤسسين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) ؛ وجلست على مقعد في مجلس الأمن الدولي ثلاث مرات .

6
عصور ما قبل التاريخ والعصور القديمة :
يرجع النشاط البشري في أراضي بلغاريا الحديثة إلى العصر الحجري القديم ، حيث نجد عظام للحيوانات مع ما صنعه الإنسان كعلامات من كهف Kozarnika ليكون أقرب الأمثلة على السلوك الرمزي في البشر .
وتشمل مجتمعات ما قبل التاريخ المنظمة في الأراضي البلغارية ثقافة العصر الحجري الحديث Hamangia ، وثقافة فينكا و eneolithic ثقافة فارنا ” الألفية الخامسة قبل الميلاد ” ، وينسب هذا الأخير مع اختراع عمل الذهب واستغلاله . حيث استخدمت بعض مصاهير الذهب في أول إنتاج للقطع النقدية ، والأسلحة والمجوهرات من كنز فارنا جبانة ، وهو الأقدم في العالم مع العمر التقريبي لأكثر من 6،000 سنة ، كما يوفر هذا الموقع رؤى لفهم التسلسل الهرمي الاجتماعي من أقدم المجتمعات الأوروبية
بلغاريا تحتل جزء من شبه جزيرة البلقان الشرقية على الحدود مع خمس دول هي اليونان وتركيا من الجنوب ومقدونيا وصربيا من الغرب ، ورومانيا من الشمال ، ويبلغ طول الحدود البرية 1،808 كم ، و طول الخط الساحلي 354 كيلومتر وتبلغ مساحتها الإجمالية 110994 كيلومتر مربع .

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
المميزات الطبوغرافية : أبرزها هي سهل نهر الدانوب وجبال البلقان ، والتراقي عادي ، وجبال رودوب ، والحافة الجنوبية من سهل الدانوب تمثل المنحدرات صعودا إلى سفوح جبال البلقان ، في حين يقع نهر الدانوب على الحدود مع رومانيا . والتراقي عادي هو الثلاثي تقريبا ، ابتداء من جنوب شرق صوفيا وتوسيع نطاق وصولها إلى ساحل البحر الأسود .
بلغاريا تعد موطنا لأعلى نقطة في شبه جزيرة البلقان ، بارتفاع 2،925 متر ، وأدنى نقطة لها هو مستوى سطح البحر والسهول تشغل حوالي ثلث الأراضي ، في حين الهضاب والتلال تحتل 41 في المائة ، وتشهد البلاد شبكة كثيفة من حوالي 540 نهر ، ومعظمها صغير نسبيا مع انخفاض منسوب المياه بها ، وأطول نهر يقع في الأراضي البلغارية ، وعسكر يبلغ طوله 368 كيلومتر ، وتنحدر الأنهار الرئيسية الأخرى إلي الجنوب .

4
بلغاريا لديها مناخ ديناميكي ، والذي ينتج من كونها المتمركزة في نقطة الألتقاء بالبحر الأبيض المتوسط والكتل الهوائية القارية وتأثير حاجز ها الجبلي ، و متوسط درجة حرارة بلغاريا الشمالية 1 ° C (1 .8 درجة فهرنهايت” أي شديدة البرودة ومتوسط كمية المطر تسجل 200 مليمتر ، ويسقط الكثير من الأمطار سنويا من المناطق التي تقع جنوب جبال البلقان .
درجة الحرارة تتفاوت تفاوتا كبيرا في مختلف المناطق ، حيث سجلت أدنى درجة حرارة سجلت هي -38.3 درجة مئوية في حين أن أعلى هي 45.2 درجة مئوية ، ومتوسط هطول الامطار حوالي 630 مليمتر في السنة ، وتختلف من 500 مليمتر في Dobrudja إلى أكثر من 2،500 ملم في الجبال ، حيث الكتل الهوائية القارية كميات كبيرة من الثلوج خلال فصل الشتاء .
بلغاريا هي دولة ديمقراطية برلمانية وأقوى منصب تنفيذي هو رئيس الوزراء .النظام السياسي له ثلاثة فروع : التشريعية والتنفيذية والقضائية
التركيبة السكانية

5
يبلغ عدد سكان بلغاريا حوالي 7364570 نسمة حسب التعداد الوطني لعام 2011 ، الغالبية العظمى من السكان 72 .5 يقيمون في المناطق الحضرية ؛ ويتركز سدس مجموع السكان تقريبا في صوفيا والبلغار هم المجموعة العرقية الرئيسية وتشمل 84.8 في المائة من السكان ، وتشمل الأقليات التركية وروما 8.8 و 4.9 في المائة على التوالي . وتضم نحو 0.7 في المائة من الأقليات الصغيرة ، و 0.8 في المائة لا تحدد مصيرها من المجموعة العرقية .

3
يحدد دستور بلغاريا على أنها دولة علمانية مع الحرية الدينية المكفولة ، ولكن يعين الأرثوذكسية كدين “التقليدية” . اكتسبت الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية الوضع المستقل في عام 927 ميلادية ، وحاليا لديها 12 الأبرشيات وأكثر من 2،000 كهنة ، وأكثر من ثلاثة أرباع البلغار يشتركون في الأرثوذكسية الشرقية ، والمسلمون السنة هم مجتمع ثاني أكبر وتشكل 10 في المائة من التركيبة الدينية ، على الرغم من أن الغالبية منهم لا يصلي و العثور على استخدام الحجاب الإسلامي في المدارس غير مقبولة ، وينتسب أقل من ثلاثة في المائة للأديان الأخرى .

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة