برلين حملها الألمان معهم الى مختلف أصقاع الأرض

تاريخ النشر: 10/07/13 | 12:29

من الصعب العثور في المعاجم على تفسير لمعنى اسم " برلين" لكن أحد الباحثين اكتشف أن الاسم مصدره اللغة السلافية القديمة وليست الالمانية، والاسم يتشكل من قسمين" بر" أي المستنقع و " لين" أو يين" وقد يعني مدينة أو مكاناً أو بلدة، وعليه فإن برلين تعني مدينة المستنقع.

ومع أن هذا الاسم ليس بجمال أسماء مدن أخرى الا أن الألمان حملوه معهم الى معظم الاماكن التي هاجروا اليها في العالم وعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الاميركية، وقد يتفاجأ المرء عندما يريد حجز مكان في رحلة جوية بالسؤال التالي: أي برلين تريد التوجه اليها. فهناك أكثر من مائة بلدة ومدينة صغيرة تحمل هذا الاسم .

وفي ولاية اوهايو الاميركية بلدة تحمل اسم برلين تأسست عام 1816 على يد مهاجرين من برلين أرادوا مواصلة العلاقة مع الوطن فاطلقوا على المكان الذي حطوا الرحال فيه اسم برلين وعدد سكانها اليوم3857 نسمة.

وفي عام 1938 غيّر سكان مدينة موسكيغي في وسكنسون اسمها وتحمل حالياً اسم برلين ويعيش فيها اكثر من 39 الف نسمة وهي الأكبر في الولايات المتحدة التي تحمل هذا الاسم، واصغر بلدة تحمل اسم برلين تقع في ثورت داكوتا وتأسست عام 1903 وعدد سكانها 39 نسمة فقط ولكن تكمن أهميتها بمرور خط سكة الحديد ( باسفيك ريل وي) فيها، ويصل مباشرة الى منطقة جيمس تاون حيث يزرع القمح، لكن لا يعرف من أطلق اسم برلين عليها.

وفي اوريغون كما في ميسوري توجد اماكن تحمل اسم برلين وفي تكساس انشأ ألمان مهاجرون " برلين" عام 1897 وباتت تجذب السياح ويطلق عليها أيضا اسم مدينة الأشباح. والملفت ما حدث في ماساشوستت هناك برلين تأسست عام 1812 ويقول أحد سكانها لقد أصبحنا عام 1784 مدينة وبعد عام نالت الولايات المتحدة استقلالها من الانجليز، ومن أن الكثير من الناس كانوا من اصل انجليزي تم بعد عقود قليلة اختيار برلين ليكون اسم المدينة، ونحن فخورون بذلك رغم المشاكل التي وقعت خلال الحرب العالمية الثانية بسبب الحكم النازي في ألمانيا.

ولكن الامر مختلف مع سكان برلين في ولاية بنسلفانيا، فهي تأسست عام 1764 لكن حجبت التسمية عنها لوجود " برلين" أخرى في الولاية، ولان سكانها أصروا على التسمية تحمل اليوم اسم" برلين الشرقية" وعدد سكانها 1500 نسمة. وبرلين في ولاية نيو هامشر مختلفة عن أي مدينة في الولايات المتحدة وعدد سكانها حوالي 11 الفاً، ويعرف كل واحد الآخر فيها، وفي المساء عندما يخلد الجميع للنوم لا يحتاجون الى إغلاق ابوابهم كما يقول سكانها.

وفي كل بلد من بلدان اميركا الجنوبية تقريبًا هناك " برلين" من نيكاراغوا وحتى المسكيك مرورًا بالبيرو، وفي كولومبيا وحدها يوجد أكثر من عشر بلدات وأماكن تحمل هذا الاسم وفي بوليفيا توجد برلين قديمة جداً يطلق عليها اسم استانسيا سنترو برلين، وتقع على جبل ارتفاعه 3800 متر ويسكنها فقط 20 عائلة يعيش أفرادها من تربية المواشي وبيع الحليب، لأن المناخ فيها لا يسمح بالزراعة عدا زراعة الفاصوليا وبعض انواع الخضروات والبطاطا.

وبما أن برلين في أوروبا، فإن عدداً من المدن الأوروبية تحمل اسمها، ففي ايطاليا توجد بلدة اسمها برلينغو في برسكيا شمال غرب ايطاليا وتقع بين ميلانو وفيرونا وعدد سكانها 2040 نسمة وبرليني وهي بلدة صغيرة تقع في اقليم بارما الشمالي، إضافة الى برلين في جزر مالدافيا وأخرى في اوكرانيا وبولندا.

وحتى في روسيا توجد برلين لكن تحمل اسم برلنسكي وهي في منطقة شليابنسكايا اوبلاست وأخرى في توبسكايا اوبلاست.

ولا غرابة أن نسمع باسم مدينة صغيرة اسمها برلين في أعماق تشاد وتستقبل الزائر بيافطة كتب عليها " برليان برفكتور دي مايو كابي.

وفي جنوب أفريقيا هناك ايضًا " برلين" وعدد سكان البلدة 1500 نسمة وتأسست عام 1857 على يد المهاجر الالماني الكولونيل ادولف فون هيك وخدم في صفوف الفيلق الالماني البريطاني ومنح بعد تقاعده قطعة أرض في فري ستيت بنى فوقها بيته الذي تحول مع الوقت الى مبنى يعتبر اليوم الاقدم.

وحمل الالمان اسم عاصمتهم الى المحيطات، ففي المحيط الهندي توجد في باباو غينيا الجديدة بلدة تحمل اسم برلين هربر، وفي استراليا توجد " برلينو" في الجنوب وتجذب عشاق الصيد البحري.

وفي نيوزيلندا أسس المان عام 1874 برلين لكن تيمناً بأول مهاجر اليها وهو جون برلين من مدينة غوتبورغ وبنى يومها فندقاً ودائرة بريد، واليوم يمر بها الكثيرون لأنها تقع على مفرق طرق رئيسية ومرفأ وستبورت.

وتسمية برلين لم تطلق على المدن أو البلدات بل قمم الجبال، ففي أصعب منطقة في العالم وهي قمة في القطب الجنوبي تحمل إحدى أعلى القمم اسم " جبل برلين" وهي بركان مزدوج واطلق عليها هذا الاسم تيمنًا بليونارد برلين متسلق الجبال الالماني في ثلاثنيات القرن الماضي.

ويصل ارتفاع القمة الى 3478 مترًا، ومن فوهته المسماة ايضًا " فوهة برلين" يخرج بشكل دائمًا دخان وبخار، ويعتقد العلماء بأن هذا البركان سوف يثور في وقت قريب.

لكن في ألمانيا نفسها توجد برلين أيضًا وتقع بالقرب من مدينة بوتسدام ويعيش فيها 200 شخص وأنشئت في ثلاثنيات القرن الماضي كما في ولاية شلسفيك هولشتاين الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة