حماية الطبيعة تقترح عليكم الاستمتاع بالينابيع الباردة في البلاد

تاريخ النشر: 26/06/13 | 5:33

ما من شك في ان الصيف في بلادنا حار، مشبع بالرطوبة وصعب. لكننا في شركة حماية الطبيعة ننظر الى نصف الكاس المليئة ونعتقد ان لفصل الصيف ميزات كثيرة: التوقيت الصيفي يتيح لنا الاستمتاع بأيام طويلة، الاجواء الصيفية الفرِحة، الملابس الخفيفة والملونة وبالطبع البحر، الماء والمزيد من الماء. لذا دعونا نتجاهل الحر القائظ… وقبل ان تتخذوا موقعكم على الكرسي امام المكيّف بقليل سنكشف لكم عن زوايا جميلة مستترة ومفاجِئة يمكنكم التمتع بها بالمياه الباردة في جو طبيعي في مختلف المناطق في البلاد، من الشمال وحتى الجنوب.

حديقة الينابيع في غور بيسان:عين حوما،عين مچدال وناحال كيبوتسيم- عين حوما وعين مچدال هي من الينابيع الكبرى في حديقة الينابيع. مصدر اسماء الينابيع من كيبوتس نير داڤيد (تل عمال) المجاور وبلدات حوما ومچدال. ناحال هكيبوتسيم يتدفق الى داخل الحديقة على امتداد حوالي كيلومتر ونصف وعندها يتم تحويل تدفق الماء الى قنوات لريّ حقول الاغوار. مسار المشي في ناحال هكيبوتسيم مبلل ويصل الى عمق نحو متر ونصف.

عين شوكيك

يخلق هذا الينبوع بركة كبيرة وجميلة، وماؤها صافي. ومن حولها توجد اشجار مظللة عليها. يبدأ ينبوع عين شوكيك مساره بالفعل بقناة ماء عصرية، تعرف باسم "100"

بسبب العلو الذي تبدأ به القناة مسارها. الجدار الحجري المبني الى جانب الينبوع هو جزء من بركة جمعت مياه الينبوع وأصبحت تتدفق الى طاحونتين. الطاحونة العليا (طاحونة الجوسك) كانت محاذية للسد، إلا انه لم يبق منها اي اثر. الطاحونة السفلى (طاحونة الاشرف) والتي بقيت اجزاء منها ، مشيدة على بعد حوالي 350 متر في منحدر عين شوكيك.

كمية المياه الكبيرة في الينبوع تم استغلالها من اجل تشغيل 3 ازواج من احجار الرحى. وعلى ما يبدو فقد كان في عين شوكيك بركة منذ العهد الروماني والتي تفرعت منها قناة ماء.

عين موداع

ينبوع كبير في ظلال حرش من اشجار اليوكاليبتوس. يتم تجميع المياه في بركة كبيرة، تمتد على طول حوالي 40 متر ويصل عمقها الى حوالي نصف متر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة