تعرفوا على تلول أبو العلايق باريحا

تاريخ النشر: 12/06/13 | 4:47

يقع تلول ابو العلايق على ضفاف وادي القلط، على بعد 3 كم جنوب غرب مدينة أريحا، عرف الموقع إبان العصر الإغريقي – الروماني بمدينة الحدائق، حيث وصفها العديد من المؤرخين من أمثال سترابو وبليني ويوسيفيوس، و قد اتخذه الملك هيرودس منتجعا شتويا له ولأسرته، و ذكر يوسيفيوس بأن مارك انتوني قام بإهداء بلسم هذه البساتين والحدائق الغناء إلى كليوبترا ملكة مصر.

تشتمل الحدائق على شبكة من القنوات المائية لجلب المياه من الينابيع المجاورة منها عين السلطان و عين النويعمة و عين الديوك وعين القلط.

كان الباحث البريطاني وارين من الأوائل الذين قاموا بإجراء تحريات و تنقيبات في الموقع، وكان ذلك في عام 1868 ثم جاء من بعده سيلين وواتزنجر بين عامي 1909 و 1911. أسفرت هذه التنقيبات عن إبراز حجم المدينة الضخم خلال العصر الهلنيستي المتأخر والعصر الروماني المبكر. تجددت أعمال التنقيب عام 1950 و 1951 حيث قام كل من كيلسو و برامكي و بريتشارد بإجراء مسوحات في الموقع، ثم تلا ذلك تنقيبات موسعة في الأعوام ما بين 1973 و1983، وكذلك من 1986 و 1987. كشفت هذه التنقيبات عن أجزاء واسعة من المدينة، كما في ذلك الكشف عن سلسلة قصور على التلة الشمالية تعود إلى العصر الهلنيستي المتأخر، كما تم اكتشاف مبنى كامل من الناحية الشرقية مع بركتي سباحة مزخرفتين و أرضيات معبدة و حمامات وحدائق.

تم بناء قصرين متماثلين في آخر مراحل البناء الرئيسية ضمن الخطة المقترحة في الجهة الجنوبية، و استبدلت بثلاثة قصور متتالية شيدها الملك هيرودس، وأجرى بريتشارد بعض التنقيبات في القصر الأول ويقع الى الجنوب من وادي القلط الذي وصف خطأ كجمنازيوم، وأعقب ذلك قصر هيرودوس الثاني الذي شيد على أنقاض القصر الأول. و بني القصر الجديد على تلة اصطناعية عالية " التلة الشمالية" على أطلال القصور الهلنيستية، ويضم القصر حوض سباحة كبير و حديقة وحمام روماني .

شيد القصر الثالث في أواخر القرن الأول قبل الميلاد، حيث يعتبر من أجمل المباني بزخرفته الرائعة وموقعه الخلاب على جانبي وادي القلط، استخدمت التقنيات والأساليب المعمارية الرومانية القديمة من الخرسانة المرصعة بالحجارة الصغيرة. تم العثور على حديقة إلى الجهة الجنوبية من القصر، وحوض كبير للسباحة و القوارب ، وقاعة استقبال دائرية على التلة الجنوبية، بينما اكتشف في الجهة الشمالية من الوادي جناح كبير يضم قاعة استقبال ضخمة و ساحتين و غرف متعددة و حمام روماني.

تم العثور على منطقة صناعية كبيرة تعود إلى الفترة الهلنيستية المتأخرة والفترة الرومانية المبكرة في المنطقة الشمالية، كما عثر على سلسلة من المرافق الصناعية بجوار برك السباحة و أفران و أرصفة للمشاة و قنوات مياه و خزانات لحفظ المياه، ربما كانت هذه المرافق تستخدم لأغراض زراعة البلسم وأشجار الفاكهة حسب المصادر التاريخية المختلفة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة