مدينة أدرنة التاريخي العريق

تاريخ النشر: 22/10/15 | 4:07

تقع مدينة أدرنة في أقصى الجهة الشمالية الغربية من الجزء الأوروبي للجمهورية التركية، بالتحديد، قرب الحدود مع بلغاريا واليونان، حيث تبعد المدينة عن حدود اليونان حوالي 7 كم، وعن بلغاريا حوالي 20 كم، كما ويمر بها نهار ماريتزا. كانت مدينة أدرنة تُسمى سابقا قبل العثمانيين بـ أدريانويل.
الامبراطور الروماني “هارديان” هو من أسس مدينة أدرنة في القرن الثاني الميلادي، ولكن بعد ذلك سقطت الرومان وأصبحت مدينة يونانية وبعد ذلك سيطرة عليها العثمانيون في سنة 1362م وأصبحت عاصمتهم من 1365 م إلى 1453 م والآن هي عاصمة المحافظة التي تسمى أيضا بنفس الاسم.

وفقا لإحصاء أجري عام 2012 تبين أنّ عدد سكان مدينة أدرنة بلغ حوالي 148 ألف نسمة. من أشهر مباني المدينة، المسجد الذي قام ببناءه السلطان سليم الثاني عام 1575 م، وكان قد صممه المعماري الشهير سنان آغا ومناراته هي أعلى المنارات في تركيا ويبلغ ارتفاع كلٍّ منها 70.1 مترًا كما لديها قنصليات بلغاريا، وألمانيا، واليونان، ورومانيا وسلوفاكيا كما يوجد بها جامعة تركيا وهي أقليمية وهناك جاليات يهودية.

شهدت أدرنة والمناطق المجاورة لها ما لا يقل عن 16 معركة حاسمة عبر العصور من أبرزهما معركتان هائلتان أولهما بين ليسيستوس وكونستنتان إمبراطور الرومان فهزم الأول شر هزيمة سنة 373 م أما المعركة الثانية فكانت سنة 387 م حيث هزم الإمبراطور فالان الروماني في حربه مع القوط ولقي حتفه.
هذا، ونجد في المدينة عدد من الكنائس، والتي يبلغ عددها 11 كنيسة منها اثنين بلغارتين و9 يونانية.

9

10

11

12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة