مدينة جنوة الايطالية

تاريخ النشر: 12/09/14 | 17:41

تقع مدينة جنوة السياحية في إقليم لغوريا في شمال إيطاليا ويبلغ عدد سكانها 890.863  حوالي نسمة. هي مدينة ذات تاريخ مجيد وتقاليد عريقة وقوية متعلقة بالثقافة البحرية ليس بمنطقة البحر المتوسط فحسب بل تـُعد إحدى الأقطاب الاقتصادية الإيطالية الرئيسية وميناءها في الفرع التجاري هو الأكبر بالبلاد ومن بين أكبرها بالبحر الابيض المتوسط. تبلغ مساحة أراضي جنوة البلدية 243 كيلومتراً مربعاً وتتكون من واجهة ساحلية ضيقة ترتفع خلفها تلال وجبال عالية.

باستثناء حـَيـّين من أحياءها تنتمي جنوة جغرافياً منطقة ريفييرا ليفانتي. في منتصف ساحلها يـُفتح مدرّج ميناء جنوا الطبيعي تحيط به التلال التي يتدفق خارجها جدولا المدينة الرئيسيين: بيزانيو شرقاً وبولشيفيرا غرباً. ومناخ جنوة معتدل بحري يتحول إلى متوسطي وكثيرا ما تتأثر بالتأثيرات الأطلسية.

يعود تاريخ جنوا إلى العصور القديمة. فالمعروف تاريخياً أن أول من سكن المنطقة كانت قبيلة الليغوريين الإيطاليقية. وقد أُقرت مؤخراً بخطأ نسبة تأسيسها إلى السلت بين عامي 2500-2000 قبل الميلاد. بوابة سوبرانا العائدة للعصور الوسطى، هي من المعالم النادرة للعصر الذهبي للمدينة وأشهر معالمها. يرجع تاريخ مقبرة المدينة إلى القرنين السادس والخامس قبل الميلاد شاهدةً على احتلال الإغريق للموقع ولكن يعتقد أن المرفأ قد استخدم قبل ذلك بكثير وربما من قبل الأتروسكان. ويُحتمل أيضاً أن يكون الفينيقيون هم من أسسه في جنوا أو في منطقة قريبة للعثور على مخطوطة بالأبجدية مماثلة لتلك التي استخدمت في صور.

06

في الحقبة الرومانية طغت مرسيليا القوية على جنوة وفادا ساباتيا قرب سافونا الحالية. على خلاف غيرها من المستوطنات الليغورية والكلتية بالمنطقة كانت حليفة لروما أثناء الحرب البونيقية الثانية. ومن ثم دمرها القرطاجيون سنة 209 قبل الميلاد.وأُعيد بناء المدينة بعد نهاية الحروب القرطاجية تلقت حقة ق البلدية. توسعت القلعة الأصلية منذ ذلك الحين نحو منطقة سانتا ماريا دي كاستيلو ولسان سان لورنزو البرى الحاليين.

شملت التجارة الجنوية الجلود والأخشاب والعسل.
كانت البضائع تشحن براً إلى مدن هامة مثل تورتونا و بياتشنسا. بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية احتل القوط الشرقيين جنوة. بعد الحرب القوطية جعلها البيزنطيون مقراً لنائبهم. أخضعها اللومباريون سنة 643. في عام 773 ثم ضم المملكة اللومباردية إلى الإمبراطورية الفرانكية أول كونت كارولنجي لجنوى كان أديماروس و قد مات في كورسيكا في قتال ضد المسلمين. في هذه الفترة تمّ إعادة بناء وتوسعة الأسوار الرومانية التي دمـّرها اللومباريون.

خلال القرون التالية كانت جنوا مجرد مركز صيد غامض بـَنت ببطء أسطولها التجاري الذي سيصبح الناقل التجاري الرائد عبر البحر الأبيض المتوسط. حكم المدينة في القرن العاشر آل أوبرتينغي و \كان أول أعضاءها أوبرتوس الأول. وكانت جنوا إحدى أولى مدن إيطاليا التي لديها بعض حقوق المواطنة التي منحها الإقطاعيين المحليين. كريستوفر كولومبوس هو من أبناء جنوة وقد تبرع بعـُشر دخله من اكتشاف القارة الأمريكية لصالح إسبانيا إلى مصرف سان جورجو في جنوى للإغاثة من الضرائب على الأغذية. ويشاهد الزائر للمدينة العديد من الاثارات القديمة والنصب التذكارية المربوطة بكريستوفر كولمبوس.

عزز أندريا دوريا الصـِلات بإسبانيا والذي انشأ دستوراً جديداً سنة 1528 جاعلاً من جنوا تابعةً للإمبراطورية الأسبانية. في ظل الانتعاش الاقتصادي الذي تلا ذلك كـَوّنـَت العديد من الأسر الجنوية ثروات هائلة.
خلال ذروة ازدهار جنوى بالقرن السادس عشر جذبت المدينة الكثير من الفنانين مثل روبنس وكارافادجو فان ديك. وصمم المهندس المعماري الشهير غالياتسيو أليسي (1512-1572) العديد من قصور المدينة الرائعة.
ارتحل عدد من الفنانين الباروكيين والروكوكيين الجنويين عنها وبرز عدد من الفنانين المحليين.
عانت جنوا من القصف الفرنسي عام 1648 واحتلتها النمسا عام 1746 أثناء حرب الخلافة النمساوية. وفي عام 1768 اضطرت جنوى للتنازل عن كورسيكا إلى فرنسا.

01

02

03

04

05

07

08

09

10

11

12

13

‫4 تعليقات

  1. جنوة هي مدينة جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييلة جدااااااااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة