فلورنسا – فرينتزي

تاريخ النشر: 14/09/14 | 7:30

فلورنسا أو كما تسمى بالطلياني فيرنتزي، مدينة في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، عاصمة مقاطعة فلورنسا وإقليم توسكانا وهي أكبر مدنه وأكثرها سكانا وأهمها تراثا تاريخيا وفنيا واقتصاديا وإداريا، يبلغ سكانها 366.488 نسمة.يخترقها نهر أرنو، كانت عاصمة لإيطاليا لفترة وجيزة بعد توحيد إيطاليا (1865-1871) ولفترة طويلة أيام حكم أسرة ميديشي ، كانت فلورنسا في أوروبا العصور الوسطى مركزا هاما من الناحية الثقافية والتجارية والمالية. و تعتبر منشأ عصر النهضة واشتهرت في العالم بأسره كمهدٍ للفن والعمارة بمبانيها التاريخية العديدة ومعالمها ومتاحفها الغنية، فاشتهرت باعتبارها واحدة من أجمل وأهم مدن العالم. سميت المدينة أثينا العصور الوسطى.

تقع فلورنسا في مكان ذو مناظر خلابة، في وسط منخفض واسع تكتنفه المرتفعات، محاطة من ثلاثة جهات بتلال طينية . أراضي فلورنسا متمدنة للغاية حيث المساحات الطبيعية نادرة. مناطق المرتفعات مستغلة منذ قرون في الزراعة ومأهولة سكانيا، مع انحسار شديد في الغابات الأصلية خاصة في المناطق الواقعة جنوب وشرق المدينة. عند السهل توجد مناطق رطبة وغير عمارنية غربي المدينة على طول نهر أرنو.

التاريخ المعروف عن فلورنسا يبدأ من عام 59 قبل الميلاد، بتأسيس قرية (“florentia”) لجنود رومان سابقين. كانت مقرا لأسقفية منذ القرن الرابع، تبادل سيطرة على المدينة كل من البيزنطيون والقوط الشرقيون واللومبارديون والفرنجة خلالها انخفض عدد سكانها عدد مرات حتى بلغ إلى ما دون الألف قاطن.

تعد مدينة فلورنسا من أهم ثلاث مدن يحرص كل سائح علي زيارتها في إيطاليا، فالمدينة تعتبر مركزا للكنوز الفنية والثقافية التي تتنوع بين معارض للوحات الأثرية، والمتاحف والمعالم العتيقة.

أهم المزارات السياحية في فلورنسا:
الجسر القديم” PonteVecchio “: تصميم الجسر المختلف، جعله من أشهر الجسور في العالم، حيث يعتبر المكان المخصص لبيع المشغولات الذهبية في فلورنسا. فعندما تسير عليه تري الدكاكين الصغيرة التي تتخصص في بيع كل ما يتعلق بالحلي والمجوهرات علي جانبيه.

معرض سيزان:
ولمحبي الفن الأصيل، لابد من زيارة معرض”سيزان”، الذي يضم كل لوحات ومقتنيات الرسام الشهير “بول سيزان”، الأب الروحي للتصوير الزيتي الحديث، ومن أشهر لوحاته “السيدة سيزان جالسة على المقعد الأحمر” و”بيت على المارن”.

معرض الأزياء في قصر بيتي:
أما إذا أردت التعرف على اتجاهات الأزياء والموضة عبر العصور، فمن الأفضل أن تكون زيارتك للمدينة خلال شهور الصيف ، وذلك لزيارة الجناح الخاص بالأزياء والموضة في قصر بيتي، والذي يعتبر المتحف الوحيد في العالم لتاريخ الأزياء، حيث يقام معرض سنوي طوال شهور الصيف، وتحديدا في أوائل شهر يونيو(حزيران).

يشارك في المعرض العديد من دور الأزياء العالمية مثل جوتشي وفيراجامو وكافالي ليتنافسوا مع مصممي ميلانو أمثال أرماني وفيريه و فالنتينو، لتنطلق من هذا المنبر موضة الأزياء.

كما يوجد متحف في القصر يحتوي علي أكثر من ستة آلاف قطعة من الملابس، تعكس التسلسل الزمني لعالم الأزياء بدءا من القرن السادس عشر وحتى يومنا هذا.

كنيسة وساحة الدومو: لا يمكن أن تكون في مدينة فلورنسا دون دخول كنيسة الدومو الضخمة، التي تتسع لحوالي عشرين ألف شخص.

فهي كنيسة عتيقة بنيت منذ حوالي مائة وأربعين عاما، وتمتاز بلوحاتها الفنية النادرة والرخام الملون الثمين، والذي تتنوع ألوانه من اللون الأبيض الناصع والأخضر الغامق.

يمكنك مشاهدة لوحة مداخل الفردوس للنحات “جيبرتي”، والتي تقف شامخة رغم مرور السنين، ذلك بخلاف تمثال الرسام الشهير مايكل أنجلو المصنوع من البرونز.

متحف أفيزي: يحتوي المتحف علي معظم رسومات عصر النهضة، حيث كان يكلف الفنانون في ذلك الوقت برسم مشاهد المعارك والحروب والشخصيات الأسطورية والبعد تماما عن كل ما يتعلق بالدين، لتصبح تلك الرسومات هي الوحي الأول للعديد من المبتكرين لاقتباس شخصيات مؤلفاتهم منها.كما يتضمن المتحف أغلب اللوحات الشهيرة في العالم مثل لوحة”الربيع” و”ولادة فينوس” لبوتيشيللي، والذي ينافس بمقتنياته النادرة متحف اللوفر.

تحتوي مدينة فلورنسا علي العديد من المتاحف، مثل متحف سان ماركو ومتحف البالاتينا الذي يقع في قصر مديتشي، الذي يحتوي علي جناح بعنوان “الإسلام مرآة الشرق”، ويعرض الفنون الإسلامية من شتى أنحاء العالم الإسلامي.

مسرح ماجيو موزيكاليه: لمحبي الموسيقي الراقية، فإذن مسرح “ماجيو موزيكاليه” هو المكان الملائم لك، لتستمع وتشاهد أعظم أعمال الأوبرا والأعمال الكلاسيكية مثل أوبرا القيصر “بوريس جودونوف” لموسورجسكي بقيادة المايسترو الروسي سيمون بيشكوف، ومقطوعات البيانو للموسيقار الفرنسي ديبوسي يعزفها الدو شيكوليني.

في قلب فلورنسا: يمكنك الاستمتاع بتناول فنجان قهوة ساخن، في”سنيوريا” أشهر ساحة في قلب فلورنسا، والتقط أجمل الصور بجانب تماثيل أهم الشخصيات في ايطاليا، مثل مايكل أنجلو ودوناتلو وبنفينوتو تشيليني.

ولا تكتمل المتعة دون تناول المثلجات الايطالية بمذاق الفاكهة في ساحة الجمهورية “ريببليكا”.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة