أذْكُرُ

تاريخ النشر: 21/05/12 | 4:18

أذكُرُ ،

حينَ كُنّا صِغاراً ، نتقتَّحُ على الحَياةِ ، كَثيري الثرْثرَةِ السّاذِجَةِ اللاواعِيَة ، كَجوقات العَنادِل ، ضاجَّة الزقزَقَةِ الفرِحَةِ ساعَتَيِّ البُكورِ والعَشِيّات ،

أذْكُرُ ،

كَم كُنّا نَضِجُّ فَرَحاً ، ساعَةَ يصْحَبُنا الْمُدَرِّسُ ، طَيِّبُ الْقَلْبِ كَمِثْلِ أبٍ ، إلى الْوَعْرِ الصَّخْرِيِّ القريبِ من بُيوتِ أهلِنا ، طّينِيَّةِ السَّقْفِ والحيطان ، فنروحُ نتَقافَزُ كالجِدْيان ، نَقْطُفُ أزهارَ الْوَعْرِ ، البَرْقوق والصُّفير وعَصا الرّاعي ، لِنصْنَعَ قِلاداتٍ مُلَوَّنةً ، نُزَيِّنُ بِها ، في صَمْتٍ ناطِقٍ ، شَعْرَ و” مَهْبَطَ قِرْطِ ” رَشاً ، كُنا نعْشَقُ في هَوَسِ مَنْ كانَ يَتَفَتَّحُ عَلى الْحَياة.

‫10 تعليقات

  1. نوستالجيا جميلة! أرجو أن تتكرم بشرح: شعر، مهبط قرط، رشأ فنحن في المثلث لا نعرفها. تحياتي لك وحسن دعاء!

  2. عندنا مثل يقول: “اللي بيقول كش بيكسر إجرها” فهات علمنا مما تعلم يا مجهول! أي غير معروف!

  3. العزيز المحترم أبو السيد ، شكرا على التساؤل ! بداية اتفق مع من قال أن في المثلث العزيز أساتذة لغة وأنا لا أبلغ هاماتهم المعرفية في هذا المجال ، لكن ” مهبط القرط ” هو في اللغة العربية عنق المرأة الذي يزينه عقد جميل .
    قال شاعر قديم عن تلك المرأة الجميلة وفق فهمه الجمال : ” طويلة مهوى القرط ” أي أنها طويلة العنق الذي يسقط عليه العقد ليزينه .
    والرشا هو ابن الغزال – الغزالة .
    قال الحلاج :
    ” لي حبيب خطوه خطو رشا .. لو يشا يمشي على خدّي مشى ”
    وشكرا مرة ثانية ، السؤال الصريح هو أول الطريق إلى المعرفة . ابراهيم مالك

  4. السلام عليكم .. أقدّرُ توجه الأخ إبراهيم مالك .. في إجابته هذه فالأشياء التي طلب مَن تكنّى ب –أبو السيّد لا تحتاج إلى تفسير .. فهي كلمات وتعابير معروفة ومفهومة .. وحتّى إن كانت غير معروفة أو غير مفهومة لمّن طلب التفسير .. ما كان يليق به أن أن يدّعي عدم معرفة أهل المثلث عامةً لها .. ففي هذا الإدّعاء فجاجة وسطحية غير مقبولة .. والأغرب أنّه شمل أيضاً كلمة —شَعر فيما طلب للتفسير .. إنّه لا يعرفُ معنى كلمة شَعر .. ؟! والآن أراني ملزماً بتصحيح لغوي لما ورد في إجابة الأخ إبراهيم مالك وذلك للأمانة العلمية والموضوعية والإفادة .. هذا التعبير -فلانة بعيدة مهوى القِرط – هو كناية عن قولنا : فلانة طويلة العنُق .. وهي صفة جمالية مطلوبة في المرأة .. وقد فسّر الأخ إبراهيم ذلك وأتى على المعنى المقصود .. لكنّ ما أريد أن أُصحِّحَه هو معنى كلمة القرط .. لأنّ التعبير هو بعيدة مهوى القرط وليس مهوى العقد .. ولا علاقة للتعبير موضوعنا بالعقد .. الذي يزَيِّن العنق أو لا يزينه .. فالقرط هو ما نسميه –الحَلَق — أو التُركية .. وهو ما تضعه النّساء في الأذن للزينة .. وهو ما أخذ بعض الرجال –النّساء يضعونه أيضاً في أيّامنا .. وإذا عدنا إلى التعبير –الكناية فيكون المراد منه -فلانة بعيدة مسقط الحلَق .. أي المسافة من الأذن إلى الكتفين طويلة وهذا يتطلّب طول العنق ..

  5. الأستاذ العزيز ” مراقب ، أشكرك جزيلا على التوضيح ومن أمثالك أستفيد ويستفيد آخرون . أعترف لك ولكل زوار الموقع الأعزاء ، حين تفدَّم العمر بي وكثرت ضرورات التدقيق اللغوي اكتشفت أنني مثل كثيرين لم أتعلم اللغة العربية ، قواعد ، أصول معاني مفردات عديدة ، خاصة قديمة ، أنهيت الثانوية في مدرسة قريتي ، بعدها خرجت للدراسة الجامعية في برلين الشرقية ، وهناك بدأت أستحضر قواعد تعلمتها في الثانوية مقارنة بقواعد اللغة الألمانية وغالبا ما علقت بي في الحياة معانٍ مجازية ( معنى مجازي ) للكلمات . وكنت بعد الدراسة الجامعية والعمل محررا في جريدة ” الإتحاد ” الحيفاوية قررت تحسين وتوسيع معارفي اللغوية نسبيا بقراءة بعض المراجع ، حسب تصوري ، كالشعر الجاهلي وشعر بدايات العهد الإسلامي . لكن هذه القراءات لم تغنني عن النقص في التعليم العالي للغة ، التي أحبها . حتى لو تعلمت يبقى الكمال ، كما يقال ، هو لله . وكان يجدر بي أن أعود إلى ” لسان العرب ” في حالات كثيرة ، وأحيانا أسأل بعض معارفي عن هذا وذاك . شكرا لك عزيزي ” مراقب ” مرة أخرى . أعذرني إن أقول لك حقيقة شُعوري وتجربتي ، فأنا حين أكتب شعرا أو نصا قصصيا ، يغلب عليَّ المعنى المجازي للأشياء ، فالشعر في آخر كل مطاف ، يعتمد التخيل والمجاز . ولك وللقارىء العزيز المكنى أبو السيد ولموقع بقجة ، الذي أتاح لنا فرص التعارف والتخاطب ، مني أجمل شكر . ابراهيم مالك

  6. يا جماعة أنا عندما رأيت أنه يصف مواقف في الطفولة ومع اللعب وقطف الأزهار والصفير وووو لم يخطر على بالي أنه وصل إلى الكنايات والبلاغة، وأقسم أنني ظننتها مصطلحات خاصة بالجليل ولهذا سألت لا قاصدا أن اهل المثلث ليس فيهم من يفهم….
    وإلا هل يظن القارئ أنني اسال عن الشعر؟
    سوء فهم ربما انا سببه ، وربما النص- وربما كلمة (القرط) لأنني أعرف أن الكناية هي بعيدة مهوى القرط بضم القاف يا إخوان لا بالكسر ولا بالفتح، وما جعلني أسال عن تشكيل القرط بالكسر وهو نوع من الكرّاث فقلت والله نحن لا نعرف لعبة الشعر والقرط والرشا التي لا يتعلمها الطلاب عادة في الشعر قبل الثانوية التي وووأعني أن الكلمات أعلى من مستوى الطفل
    يا اخي الاستاذ ابراهيم احب تواضعك

  7. السيد أبو السيّد –تحياتي ما دمتَ قد وضَّحتَ الأمر بهذا الشكل .. فنقول لكَ –حصل خير .. ولكن –يبقى تشكيل كلمة –قِرط .. –كلمة القرط تُلفظُ قِرط بالكسرة على القاف وتُلفظُ قُرط بالضمّة على القاف . والشكلان صحيحان .. ولكنّ الشائع مع الكسر لخفَّتها ..

  8. أراهنك وأنا لا أعرفك ولا تعرفني ، ولكن الأيام ستكشفنا، أراهنك عن غداء في مطعمكم عند الدوار في كفر قرع، أنها لا تجوز في المعاجم أقول في المعاجم لا تجوز إلا بضم القاف فقط فقط
    إذا وجدتها في قاموس فسجل المصدر وأفحمني، فأنا والله وجدتها في لسان العرب وفي الوسيط وفي المنجد قُــرط بالضم، فهل تجدها أنت بالكسر؟ أين؟

  9. قال المثل ” لا ينتطح به عنزان ” .
    أما هنا فينتطح العنزان أو على الأقل , الأقحوان والأرجوان يتغازلان وليس أجمل من المغازلة الأدبية التي ينتفع منها كل إنسان , فابقوا هكذا ولكما مني الورد والريحان أيها المراقب الحبيب وأبو السيد اللبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة