تعرف على بلادك

تاريخ النشر: 13/11/10 | 0:18

سبسطية تقع في الشمال الغربي من مدينة نابلس على بعد 15 كم منها، والجبل الذي تقوم عليه يرتفع من 400 – 463 مترا عن سطح البحر ،يعود تاريخ سبسطية الى 3000 سنة حيث يوجد بها اثار عربية كنعانية تبعها أثار رومانية وبيزنطية وفينيقية وإسلامية ، وتعود تسميتها إلى الملك شومر (سومر) التي تعنى الحارس. تبلغ مساحة أراضي سبسطية 29,128 دونم منها حوالي 10,000 دونم مزروعة بالزيتون واللوزيات. ويبلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة .

تروي الرواية الدينية المسيحية أن يوحنا المعمدان " الذي يدعى يحيى بن زكريا حسب الديانة الاسلامية" قد دفن في سبسطية، وفي عام 634 للميلاد، سيطر المسلمون على المنطقة بقيادة عمرو بن العاص، وتم بناء كنيسة ضخمة فوق ضريح يوحنا في الفترة الصليبية، عاد المسلمون في عام 1187 ليسيطروا عليها بقيادة صلاح الدين، وحُولتْ الكنيسة لجامع. في المسيحية يوحنا المعمدان (كان يعمّد الناس أي يغسلهم في النهر للتوبة من الخطايا) وهو من عمّد يسوع المسيح، يعتبر يحيى بن زكريا نبياً في الإسلام هو ووالده من الأنبياء الذين يؤمن بهم المسلمون كباقي الأنبياء.

وقد ورد ذكر زكريا في القرآن في سورة مريم إذ كان زكريا يناجي الله أن يرزقه ولداً بعد أن طعن في السن وكانت زوجة زكريا عاقراً. وكما ذُكر في القرآن، وهبه الله يحيى بالرغم من عقم زوجته وكبرها في السن. لم تذكر الكتب المدة التي عاشها نبي الله يحيى. من المعروف أنه ولد في السنة التي ولد فيها السيد المسيح، وذبح وهو في المحراب تنفيذاً لرغبة امرأة فاجرة اسمها هيروديا من قبل ملك ظالم تزوجت به ويدعى هيرودس. في مدينة سبسطية . يقام فيها مهرجان سبسطية الدولي للثقافة والتراث في كل عام. يوجد فيها العديد من الاثار كالمدرج الروماني ومعبد اغسطس وكنيسة الراس والبزليكا والملعب والبرج وشارع الاعمدة ويعتبر شارع الشهيد حسني فريق من أهم شوارعها.

‫4 تعليقات

  1. انا بدي ادخل لموضوع تاني … اليوم مباراة البوعيل كفر قرع مع بيتار ام الفحم في الملعب البلدي كفر قرع الساعة 2 ونص ارجو من الجميع الحضور شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة