وادي قَدَس – נחל קדש

تاريخ النشر: 09/10/10 | 7:52

لمحة عامة

يقع وادي قَدَس في الجليل الاعلى الشرقي في جبال المنارة عند الحدود اللبنانية الأسرائيلية . ينبع من لبنان ويتجه نحو الحدود الشمالية مع اسرائيل وعندها يتفرع لفرعين شمالي وجنوبي على شكل اخدودين يتحدان قريباً من قلعة النبي يوشع بمجرى واحد حتى مرج الحولة. على طول الوادي عدد من المنحدرات الصخرية التي تكوّن الشلالات ,والصخور المتناثرة هنا وهناك ومجموعة اشجار حُرش البحر الابيض المتوسط كالسنديان والبُطم الفلسطيني والأطلنطي وعدد من المتسلقات .

الوصول للمسار :- من شارع 90 (المُتجه نحو كريات شمونه) وعند مفترق كواح نتجه يساراً لشارع رقم 899 حتى مُفترق يوشع عندها نتجه يميناً (نحو الشمال) حتى موقف قلعة وشرطة النبي يوشع حيث بداية المسار .

وصف المسار :- بداية المسار عند قلعة وشرطة النبي يوشع التي انشأها البريطانيون سنة 1938 كمقر شرطة للسيطرة ومراقبة الحدود الشمالية مع لبنان بجانب قرية النبي يوشع الفلسطينية وكأمتداد لقلاع ومراكز مراقبة على طول الحدود الشمالية مع لبنان .

في 15.4.1948 سيطرّت القوات العربية على القلعة بعد ان تركها البريطانيين مما شكّل خطر على المستوطنات اليهودية – رموت نفتالي ومسجاف عام والمنارة – والطرق المؤدية لها وجعلها معزولة عن باقي البلاد .

في 17.4.1948 حاولت القوات الاسرائيلية وخاصةً كتيبة يفتاح وللمرة الاولى السيطرة على القلعة من ايدي القوات العربية وسكان النبي يوشع دون جدوى مكررة هذه المحاولة عدة مرات خلال ما يقارب الشهر , حتى نجحت في نهاية الامر من احتلال القلعة والسيطرة عليها وسقوط 28 من افراد القوات الاسرائلية خلال هذه المحاولات والمعارك . تخليداً لذكرى الّذين سقطوا بالمعركة ومحاولات المواجهة مع القوات الاسرائيلية أقيم لهم نصب تذكاري في المكان ومطلة تُشرف على مرج الحولة وهضبة الجولان. من موقع النصب التذكاري والحُرش نتجه نحو الشمال حيث اشارة مسار درب البلاد (ابيض,ازرق,برتقالي) بمُحاذاة جدار القلعة فنصل مطلة تطل على الشكل الاخدودي لوادي قَدَس وبالافق شمال شرق سلسلة جبل الشيخ. مباشرةً وبعد دخول بوابة الجدار نتجه يساراً مع اشارة درب البلاد نحو الغرب وبعد 10 دقائق سيراً بمسار ضيّق يتجه المسار بأنحدار نحو المجرى الجنوبي للوادي.

القرى المهجّرة بمنطقة المسار :- 1. قرية قَدَس – تقع بين قريتي المالكية والنبي يوشع وترتفع عن سطح البحر 450 متر وتشرف على مرج عيون ومرج الحولة .

مساحة اراضيها اكثر من 10000 دونم مبنية في موقع اثري هام يعتبر التل الأثري الاكبر بالجليل مدينة كادش الكنعانية القديمة التي ازدهرت بالعهد الروماني والاسلامي والصليبي .

عدد سكانها سنة 1948 حوالي 452 نسمة , وتحيط بها عدد من القرى مثل البويزية ,جاحولا , النبي يوشع ,ديشوم والمالكية . أقيمت على اراضي القرية مستوطنة يفتاح الى الشمال الشرقي من القرية وتستعمل مستوطنة مالكية التي أسست سنة 1945 أراضي القرية. 2. قرية النبي يوشع :- أصغر القرى الشيعية المُهجّرة في الشمال , أقيمت القرية حول مقام النبي يوشع الذي أقامه ناصيف بن نصّار سنة 1775 .

عمل السكان بالزراعة وخدمة الذين يؤمون المقام بالزيارة العامة بمنتصف شعبان ,حيث كانوا يجتمعون حول المقام الوف الزوّار من قرى المنطقة وجبل عامل للدعاء والصلاة وأيفاء النذور وغير ذلك. سيّطرت القوات الاسرائيلية على القرية في 16 ايار سنة 1948 , وبقي من القرية مقامها ومقبرتها وبعض رُكام البيوت.

معلومات أضافية :-

• منطقة المسار – الجليل الاعلى الشرقي ,جبال المنارة بأصبع الجليل

• طول المسار – حوالي 2.5 كم

• مدة المسار – 1-2 ساعات

• ملائم لأجيال – 5 فما فوق (وللعائلات)

• الموسم المُفضل – كل السنة

‫2 تعليقات

  1. شكرا استاذ كرم زحالقه على هذه المشاركه . زمان ما امتعتنا بجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة