ختام معرض “يأتين بقول، السبت حوار الصالة بمشاركة الفنانات في غاليري چڤعات حبيبة

تاريخ النشر: 01/02/24 | 17:59

معرض يأتين بقول!
حوار الصالة – بمشاركة الفنانات:
سيجاليت لانداو – منار زعبي | دلّة طربيه – ليلى عبد الرزّاق|
مُرجان غنايم – شمس هواري زُعبي
السبت في 3.2.24 في الساعة 12:00

يجمع معرض “يأتين بقول” بين سيجاليت لانداو ومنار زُعبي، إلى جانب أربع فنانات شابات واعدات سيشاركن معهما وهن: دلّة طربيه، ليلى عبدر الرزّاق، مرجان غنايم وشمس هواري زعبي.
تعرض سيجاليت لانداو، وهي واحدة من أنجح الفنانات الإسرائيليات في العالم، أعمالها في مساحة مشتركة مع الفنانة منار زعبي، فنانة فلسطينية إسرائيلية متعددة التخصصات، قيّمة فنية، مُربيّة وناشطة. تتشارك الفنانتان تصورات خيالية مشوّقة في الفن الذي تقدمانه وتلتقيان شخصيًا للمرة الأولى في غاليري جفعات حبيبة للفن.

كل واحدة منهما تبني عالمًا خاصًا؛ كلتاهما تتركان خلفهما أثرًا قويًا وفكرة راسخة الصدى عمادها التوق للتصحيح، بينما تنحتان وتصبان، تبنيان وتعرّيان. الحوار بين كل عمل تم تشكيله بحد ذاته يأتي من خلال الاحساس الكبير الذي تحمله كل واحدة منهما للأخرى.
العمل الرئيسي ضمن مجموعة سيجاليت لانداو هو عمل تركيبي صوتي واقعي فائق الدقة تحاور فيه أربع فنانات، شابات، عربيات إسرائيليات – فلسطينيات، حوارات تم تسجيلها في سبتمبر 2023 إلى جانب الصوت المُختلط لسيدات يهوديات كبيرات بالسن يستذكرن بأثر رجعي لحظات شخصية في حياة كل واحدة منهن، لحظات تتداخل مع فترات هامة في تاريخ تطور الدولة والاستيطان اليهودي في البلاد، وهي حوارات سُجلت قبل 12 عامًا.
الفنانات الأربع اللواتي يشاركن ضمن حوارات سيجاليت: شمس، مرجان، ليلى ودلّة، يعشن حاليًا واقعنا المشترك هنا كمواطنات في الدولة ويعشن أيضًا ضائقة المُجتمع العربي وضائقتهن في داخله، كمجتمع داخل مُجتمع؛ مُجتمع لم يعد يقبل بأن يظل شفافًا، بدون لون ولا هوية بالنسبة للدولة التي هو جزء منها. الحوارات الشخصية تحتضن كذلك الهوية الإسرائيلية والأطوار الثقافية والتاريخية للشعب الفلسطيني. الحيّز الثاني ضمن المعرض هو حيّز مُشترك يجمع الفنانات الست، يعرضن فيه أعمالاً شاعرية، مؤلمة ومؤثرة، ويتناولن مسألة مواجهة الألم من خلال أعمال فيديو، أعمال تركيبية، رسم ونحت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة