• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    الحاج علي أحمد نعمان أبو عطا من كفرقرع

    مَن لا يَشكُر الناس، لا يَشكُر الله
    وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ
    شخصية افنت من وقتها وما زالت مستمرة في عمل الخير والعمل التطوعي من اجل الإنسانية جمعاء دون التفريق بين دين او عرق او عقيدة , شخصية تقدم الكثير ولا تنتظر المكافاة او الشهرة من اجل الانصاف واعطائها حقها سنتحدث عنها .
    شخصية اليوم هو الحاج علي احمد نعمان أبو عطا مؤسس جمعية الشفاعة والرحمة.
    ولد الحاج علي نعمان أبو عطا عام 1947 في كفرقرع، درس المرحلة الابتدائية والإعدادية في كفرقرع , ثم اكمل تعليمه الثانوي في باقة الغربية .
    التحق الحاج علي نعمان في مستشفى اساف هروفي (אסף הרופא) لإكمال دراسته بموضوع الصحة والبيئة مدة سنتين وحاز على شهادة تأهيل لعدة قرى في هذا المجال , عام 2001 حصل على لقب هندسئي جودة البيئة والصحة ( הנדסאי איכות סביבה ובריאות ) من كلية ارئيل .
    من عام 1976 حتى عام 2013 عمل مدير قسم الصحة في مجلس كفرقرع المحلي ومجلس عرعرة أيضا لفترة معينة.
    بعد عام 2013 تفرغ للعمل التطوعي من اجل الجمعية حيث اشتغل منصب مدير جمعية الشفاعة والرحمة منذ اقامتها الى يومنا هذا.
    لقد كان تأسيس جمعية الشفاعة والرحمة اهم مرحلة في حياته وكانت بالنسبة له نقطة انطلاق ودافع قوي ومعنوي نحو العمل الإنساني.
    فكرة تأسيس الجمعية: عام 1997 كسرت رجل زوجته فكانت بحاجة لنقالة وعربة المصدر الوحيد لتزويدهم بتلك المعدات كانت “יד שרה” (يد سارة) لكن بسبب الأعياد اليهودية كانت יד שרה مغلقة ولم يكن هناك أي مجال للتزود بتلك المعدات مما دفعه لفكرة إقامة جمعية الشفاعة والرحمة.
    في البداية كانت بناية الجمعية عبارة عن غرفة 16 متر مربع تبرع فيها أبناء الحاج يوسف نمر هيكل لمدة خمسة شهور ثم تم استئجار بناية بحجم 120 متر مربع بسبب توسع الجمعية.
    المرحوم محمد عبد الحي مصاروة (المرزوقي) تبرع بدنم ارض تم بناء عليها مبنى الجمعية الحديث الذي يتكون من ثلاثة طوابق كل طبقة تتكون من 500 متر مربع , الطابق الأول مخزن وورشة لتصليح المعدات الطبية , الطابق الثاني نادي لأصحاب الاحتياجات الخاصة , الطابق الثالث قيد الانشاء . كما تبرعت الحاجة تمام عبد الغني بقطعة ارض وبيتها للجمعية من اجل انشاء مركز لذوي الاحتياجات الخاصة , لا ننسى الحاج محمود احمد مصالحة الذي تبرع ب ثلاثة دنمات لصالح الجمعية من اجل إقامة مصنع تشغيل وإنتاج الذي يستوعب 15 شخص من أصحاب الاحتياجات الخاصة وأيضا من اجل إقامة مصلى يخدم المنطقة .
    جمعية الشفاعة والرحمة تخدم اليوم منطقة المثلث الشمالي ومنطقة الناصرة , من ضمنها أيضا القرى والمدن اليهودية المجاورة .
    الجمعية تملك اليوم ما يقارب 1400 عربة , 950 سرير طبي , الالف من النقالات والعكاكيز , 140 جهاز تنفس , 15 رافعة طبية , خيم لبيوت العزاء وكراسي والعديد العديد من المعدات الطبية الأخرى , عدد المعدات المستخدمة خلال السنة الحالية 5533 جهاز .
    موارد الجمعية من تبرعات اهل الخير حيث تبرع الدكتور سمير نصر ب 90 سرير طبي وكان يدعم الجمعية ماديا ومعنويا , أيضا من مؤسسات عربية ويهودية , حصلت الجمعية على فتوى من دار الإفتاء الفلسطينية بالقدس الشريف التي تجيز تخصيص قسم من الزكاة للجمعية , يمكن التبرع للجمعية على حساب بنك العمال (بنك 12 , فرع 578 , رقم الحساب 184796 ) .
    حصلت الجمعية على جائزة איכות ומצוינות (جودة وتميز) 10 سنوات متتالية من عام 2010 حتى عام 2019.
    تملك الجمعية تصريح لمؤسسة جماهرية من قبل ضريبة الدخل حسب بند 46 ( אישור מס הכנסה סעיף 46 ) .
    مشاريع أخرى تقوم بها الجمعية: تعتبر الجمعية البيت الدافئ والملاذ الامن لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تقدم لهم الدعم المادي والمعنوي على مدار السنوات , من اهم المشاريع التي تقوم بها جمعية الشفاعة والرحمة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة :
    1. إقامة دورات لتعليم فن تصنيع الخزف على انواعه , فن تصنيع قوالب التحف والتراث , الخياطة البيتية حيث تملك الجمعية 15 ماكنة خياطة , الرسم على الخشب والحرير , فن الطهي وتصنيع الحلويات , تنسيق الفواكه , تصنيع صواني القش وغيرها الكثير من الدورات الترفيهية والتثقيفية التي تدعم هذه الشريحة الطيبة من المجتمع .
    2. توزيع ما يقارب 45 منحة مادية لطلاب الاحتياجات الخاصة كل سنة.
    3. منح ما يقارب 9 عمرات لذوي الاحتياجات الخاصة مجانا وبدعم من اهل الخير.
    4. دورات لياقة بدنية لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تملك الجمعية غرفة لياقة بدنية تحتوي على أفضل الأجهزة تبرع فيها مفعال هبايس.
    5. إقامة فريق كرة قدم من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي كان يلعب ضمن دوري إسرائيلي يضم 12 فريق عربي ويهودي.
    6. مساعدة وتوفيق زواج بين ازواج من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    7. تنظيم رحلات داخل البلاد وخارجها لذوي الاحتياجات الخاصة مع مبيت.
    8. تنظيم دورة لتعليم لغة الإشارات مع الاهل.
    9. تنظيم مخيمات صيفية لأولاد ذوي الاحتياجات الخاصة.
    10. تخصيص مترجم للغة الصم في الاحتفالات والمناسبات حيث كان الأستاذ محمد وتد مشرف على الترجمة مشكور.
    11. مشروع (وبالوالدين احسانا) , حيث يدعم هذا المشروع المرضى والمقعدين وكبار السن عن طريق تركيب مساعدات طبية للحمامات وتقديم لهم معدات طبية ناقصة وهدية رمزية .
    12. إقامة 7 معارض من منتوجات الجمعية من انتاج ذوي الاحتياجات الخاصة باشتراك كلية القاسمي وعرض تلك المنتوجات في القرى والمدن العربية واليهودية.
    نشكر الحاج علي احمد نعمان أبو عطا كما نشكر جميع أعضاء وموظفي وعمال ومتطوعي جمعية الشفاعة والرحمة على هذا العمل الجبار الذي يقدموه من اجل المجتمع جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم.
    اياد مصاروةموقع بقجة

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. ما شاء الله وتبارك! ادامه الله ورعاه! وجعله في ميزان حسناته ورفع قدره واثابه بكل خطوة ! وادامه لفعل الخير وخدمة المحتاجين

    2. بسم الله الرحمن الرحيم
      جزاك الله كل الخير اخ ابو وسيم وجميع العاملين في الجمعيه الناجحه والضروريه في مجتمعنا .وفي هذه المناسبه لا ننسى ان نترحم على الاخ ابو حذيفه رحمه الله
      الف شكر لمجهودكم
      كنعان الحاج …عرعره

    3. كل الاحترام عمي ابو وسيم بارك الله فيك بكل خطوة ادامك الله لفعل الخير المتميز للغير لذوي احتياجات الخاصة وكل الاحترام انت والطاقم المتميز للوصول الا ما وصلتم وجعله في ميزان حسناتكم ان شاء الله

    4. جازاك الله كل خير ابو وسيم في ميزان حسناتك ان شاء الله الله يعطيك الصحه وتستمر بالعطاء فعلا” الشفاعه والرحمه
      رحمه لكل محتاج
      وما بتقصرو

    5. منور زيد
      بارك الله فيك يا اخ علي في ميزان حسناتك ان شاء الله انجح مشروع عنا في القريه الى الامام

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.