• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    المربي الشاعر خالد عرباسي من كفرقرع

    شاعرنا واديبنا الأستاذ خالد عرباسي نموذجا حيا ومثالا رائعا يحتذى به كمربي-افنى عمره في تأدية رسالته الإنسانية، التعليمية , لخدمة الأجيال .
    وله يد طولى في تنشئة وتوعية الأجيال على حب العلم والسعي وراء المعرفة والتأكيد على الانتماء وحب الأرض والوطن.
    لقد كان وما زال معطاء سخيا محبا لأهل بلده ووطنه جزاه الله كل خير وسدد خطاه وادام الله عليه الصحة والعافية.
    ولد الشاعر والمربي خالد عبدالله عرباسي في قرية كفرقرع عام 1945 , تعلم بالمدرسة الابتدائية في كفرقرع حتى الصف الثامن , ثم اكمل دراسته في قرية الطيرة المثلث حتى الصف الثاني عشر .
    من خلال مسيرته التعليمية درس في دار المعلمين “هدار عام” موضوع أساليب تدريس عامة بين الأعوام (1976-1974). أكمل دراسته في كلية “شاعر منشة” معلم كبير (מורה בכיר) بين الأعوام (1982 -1980) موضوع اللغة العربية واللغة العبرية.
    المربي خالد عرباسي خطاط من الطراز الحديث حيث يتقن جميع أنواع الخطوط حسب الأصول , قصته مع الخط بدأت بالصف الأول حيث اكتشف جمال خطه الأستاذ عبد الرؤوف قربي وساعده على تطوير خطه , وفي الصف الرابع تبناه المعلم الخطاط وليد حسين من الطيبة وعلمه أسلوب الكتابة الصحيحة .
    من جمال خط المربي خالد كان يكتب مجلة حائط المدرسية بخطه , اقام المربي خالد عرباسي دورات لتعليم الخط في المدارس وتبرع بذلك وعلى نفقته الخاصة , لقد كان المربي خالد عرباسي يساعد اهل البلد بكتابة اللافتات وكان هو المصدر لأهل البلد .
    شاعر من أيام المدرسة الثانوية حين طلب منه معلم اللغة العربية وصف تساقط المطر فابدع في ذلك وكانت هذه انطلاقته نحو الكتابة والشعر , شجعه معلم اللغة العربية من الطيرة على القراءة وكتابة الشعر .
    له خمسة إصدارات في الشعر والنثر أهمها:
    1. همسات.
    2. المرهم الشافي في الكلام الوافي.
    3. عيون الرجاء.
    4. مائدة الادب.
    وهناك اعمال أدبية قيد الطبع منها:
    1. بين يدي سور القران الكريم.
    2. خواطر واحاسيس شاعرية.
    3. قفص الألم في ذاكرة الأيام.
    الشاعر خالد عرباسي عضو في اتحاد القطري للأدباء الفلسطينيين كرمل.

    المربي الشاعر خالد عرباسي

    محطات في حياة المربي الشاعر خالد عرباسي:
    • عام 1970 عمل سكرتير المدرسة الثانوية الشاملة في كفرقرع.
    • عام 1977-1971 عمل مدرس في قرية المفجر المهجرة حتى ان تم تهجيرها عام 1977.
    • عام 1990-1977 انتقل الى المدرسة الابتدائية “ج” وعمل مدرس فيها بعد ان تم تهجير اهل المفجر واغلاق المدرسة فيها.
    • عام 2005-1990 انتقل للعمل في الحكيم حتى خرج للتقاعد.
    بعد إنهاء مسيرته التعليمية خرج للتقاعد وتعرض لازمة صحية الأمر الذي حدد من نشاطه وتواصله الاجتماعي مع الناس وهو الآن يعاني من عجز يحدد من إمكانية تنقله ويقضي معظم وقته بين بطون الكتب في الكتابة والتأليف .
    ماذا قال طلابه واهل بلده عنه:
    1. مها زحالقة مصالحة ناشطة ثقافية ومديرة قسم الثقافة في مجلس كفرقرع المحلي: بلدي الطيب كفر قرع. بلد يعج بالقامات الادبية الباسقة الراقية. الاديب المربي المعلم الغالي علينا جميعا، الاستاذ خالد عرباسي. الرعيل الاول في ترسيخ حب اجيال وفية للغتنا العربية الماجدة الشامخة. علمنا ودرسنا بشغف واتقان واخلاص ومحبة. فضلك على اجيال من بلدي يشهد له الجميع معلمي. رعاك الله وحماك لبلدك ووطنك وادام الله يراعك ونبض اناملك. الانسان يحمل داخله معلميه ونحن نحملك داخلنا معلمي.
    1. بوركت
    2. الشيخ عبد الكريم مصري: الحاج خالد عرباسي كان لنا بمثابة الاب الحاني على أولاده , كان داعما لدعوة الله ولشبابها , وكانت معنوياته التي يبثها فينا تدفعنا للعمل والتضحيات , جزاه الله كل خيرا وحفظه الله ورعاه وعلى الخير سدد خطاه .

    3. المحامي رياض واصف مصاروة: الى معلمي ومربي صفي , لقد تتلمذت على يدك , علمتني اللغة العربية وفن الخط , لقد كان أسلوبك شيق وممتع وكانت معاملتك لنا كالأب لأبنائه .
    معلمي العزيز نعتز ونفتخر بك واطال الله بعمرك.

    4. الابن ناصر خالد عرباسي: ابي معلمي ورفيق دربي , يا من علمتني معنى الحياة دائما كنت معي وجنبي وسندا لي ومنارة تنير دربي في اصعب اللحظات .
    انت في القلب والعقل والروح والعيون , لا تغيب عنهم أبدا حتى لو أغلقت الجفون فانت من علمني الصبر والثبات وان كل شيء يهون .
    أتمنى لك دوام الصحة والعافية دمت ذخرا وفخرا لنا.
    5. الدكتور نواف يوسف مصاروة: الأستاذ المعلم صاحب الأناقة واللباقة في الأخلاق والصفات، جاري ونعم الجيرة، صديقي وأخي ” ابو ناصر ” ضاقت عَبَرات الكلمات لإتّساع هذه الشخصية المتألقة والمميزة،
    الغنيّة بالمعلومات المتجدّدة، ما أجملها من سهرات، تلك التي نمضيها معه، مجالسته رائعة، ويده بخطّها الرائع دائما ناصعة، عدا عن الصداقة منذ الطفولة التي نمت معها المحبة والألفة، رُغم فارق السن.
    أتمنى لك الشفاء العاجل والصحة والعافية.

    اياد مصاروة موقع بقجة

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. انا مبسوط كثير بشوفتك استاذ والله سنين مرة وما شوفناك الله يعطيك الصحه بذكر وحنا ولاد صغار كنا روح عل المنتزه ونمر من عند بيتك وكنا نشتري من الدكان تبعك كانت ايام جميله جدا

    2. تحيه اجلال واحترام الى اخي وزميلي الى السنبله التي اعطت كل حباتها للاجيال دون ان تنحني نحو الارض اتمنى لك دوام الصحه والعافيه نعتز ونفتخر بك اخي
      مع خالص الاحترام والتقدير
      نهال هيكل ام رامي

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.