• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: bukja.ne[email protected]

    هجرة الحشرات

    الحشرات كائنات حية لا فقرية، جسمها مكون من ثلاثة أجزاء وهي: (1) الرأس به زوج من العيون المركبة وثلاثة عيون بسيطة وزوج من المجسات وفم. (2) الصدر يحمل زوج من الأجنحة وثلاثة أزواج من الأرجل. (3) البطن لا توجد به اجزاء بارزة للخارج.
    سمعنا منذ صغرنا عن هجرة الشعوب وعن هجرة الطيور السنوية في المناطق المختلفة للعالم، ملايين الطيور تعبر بلادنا في فصل الخريف وتعود لموطنها (أوروبا) في فصل الربيع.
    شاهدنا يوم امس واليوم الكثير من فراشات الخرشوف ( الخرفيش נימפית החורשף) في الحقول والحدائق.
    يقدر بان أعداد الفرشات الذكور والاناث التي عبرت بلادنا مئات الملايين، هذه الفرشات تهاجر من الجنوب للشمال، خرجت من السعودية والكويت متجهة للشمال وصلت بلادنا وسوف تستقر في قبرص وجنوب اوروبا هدفها الوصول الى أماكن غنية بالغذاء.
    دورة حياة الفراشة قصير تقريباً اسبوعين، أثناء هجرتها تتكاثر والأجيال الناتجة تستمر في طريق الهجرة. هذه الفراشات لا تعود كما تفعل الطيور.
    Vanessa cardui الاسم العلمي لفراشة الخرشوف
    تمر الفراشات بأربع مراحل في دورة حياتها وهي (1) بيضة ، تحتوي على مواد غذائية ومواد وراثية (الحمض النووي) تتكون بداخلها يرقة وهي شبيهة بالدودة. (2) تخرج من البيضة اليرقة تتغذى على اورا النبات (3) بعد عدة ايام تتحول اليرقة الى شرنقة وتكون لها غلاف يحميها (4) الحشرة البالغة – الفراشة تتغذى من رحيق الأزهار بواسطة خرطوم امتصاص يصل طوله تقريباً 5 سم ، تتزاوج تضع البيوض وتنهي دورة حياتها .
    ما يصل من الفراشات الى بلادنا ومنها الى اوروبا اجيال هذه الفراشة لأن دورة حياتها قصيرة – اسبوعين فقط.
    ومن الحشرات المهاجرة الجراد، الذي ينطلق من السعودية ومن المناق الصحراوية الأخرى باتجاه بلادنا ومنها شمالاً.
    من أجمل الحشرات المهاجرة “فراشة الملك” او فراشة الملكة وهي من أقارب فراشة الخرشوف، هذه الفراشة تهاجر من كندا والولايات النتحدة الى المكسيك ثم تعود اجيالها من الكسيك الى كندا.
    مرفق صور مجموعة حشرات كما تظهر يوم 21.03.2019 جمعت هذه الحشرات سنة 1965 و سنة 1966 وما زالت محافظة على الوانها طيلة هذه الفترة< بقلم: سهيل مخول – البقيعة

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.