• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    صالة العرض في جفعات حبيبة وصالة العرض في جان شموئيل تعرض: “أنا الفنون العاملة”

    صالة العرض للسلام بمركز الفنون المشترك في جفعات حبيبة وصالة العرض للفنون في جان شموئيل تعرض:
    “أنا الفنون العاملة”
    دينا شتشوپك وتسيلا ليس
    16.3.2019-4.5.2019
    __________________________
    قيّمات المعرض
    عنات ليدرور وطالي تمير

    معرض” أنا الفنون العاملة” يجمع بين الفنّانتين المخضرمتين في حقل الفنون الإسرائيلية وحيّز فن الكيبوتسات:دينا شتشوپك وتسيلا ليس. يقدم المعرض، الواحدة بجانب الأخرى، مسار كل من شتشوپك وليس كفنّانات نساء من الكيبوتس (شتشوپك من كيبوتس ميتسر وليس من كيبوتس عين شيمر) يتقصين علاقات أنماط مواجهتهن مع أسئلة الالهام وتأثيرات الفنون، مقابل المجموعة، قيمة العمل والنظرة النسائية الجندرية.
    “أنا الفن العامل” يتقصى مدى تماثل النساء الفنّانات في الكيبوتس مع الأهداف المشتركة، أو هل يستهدفن طرق أخرى، أو صراع مخفي أو مكشوف؟ هل الفنّانة (المرأة) في الكيبوتس متأثرة بقيم المجتمع التشاركي الذي تعمل داخله؟ هل يعمل الكيبوتس على بلورة أعمالها بطريقة ما؟ هل قيمة العمل، والتي تعتبر في الكيبوتس قيمة عليا وشبه دينية على مدار سنوات عديدة، فهل انغرس هذا في أعمالهن كوجهة نظر وكأسلوب حياة؟ هل بالإمكان تشخيص هذه القيم في تقنيات أعمالهن؟ في المضامين؟ هل يشعرن بالحاجة إلى البرهنة على قدراتهم بالبناء والإنتاج، على غرار الرجال، أم يقترحن نظرة أخرى؟ نسائية؟ فردانية؟ وماذا بالنسبة لتصوّر المساواة الجندرية في الكيبوتسات في السابق والآن؟شتشوپك وليس، كل واحدة بطريقتها، يتجاوبن مع الحضور القوي للمجموعة وللأدوار التقليدية للنساء، التي بقيت رغم التصريحات الظاهرية بالمساواة.

    تسيلا ليس، تتناول على نحو متواصل التوتر القائم بين الفرد والمجموعة وما يرافقها من أغراض. ولدت ليس عام في الكيبوتس، وتربت في إطار النوم المشترك وفي مؤسسات التعليم التابعة لحركة هشومير هتسعير في الفترة التي كانت فيها الهويّة الكيبوتسية في أوج قوتها، وهي تبحث عبر فنها عن مسارها الشخصي داخل حيّز مكتظ ومأهول. ولكن كجزء من مجتمع سعى من اجل قيم تصليح العالم وتحسين المجتمع، تعاملت أيضا مع توجيه النظر الى العالم وظلمه.
    متواجد في اعمالها إطارات وندلاعات، كما ايضًا أجهزة الإبحار والطيران.

    دينا شتشوپك ترعرعت في مدينة قرطبة (الأرجنتين)، وهناك تربت في إطار حركة هشومير هتسعير على ثقافة المعارضة من قبل اليسار الأرجنتيني ضد استبداد النظام. مشبعة بروح الطلائعية وضعت في مركز أعمالها الأولية مُثل المرأة العاملة. فمنذ بداية مشوارها عملت على الربط بين أساليب الأفنغارد الحداثوي – كازيمير ماليفيتش على وجه الخصوص وحركة السوبرماتزم التي أسسها في روسا الثورية – وبين عناصر نسائية مثل شرشف الدانتيل وكتابة مقولة: “امرأة عاملة”. الخطوط القطرية المائلة للتكوين السوبرماتزمي تخترق حدود المربع. دينا بحثت عن طريقة الانضمام للمجموعة وان تعبر عن أسلوب الحياة هذا بطريقة شكلية، هي تسأل أسئلة أساسية: كيف يتم البناء؟ كيف نبني بيت، عائلة، مجتمع، دولة؟ شتشوبك تقترح شكل مثالي لإمراة عاملة، ومن المفارقات، مع ذلك، ان نماذج هذه المرأة العاملة هي أدوات ومواد للتنظيف (مثل: صوف فولاذي)
    ليس و شتشوپك عاملتان: تعملن وتبنين بشكل خاص، لا يرتحن. فنّانتان تبينان منذ سنوات عديدة خطًا على خط وسطرًا على سطر كعالم مستقل يصوغ مقولات شخصية. وفي طريقتهن التي تربط شبكة وانضباط مع تمرد نقدي هادئ، ويسمعن صوت الفرد الواحد، وصوت امرأة بشكل خاص، داخل الكولكتيف. وتكمن قوتهن في شجاعتهن على القول: “أنا الفنّانة العاملة”، “أنا أعمل بنشاط دؤوب” واصرارهن على أهمية المقولة الفنّيّة في عالم قيم العمل التي تُفسر بمصطلحات الكتلة والوزن الذكورية.
    _________________________
    يتيح هذا المعرض، الذي ينظم داخل فضائين – جاليري جبعات حبيبة جاليري غان شموئيل – نظرة عميقة واسعة، تمتد على مدار عدة عقود، على أعمال ليس و شتشوپك والإدراك بأن التبصر يتوسع و”الفن يعمل” بالفعل.
    ______________________________________________________
    الإفتتاح 16.3.19- 11:00 – جفعات حبيبة 12:00- جان شموئيل.
    المكان: صالة العرص للسلام، مركز الفنون المشترك بجفعات حبيبة وصالة العرض للفنون في جان شموئيل.
    قيّمات: عنات ليدرور – طالي تمير
    محادثة جاليريا: السبت 6.4.19 ، 11:00، صالة العرض في جان شموئيل
    حدث ختامي: “تجمعوا: عن النساء، كيبوس والفنون”، يوم الجمعة الموافق 3.5.19، 9:30-12:30، جفعات حبيبة.
    اختتام المعرض: 4.5.19
    ______________________________________________________

    ساعات الافتتاح:
    صالة العرض للفنون – جفعات حبيبة
    الاحد – الخميس: 9:00-16:00
    الجمعة: 19:00- 15:00
    السبت : 11:00-15:00
    لتفاصيل إضافية: رقم هاتف: 04-6372824 | بريد الكتورني : [email protected] | موقع: www.artcenter.org.il

    صالة العرض للفنون في جان شموئيل:
    الخميس: 16:00-18:00
    الجمعة ومساء الأعياد: 10:00-13:00
    السبت والاعياد: 11:00-14:00
    لمعلومات إضافية: رقم هاتف: 054-4973857 | بريد الكتروني[email protected]:

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.