• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    مدينة بيت لحم…

    تقع مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية وهي مركز محافظة بيت لحم، عدد سكانها 60,000 نسمة بدون سكان مخيمات اللاجئين فيها، وهي مهد المسيح، ففيها كنيسة المهد التي ولد فيها السيد المسيح. معنى بيت لحم في اللغة الآرامية بيت الخبز. وتقع على بعد حوالي 10 كم جنوب القدس الشرقية، على ارتفاع حوالي 765م فوق مستوى سطح البحر أي أعلى من القدس بثلاثين مترا. وتحوي منطقة بيت لحم بلدات بيت ساحور وأرطاس وبيت جالا، قرى التعامرة , وبها عدة مخيمات هي، مخيم الدهيشة وعايدة ومخيم بيت جبرين كما أن في بيت لحم جامعة تحمل اسمها.

    لبيت لحم أهمية عظيمة لدى المسيحيين لكونها مسقط رأس السيد المسيح.

    في بيت لحم العديد من الكنائس، ولعل أهمها كنيسة المهد، التي بنيت على يد قسطنطين الأكبر (330 م). وذلك فوق كهف أو مغارة، والتي يعتقد أنها الإسطبل الذي ولد فيه المسيح. يعتقد أن هذه الكنيسة هي أقدم الكنائس الموجودة في العالم. كما أن هناك سرداب آخر قريب يعتقد أن جيروم قد قضى ثلاثين عاما من حياته فيه يترجم الكتاب المقدس.

    وفقا لاتفاقية أوسلو، تم نقل السلطات المدنية والأمنية في المدينة إلى يد السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1995 . وتعتبر مدينة بيت لحم من أهم المدن الفلسطينية لإقامة المؤتمرات والمحافل الدولية، وقد شهدت العديد من الاحتفالات والمناسبات منها استقبال الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش أثناء زياته لكنيسة المهد، إضافة إلى استضافتها للمؤتمر الاقتصادي العربي واستضافتها لمؤتمر حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) السادس مؤخراً، فهي تحتوي على قصر المؤتمرات.

    قدمت طبيعة منطقة بيت لحم الكثير من المميزات لاستيطان الإنسان فيها منذ أقدم العصور. فهي أرض خصبة ينمو فيها التين والزيتون والعنب. وقد جعلها قربها من الصحراء سوقا محببة للبدو.

    تصوير حج ابو فنه بعدسة موقع بقجة

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.