إبحار في الذاكرة

تاريخ النشر: 12/09/13 | 5:15

قرأت اليوم خبرًا عن تشكيل اتحاد للتراثيين الفلسطينيين في البلاد، يضم المراكز والجمعيات العربية التي تعمل في مجال التراث، وكذلك الباحثين والمبدعين التراثيين وتشكل هذه المجموعة النواة التاسيسية لهذا الاتحاد. واكد الكاتب سلمان ناطور في تلخيصه للقاء التأسيسي :

" أنه لا يمكن تصور مشروع ثقافي فلسطيني محلي او قطري بدون تخصيص مساحة واسعة للتراث الذي يشكل أهم مصادر الثقافة والحضارة وقاعدتها الاولى، كذلك فان مشاركتنا في يوم التراث الفلسطيني هي مساهمتنا ليس فقط في احياء تراثنا بل بترسيخ وحدة الثقافة الفلسطينية".

والشيء بالشيء يُذكر:

كنت كتبت أبياتًا دونت على تظهير مجلة تراثية محلية (بيت المسن) – أود الآن إعادتها في هذا السياق:

أجدادنا كانوا لنا رمزَ التشبّـث

والتفاؤل من عُصارات العصورْ

هم إطمأنّوا في حياة حرّةٍ

وسُقوا مع الأيام كاساتِ السرورْ

هذا تراثي أو جذوري في أصا

لتها روى صوتَ النهى صوتُ الدهور

ها نحن أحفادٌ لهم من هديهم

كم شعّ من آثارهم إشعاعُ نور

* * * مما تابعت وراق لي كانت كتابات الأستاذ نظير شمالي، وقد اخترت لك ما كنت نشرته في كتابي "تمرة وجمرة" ط 2، باقة الغربية- 2005، ص 23. المقالة التي كتبتها هي بعنوان" إبحار في الذاكرة" فاصحبوني لزيارة قبور في عكا، لا لقراءة الفاتحة فقط، بل لمصاحبة الكاتب وهو يقرأ أبيات الشواهد ويفك الخط ، ويدرس الوثائق الحجرية باعتبارها مرآة عاكسة للحقب التاريخية ومناخاتها. فلنشجع كل ما له ارتباط بتراثنا ووجودنا!

إبحار في الذاكرة –

عن دراسة لنظير شمالي – من الدراسات المحلية التي أراها إبحارًا حقيقيًا في عباب الذاكرة الوطنية، دراسة الكاتب نظير أحمد شمالي عن " شواهد ناطقة في صمت القبور ". وهي دراسة تتوقف على ثلاثة مقابر في عكا (مقبرة النبي صالح علية السلام، الشيخ مبارك أو الشرقية، ومقبرة المسيحيين)، قرأ الباحث فيها الخطوط ، وتقرى الزخرفة، واستقرأ النقش .. (مجلة الأسوار لصاحبها يعقوب حجازي، العدد 17/1997، ص 245- 309 والدراسة هامة أولا لأنها تتناول مبحثا لا يجتذب إلا نادرًا في تاريخنا وتراثنا الفلسطيني، وثانيا لأن الكاتب كان دقيقـًا في أداء ا لمعلومة أو النص، وجاءت لغته سليمة صاغها بمعرفه وتأن وتدقيق، وبطباعه متميزة حتى أنني لم أجد خطأ طباعيًا، وقد شفعت الدراسة بصور توضيحيه للقبور مبرزة الحروف والزخرفة، وكأنها صوره حية – ولا يخفى ما للصور من أهمية في كل دراسة تراثية. بدأ الكاتب دراسته بأهمية زيارة القبور في التراث الإسلامي ذاكرًا أسماء بعض المغتربين، ليدل بذلك على صدقية الآية "وما تدري نفس بأي أرض تموت …" . ثم تناول الباحث مسائل فقهية كرفع القبور وبنائها وتجصيصها والكتابة عليها، وخلص إلى القول إن الحنفية كانت تكره تحريمًا الكتابة على القبر إلا إذا خيف ذهاب أثره فلا يكره. وقال ابن حزم لو نقش اسمه في حجر لم نكرّه ذلك.. تطرق الكاتب إلى ملامح حضارية في الوثائق الحجرية باعتبارها مرآة تعكس بعض صور الحقب التاريخية ومناخاتها، ورأى فيها جزءًا متممًا لتاريخ لم يكتبه التاريخ،وذهب إلى أن ثمة حاجة ماسة لدراسة ما يلي:

أ – الملامح الفنية (الخط، الزخرفة، طرائق وأساليب البناء…

ب – الملامح التاريخية والاجتماعية والاقتصادية (الأحداث، الوظائف، الحرف والمجموعات السكانية) .

ج- الملامح الثقافية والأدبية (اللغة، الشعر ، الفكر،…) . وقد أكبرت الكاتب وهو يحاول أن يحصر أسماء الأسَر العكية- مسلمة ومسيحية- التي طوتها دفاتر الأيام، فرتبها همزبائيًا، وشكلها، مما يدل على حرص وجدية معا.

كما أكبرت هذا الجهد في التدقيق في حساب الجمّل الذي بنيت علية التواريخ الشعرية، فأجرى ذلك على كل ضريح. توقف الباحث كذلك على هؤلاء الشعراء المغيبين أصحاب الأبيات الشعرية كناصر عيسى الرامي (1887- 1965)، ووعدنا أن يتقصى معرفة هؤلاء الشعراء.

كما توقف على خطاطين قدموا لوحات إبداعية فنية هي – في رأيه- معرض يطرح العديد من النماذج الخطية " حتى نستطيع أن نعتبر بعضها تحفًـا فنية في جودتها وإتقانها". أما التوريق الزخرفي فقد عمد الكاتب إلى شرح سبب الاهتمام بالنخيل ثم بالسرو في التكوينات الزخرفية؛ ولاحظ الباحث كذلك أن الطرابيش الحجرية كانت تتوج رؤوس شواهد القبور لعلية القوم، بينما كانت العمائم الحجرية تتوج شواهد قبور علماء الدين. ولا ينسى الباحث أن يلحق بدراسته بعض الوثائق الهامة كرسالة صفية ابنة الشيخ اسعد الشقيري، حيث تطالب فيها السلطات الإسرائيلية بالكف عن هدم قبر والدها وقبور ذويها، تقول فيها: " إن للموت جلالا ورهبة وللموتى وذكرى". بذل الباحث جهدًا وهو ينقل أبيات الشواهد بدقة، وهو يبدي ملاحظاته وتصويباته، وهو يهتم ويحاول أن يأخذ الشيء من مصدره، فاقرأ معي مثلا من اعتنائه العلمي: " سمعت اسم مقبرة الشيخ مبارك فقط من السيدة جميلة درويش – أم نبيل ( دلال سابقا) وهي من مواليد عكا 1919، التي أكدت لي أنها سمعت هذا الاسم مرارًا من والدتها وجدتها… كما يدرج ملف هذه المقبرة في مكتبة لجنة الأمناء في جامع الأنوار( الجزّار ) في عكا". ولولا أن الكاتب عمد إلى الحشو أحيانًـا كإضافة خطبة قس بن ساعدة – للدلالة على حتمية الموت ليس إلا، ولولا أنه لم يتطرق إلى رفع القبور والكتابة عليها لدى المسيحيين ( ما دام يتحدث عن مقبرة لهم كذلك) ، لجاءت الدراسة متماسكة متسقة بالإضافة إلى أصالتها وضرورتها. لقد أحسن نظير صنعًا وهو يخوض في بحر لا يحسن إلا القليل الأقل أن يعوم، وما له فيه من نظير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة