إنجاز يعقد مؤتمرا لتطوير الخدمات الإجتماعية

تاريخ النشر: 05/11/15 | 12:21

عقد مركز إتجاز -المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية، صباح اليوم الخميس، مؤتمرًا لعرض نموذج التنمية والإبتكار في التطوير الإقتصادي للسلطات المحلية العربية، في فندق الجولدن كراون- الناصرة، وذلك بالشراكة ولأول مرة في البلاد مع منظمة التنمية والتعاون الدولية الـOECD . وقد حضر المؤتمر شخصيات عربية ويهودية قيادية ورؤساء البلديات والسطات العربية من كافة أنحاء البلاد.
هَدَفَ مركز انجاز من خلال هذا المؤتمر الى عرض نموذج لتمكين السلطات المحلية العربية، تحسين وتنجيع ادائها. افتتح المؤتمر سفير الاتحاد الاوروبي السيد لارس فابروج اندرسون بحديثه عن اهمية التطوير الاقتصادي خاصًة في هذه الفترة وعن اهمية دور وتأثير رؤساء السلطات المحلية على حياة السكان في المجالات المختلفة .وقد ظهر ذلك جليًا للعيان في مشاريع الاتحاد الاوروبي والتي ما كانت لتنجح بدون التعاون مع السلطات المحلية .مشيرًا الى المشروع المشترك بين مركز انجاز ومجلس حورة الممول من قبل الاتحاد الاوروبي كمثال لنجاح مبادرات تعزز اداء وتعاون الحكم المحلي مع السكان. كما أشار السيد شوقي خطيب رئيس ادارة مركز انجاز، الى اهمية الحكم المحلي باعتباره الجهة الاكثر اتصالا مع الجمهور الواسع دعيًا لتعزيزه وجعله في سلم الاولويات منوهًا أيضًا لأهمية النموذج التنمية والابتكار في التطوير الاقتصادي للسلطات المحلية العربية .
كما تحدثت السيدة غيداء ريناوي زعبي ، مرحبًة بالحضور الكرام وقائلًة:” هذا المؤتمر يتوج عمل انجاز في السنة الاخيرة بالشراكة مع منظمة الـ OECD . لقد نجحنا في تطوير نموذج عمل ريادي على مستوى دولي يمكّن السلطة المحلية من تطوير ادائها في التنمية الاقتصادية ويتيح للحكومة قياس مدى تأثير ميزانياتها المرصودة وتلك المفقودة على أرض الواقع .
شاركت في المؤتمر عبر الفيديو السيدة ديبرا مونتفورد الاخصائية في موضوع التطوير الاقتصادي في منظمة الـ OECD والتي تحدثت عن الابتكار والتطبيق لتطوير اقتصادي حكيم. كما شارك د. شوكي امراني رئيس الطاقم الحكومي ومدير عام وزارة الداخلية سابقًا، والذي تحدث عن الخطوات التي يجب ان تتخذها الدولة والسلطة المحلية لنيل استقلالية ادارية واقتصادية للسلطة المحلية، في ظل التداعيات السلبية الناجمة عن ضعف سلطات محلية كثيرة بالعديد من المجالات. تخلل المؤتمر عرض لنموذج التنمية والابتكار في التطوير الاقتصادي للسلطات المحلية العربية، قدماه السيدة صفاء اغبارية والسيد ايال كانتس من مركز انجاز. حيث يعتبر هذا النموذج، بمثابة أداة بيد السلطات المحلية يتيح لها به قيادة تنمية اقتصادية محلية، تستند على حقائق موضوعية مثبتة، من خلال تشخيص طاقات وموارد متوفرة في البلدات العربية، لاستغلالها لإحداث قفزة نوعية في التطوير الاقتصادي .
كما تخلل أيضا طاولات مستديرة بحثت عدة قضايا متعلقة بالتطوير الاقتصادي في السلطات المحلية العربية- الفرص والتحديات. وحلقة نقاش ادارتها السيدة ايناس فاهوم، مصممة معمارية ومخططة مدن، بمشاركة السيد عيران نتسان نائب مدير ميزانيات العقارات والداخلية في وزارة المالية، السيد اوري ايلان مدير لواء الشمال ورئيس لجنة التخطيط والبناء اللوائية الشمالية في وزارة الداخلية، السيد عادل بدير رئيس بلدية كفرقاسم والسيدة ريم يونس مؤسسة ومديرة شركة الفا اومجا . ومداخلة اخرى للسيد يونان الروعي نائب المدير العام في وزارة الاقتصاد ، قائلًا:” أنا أدعو رؤساء السُّلطات المحليَّة للاهتمام والعمل على كيفيَّة الاستفادة من جميع الأدوات الداعمة والمساعدة الّتي توفرها وزارة الاقتصاد للمجتمع بشكلٍ عام وللمجتمع العربي على وجه الخصوص؛ حتى لو أنَّ في بعض الأحيان يبدو وكأن الاستفادة من الميزانيَّات المُخصَّصة تحتاج إلى جهد”.
اختتم المؤتمر بمداخلة للسيد ايمن سيف مدير سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي والذي تحدث عن أن السلطات المحلية العربية، المسؤولة عن تقديم الخدمات لسكانها والعمل على تنمية البلدة، هي شريك اساسي في التطوير الاقتصادي. ان سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي تستثمر موارد وجهد كبيرين لتحقيق هذا الهدف .

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

2

8

4

7

6

5

3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة