8 أسباب تسبب ظهور الحبوب والبثور على البشرة

تاريخ النشر: 09/10/15 | 10:41

تظهر الحبوب والبثور في الوجه نتيجة عدة أسباب أهمها النظام الغذائي الذي تقومين بإتباعه لذا فإن ظهورها على البشرة يدل على الصحة العامة لجسدك.
لكن حبوب الوجه أصبحت من أكثر المشكلات التي تتسبب في الأذى النفسي لأصحابها وخاصة عند ظهورها في مرحلة الشباب.

فيما يلي نقدم لكِ أسباب وأعراض ظهور الحبوب بالبشرة والجسم.
1. خلل بالهرمونات
– إصابة الهرمونات بالخلل فحينما تظهر الحبوب في مرحلة البلوغ فإن هرمون الأندروجين يقوم بتحفيز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت في البشرة بكميات أكبر مما يعرضها للإصابة بحبوب الشباب ويحدث نفس الأمر للمرأة خلال فترة الحيض وفترة الحمل والفترة التي ينقطع فيها الطمث والتي تؤدي إلى حدوثت تقلبات هرمونية في الجسم.

2. الجراثيم
– عندما تصيب الجراثيم الجلد فإن إنزيماتها تقوم بتحليل المواد الدهنية بما فيها مادة التراي جلسيرايد التي تتجمع أسفل الجلد.

3. الأستروجين والأندروجين
– هرمونات الأستروجين والأندروجين تتسبب في ظهور الحبوب الدهنية ذات الرؤوس البيضاء والسوداء على وجوه المراهقين وقد يكون ذلك نتيجة زيادة الدهون في الدم وانسداد المسامات بسبب عدم الاهتمام بتنظيف الوجه والجسم وكذلك عند تغيير الهرمونات في أجسام النساء.

4. اقتراب موعد الدورة الشهرية
– تظهر البثور كذلك بكثرة في خط الفك والذقن والرقبة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة والذي يقوم بدفع الغدد الدهنية التي تؤدي إلى انسداد المسامات فتظهر البثور على البشرة.

5. التعرق
– التعرق في فصل الصيف يعمل على سد مسامات البشرة مما يتسبب في ظهور الحبوب عليها ولذلك احرصي على ارتداء الملابس القطنية الواسعة واستحمي بشكل مستمر.

6. المأكولات السكرية
– تناول بعض الأطعمة يتسبب في ظهور الحبوب على البشرة ويعتقد البعض خطأ أن الأكلات الدهنية والزيتية هي إحدى مسببات الحبوب لكن هذا الأمر غير صحيح لكن المأكولات السكرية هي التي تعمل على زيادة هذا الأمر فتظهر الحبوب في الوجه وفي مناطق أخرى من الجسم لأن السكر يقوم بالتفاعل مع الغدد فينتج الهرمون الذي يتسبب في ظهور الحبوب بكثرة.

7. مستحضرات التجميل
– استخدام مستحضرات التجميل وخاصة المحتوية على الفازلين وزيت البارافين تعمل على منع الدهون من الخروج أسفل سطح الجلد لأنها تكون طبقة يحجزها مما يتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

8. تنظيف البشرة بشكل مبالغ
– تنظيف البشرة بشكل مبالغ فيه يجعل الجلد يتجرد من زيوته الطبيعية مما يؤدي إلى جفاف البشرة وتهيجها وتظهر الحبوب والبثور عليها فعملية تنظيف البشرة ضرورية لتخليصها من الأوساخ لكن عندما تزيد عن الحد فإنها تؤدي إلى نتائج عكسية.

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة