• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    نشاطات ثقافيّة ومسرحيّة مميّزة بمناسبة يوم المرأة العالمي في مسرح الميدان

    *** فيلم 678*** الخميس Show*** كابوتشينو في رام الله

    بمناسبة يوم المرأة العالمي، قرر مسرح الميدان تكريس الأسبوع الواقع بين 4-9 آذار لنشاطات ثقافيّة وفنيّة تحتفل بالمرأة وقضاياها، تقديرًا للدور الذي تلعبه النساء في بناء وتطوير المجتمعات أينما كانت.

    الأربعاء 07.03.2012 الساعة 20:30:

    “678” يواجه قضايا التحرّش الجنسي ويكشف أسرار المجتمع العربي

    يعرض في مسرح الميدان الأسبوع القادم ضمن برنامج السينماتك العربي “فلسطينما في الميدان” الفيلم الروائي المصري “678” للمخرج محمد دياب، وذلك يوم الأربعاء 07.03.2012 الساعة 20:30.

    يعالج الفيلم قضية شائكة في مصر اليوم، وهي قضية التحرش الجنسي. إذ تشير الحقائق أنّ معدل حالات التحرش الجنسي في ارتفاعٍ متزايد.

    بالرغم من أن التطرق إلى هذه القضية يعد من “المحظورات” في المجتمع العربي، إلا أن المخرج يجرؤ على طرح هذا الموضوع بصراحة، ويقدم لنا القضية من عدة زوايا كما تراها ثلاث نساء ينحدرن من طبقات مختلفة في الهرم الاجتماعي المعقد في القاهرة.

    نشاهد في الفيلم الأم ذات العقلية التقليدية “فايزة” التي تنشغل في بحث يائس عن العدل، أما السيدة الثرية “صبا” التي تعمل في تصميم المجوهرات فهي في طور التعافي بعد الاعتداء العنيف الذي تعرضت له، بينما تجلب الكوميديانة “نيللي” على نفسها غضب العامة عندما تتجرأ على رفع دعوى ضد تحرش جنسي تعرضت له. يتبع الفيلم النسوة الثلاثة المحبطات ويسجل فتور السلطات إزاء مطالبهن.

    عن المخرج:

    كاتب سيناريو ومخرج مصري من محافظة الإسماعيلية. تخرّج من كلية التجارة وإدارة الأعمال ثم توجه بعدها للعمل في أحد البنوك الأجنبية بالقاهرة. نمت لديه هواية الكتابة، وعندما أدرك صعوبة استمراره في العمل بالبنوك مع حبه للكتابة، ترك عمله وتوجه في عام 2005 لدراسة فن كتابة السيناريو في أكاديمية نيويورك للسينما.

    الخميس 08.03.2012 الساعة 20:30:

    أيمن نحّاس و”الخميس Show” في برنامج يعجّ بالنساء القياديّات!

    يستضيف الفنان أيمن نحّاس في البرنامج المشترك لمسرح الميدان و”غير إنتاج” الجديد بعنوان “الخميس Show” يوم الخميس القادم 08.03.2012 ضيفات مميّزات وقياديّات كل في مجالها. الضيفة الأولى في البرنامج هي الفنانة والممثلة سلوى نقّارة؛ من الممثلات الفلسطينيات الأوائل، ولديها باع طويل في التمثيل المسرحي والسينمائي والتلفزيوني وفي أعمال فنيّة أخرى. أما الضيفة الثانية ستكون المحامية عبير بكر، والتي تتخصّص في قضايا الأسرى وحقوق الإنسان. لبكر تجربة طويلة في مجال المحاماة، كما في العمل الإعلامي وتقديم البرامج.

    أما الضيفة الثالثة فهي الناشطة الثقافية مها زحالقة- مصالحة، المسؤولة عن النشاطات الثقافية في المركز الجماهيري الحوارنة في قرية كفر قرع، ونشاطات ثقافيّة أخرى تابعة للمجلس المحلي في نفس القرية.

    أما في الزوايا الفنيّة من البرنامج، ستقدّم الفنانة رنين بشارات مقطع ستاند أب كوميدي، والفنانة تيريز سليمان ستشارك الفرقة الموسيقية الدائمة في البرنامج “توت أرض” بالفقرات الموسيقيّة التي تقدّم خلال البرنامج.

    “الخميس Show” هو برنامج حواري ترفيهي بأسلوب التوك شو (Talk Show) الذي تعوّدنا مشاهدته في المحطات التلفزيونية المختلفة، يحاور من خلاله أيمن نحاس شخصيّات ثقافية وفنية واجتماعية وسياسية مختلفة من مجالات عدّة، ويتخلل البرنامج في كل حلقة من حلقاته مقاطع ستاند أب كوميدي لمؤدّين مختلفين في كل حلقة، بالإضافة إلى مقاطع وفقرات موسيقيّة تقدمها الفرقة المميّزة “توت أرض”.

    هذا وقد تقرّر تكريس حلقات شهر آذار إلى المرأة العربيّة لإبراز إنجازاتها المشرّفة في العقود الأخيرة، تكريمًا لها في يوم المرأة العالمي.

    الجمعة 09.03.2012 الساعة 20:30:

    سلوى نقّارة تحتفل بالمرأة الفلسطينيّة في مونودراما “كابوتشينو في رام الله”

    يقدّم مسرح الميدان بمناسبة يوم المرأة العالمي المونودراما الرائعة “كابوتشينو في رام الله” مع الفنّانة سلوى نقارة في يوم الجمعة 09.03.2012 الساعة 20:30 في مسرح الميدان.

    “كابوتشينو في رام الله” هي قصة إمرأة عنيدة متمسكة بالحياة ومستعدة أن تحارب من أجلها. هي ذكية ومحنكة وتتمسك بروح النكتة، ولكنها تجد نفسها تحارب من أجل الحصول على حاجيات أولية ضرورية للحياة مثل الحب، الطعام، السفر، التجول من مكانٍ إلى آخر، العمل، الهوية، لقاء العائلة والأصدقاء، النوم… رغم انتصارها في كل المعارك الحياتية اليومية، إلا أنها بعيدة عن الحرية والتحرر اللذان تبحث عنهما.

    نشاهد من خلال هذه المونودراما خمس قصص شخصية وإنسانية تأخذنا إلى عالم الإنسان الفلسطيني الذي يعاني من حالة “اللا- معلوم” والتوتر والتقلب والتشوق، ورغم كل الظروف يصارع البقاء متمسكًا بالحياة. نلمس في هذه المسرحية عن قرب حياة الإنسان الفلسطينيّ القابع تحت الاحتلال الإسرائيلي.

    المسرحيّة من تأليف سعاد عامري، إخراج نولا تشلتون، تصميم عيران عتسمون، موسيقى ريمون حدّاد، إضاءة نعمة زكنون، وتمثيل سلوى نقارة.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.