معرض مشترك لمنار زعبي وسيغاليت لاندا في چڨعات حبيبة

تاريخ النشر: 27/12/23 | 7:10

غاليري چڨعات حبيبة

افتتاح المعرض: يوم السبت 30.12.23، الساعة 12:00

يجمع معرض “يأتين بالقول” بين سيجاليت لانداو ومنار زُعبي، وتشاركهما أربع فنانات عربيات شابات هن أيضاً المتحدثات في مشروع لانداو الصوتي الجديد؛ حيث تتحدث معهن فيه عن الواقع، عن الأحلام والأفكار المستقبلية بالنسبة لهن كمبدعات في البلاد. في عالم مفعم بالألوان يضم مطبخاً من المطابخ القديمة، موقد مطبخ، تدور فيه أحاديث نساء يهوديات مسنات يعُدن بذاكرتهن إلى الماضي. تظهر من خلال كل تلك الأصوات لحظات شخصية، من الماضي والحاضر، تأتي لترسم قصة أوسع بكثير. كل هذا يحضُرُ إلى واقع منار زُعبي بينما تخلق عالماً أبيض، رمادي، عالماً زاخراً وحيوياً، ماثلاً بين الخراب والمُتخيّل وبين التاريخي والمعاصر. هويتها كفنانة، كفلسطينية وكامرأة تشحن الأصوات الاجتماعية والسياسية التي تريد إسماعها، وتأتي من خلال ذلك بصوتٍ ذي بُعدٍ عميق وإنساني.

ترسم شمس هواري زعبي، من خلال استخدام عمليات تنظيف وتطهير بواسطة سوائل تنظيف عادية على أقمشة،

حالات نفسية، جروح وذكريات؛ تنحت مرجان غنايم بمادة، بشبكة وبضوء عمليات شفاء وتحوُّل؛ تبتكر ليلى عبد الرزاق لغة خاصة بها من خلال عمل فيديو تركيبي يتضمن مونولوجات تخاطب الجمهور، بينما قامت دلّة طربيه بخلق جولة بين مجموعة مواقع ضمن شاشة واحدة. كل واحدة من الفنانات الست على حدة، وجميعهن معاً، يكشفن عن جراح مفتوحة ويبحثن عن الأفق الذي في غالب الأحيان تصعب رؤيته؛

تربط الفنانات بين أصوات الجسد والروح، بين الصدمة والشفاء وبين مجتمع يعاني أزمة وتفاصيل فيه. هن يدركن جيداً قوة عملية التفريق النشطة الآن ويذكرننا بأن بداية أي تصور مستقبلي لا بد أن يبدأ بالاعتراف بالجرح، بالاتفاق على إعطاء مكان للشعور والاستعداد للحوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة