معاً تحيي أمسية ثقافية نسائية في باقة الغربية

تاريخ النشر: 22/02/12 | 22:33

نظمت جمعية معاً مساء أمس الأربعاء أمسية نسائيّة ثقافية بمناسبة يوم المرأة العالمي بمشاركة فعالة لنساء منطقة وادي عارة وذلك في قاعة المركز الجماهيري في باقة الغربية تخللها العديد من الفقرات المتنوّعة التثقيفيّة والتوعوية، شملت عرض فيلم وثائقي حول عمالة النساء بالعمل الاسود “شوفونا”، وكلمات للمنظِّمات ومحاضرة بعنوان “طريقك الى العمل تحديات وعقبات”.

افتتحت الأمسية بكلمة للسيدة وفاء طيارة، مسؤولة فرع نقابة معًا العمالية في باقة, حيث أكّدت في كلمتها على أهمية انخراط المرأة في سوق العمل، لما في ذلك من تأثير ايجابي على استقلاليتها، وتغيير وضعيتها الاقتصادية والاجتماعية. وتطرّقت وفاء طيارة في كلمتها الى ظاهرة العنف المتفشي في الوسط العربي، الذي اصبح من اكثر القضايا التي تقلق المواطن العربي في هذه الايام. وقالت :”النساء في مجتمعنا العربي هن اولى ضحايا العنف، الذي يعيق ليس فقط تقدمهن وامكانية مساهمتهن في تطوير المجتمع، بل ينخر في جسد المجتمع العربي في البلاد ويعيق تقدمه. فالمرأة العربية تعاني من القمع الموجّه ضدها، بدءًا من المؤسسات الحكومية التي تقصي النساء العربيات من العمل وتزج بهن لدائرة الفقر البطالة والانعزال المنزلي، وصولا الى القمع والعنف الموجه ضدها من قبل المجتمع الابوي والسلطوي. وأضافت: “ان التسامح مع العنف الموجه ضد المرأة سهّل الطريق امام انتشار العنف بالمجتمع برمته”.

تلتها كلمة العاملة الاجتماعية باقة مواسي، رئيسة المجلس النسائي في باقة، والتي أكّدت على ضرورة تسلّح المرأة العربية بسلاح العلم والثقافة، الأمر الذي يساهم بتغيير نظرتها لنفسها ونظرة المجتمع لها. كما أكّدت على ضرورة تبنّي ثقافة الحوار بين أفراد الأسرة، من أجل المساهمة في خلق مجتمع متفاهم ومتعاون.

السيدة فاتنة مجادلة، مديرة المكتبة العامّة في باقة الغربية، تطرّقت في كلمتها الى قصتها الشخصية المؤثّرة، ونضالها المستمر باعتمادها على نفسها وقواها الذاتية، والتي استثمرتها من أجل النهوض والوصول الى ما تصبو اليه من نجاحات. كذلك دعت النساء الى استغلال قدراتهن ليتمكنّ من التعلّم والعمل والمشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية.

ثم تم عرض فيلم وثائقي حول عمالة النساء بالعمل الاسود “شوفونا”، والذي تعرّض لتجارب نسوة عربيات انخرطن في سوق العمل، وعن انتهاك المقاولين لحقوقهن المهنية واستغلال ظروفهن المعيشية من أجل السيطرة على جزء من أجورهن.

اختتمت الأمسية بمحاضرة قيّمة ومميّزة لمدرب القيادة والتميّز الشخصي والعملي مجدي وتد، بعنوان “طريقك الى العمل تحديات وعقبات”، تطّرق خلالها الى العقبات التي قد تواجه المرأة العربية قبل وبعد الانخراط في سوق العمل، والى الحواجز التي تقف أماهما للوصول الى يصبون اليه، وعرض أمام الحاضرات أمثلة حيّة لنسوة من المجتمع العربي اللواتي خطن التجربة وسلكن طرق النجاح.

تصوير أمير ابو فنة

1-039

1-053

1-060

1-0221

1-0232

1-0242

1-0252

1-0261

1-0342

1-0382

1-0431

1-0461

1-0551

1-0632

1-0652

1-0742

1-0821

1-0921

تعليق واحد

  1. السيده فاتنة مشكورة على الحديث ولكن لم افهم ما هي العقبات في طريقك وما هو المشوار الذي قطعتيه وعن اي تجربة تتحدثين ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة