أمسية عرض فيلم “سلطة القانون” في كيبوتس عين شيمر

تاريخ النشر: 13/02/12 | 7:32

شارك مساء أول أمس  السبت العشرات من اهالي المنطقة  في الأمسية الثقافية التي  تم من خلالها عرض الفيلم الحائز على جائزة لجنة الحكام في مهرجان ساندس الاخير   “سلطة القانون”  والذي بادرت لعرضه “نقابة معاً العمالية”  بالتعاون مع نادي “مكوم بزمان” في كيبوتس عين شيمر.

فمنذ عام 1967 شرّع وفرض الجيش الإسرائيلي آلاف الأوامر العسكرية التي تدير كافة مجالات الحياة في المناطق المحتلة، وأقام منظومة قضائية عسكرية تحاكَم حسبها مئات آلاف السكان فلسطينيين الذين خالفوا هذه القوانين, حيث وثق الفيلم هذه المنظومة والتي تعتبر منظومة قانون وقضاء خاصة يمثل الجيش فيها السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية  , وهو من إخراج رعنان اليكسيندروبيش .

ومن خلال التجربة الشخصية لرجال قضاء عسكريين، يُراقب فيلم “سلطة القانون” هذه المنظومة الخاصة والمركبة في محاولة لفهم سبب إستثمار إسرائيل موارد جمة في تطبيق منظومة قانون وعدل في أراض ٍ محتلة. وما هو المنطق الموجّه لهؤلاء الأشخاص الذين وضعوا القانون وحاكموا بحسبه.. وما هي إنعكاسات وجود منظومة قانون وقضاء كهذه على مبادئ القانون والعدل في إسرائيل؟

وقد تم بعد العرض فتح النقاش بين جمهور المشاركين ومخرج الفيلم حيث أبدى الحضور تاثرهم الشديد في الفيلم، مقدمين شكرهم للمخرج لتوثيقه لهذه المنظومة القانونية المجحفة بحق الشعب الفلسطيني المحتل والتي كانت غائبة بشكل شبه كامل عن اعين الجمهور الاسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة