العلاج بالحجامة بغير خبرة يسبب الالتهاب الكبدي

تاريخ النشر: 15/10/11 | 15:01

على الرغم من ان الحجامة سنة نبوية إلا أن البعض لم يكن لديه الدراية الكافية لاستخدامها ويتساهل في التعقيم مما يسبب امراض خطيرة للمرضي او الموت على يد الجاهلين ومدعين الخبرة بها حيث يزاولون مهنة الحجامة في اماكن عشوائية لا تتبع شكل رسمي .

ومن الامراض التي تعالج بها الحجامة الرغبة في العلاج، أو تخلصا من الدم الفاسد، العلاج من الألم بالجسم ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “خير ما تداويتم به الحجامة”، كما أن النبي عليه الصلاة والسلام احتجم وأعطى الحجام أجره.

ولمن لا يعرف استخدام الحجامة فهي “أن الدورة الدموية تعيش في جسد الإنسان 120 يوما، ثم تتكسر، ويتحول الدم إلى رواسب على سطح الجلد، ولا يمشي مع الدورة، والحجامة بدورها تستخرج هذا الدم.

ويقول الدكتور عبدالله القشيري المتخصص في الطب التكميلي والبديل أن الحجامة وجدت منذ قبل عهد النبي صلى الله عليه وسلم بآلاف السنين وانه يتمنى قيام المركز الوطني للطب البديل، للشروع في تنظيم الحجامة، وتحديد المواصفات والمعايير للمعالجين.

ويقول ناصر الرشيدي متخصص بالعلاج بالحجامة انه يجب من وضع ضوابط لتعليم الحجامين مهارات هذا العلاج وأنواعه، والطرق الآمنة فيه.

وعدد أنواع الحجامة قائلا: هي ثلاثة أقسام: الرطبة، الجافة، والمتزحلقة، مشيرا إلى أن الرطبة هي أساس الحجامة، حيث يعمد المعالج فيها إلى عمل خدوش بسيطة لاستخراج الدم من مواضع الطاقة في الجسد، عبر المشرط أو الإبر، وإن كانت الأخيرة أكثر أمانا للمرضى، وأما الجافة فهي كأسات هوائية تخرج البخار من الجسد، في حين تظل المتزحلقة شبيهة بالمساج، ويدهن بها مكان العضلة عند حدوث الشد العضلي ونحوه.

وحذر من حجامين يعمدون إلى إدخال عدد من طالبي العلاج في وقت واحد لأن تبديلها يسبب الإضرار ، فمن الواجب علاج كل شخص على حدة، مشددا على ضرورة رمي الأدوات بعد استخدامها للشخص الواحد:.

وعن وقت الحجامة، أشار إلى أنه جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنها في اليوم 17 و19 و21 وإن كان مختصون أشاروا إلى أن هذه الأيام تكون في الأماكن الباردة، كون الدم لا يفور إلا بعد منتصف الشهر، أما المناطق الحارة أو الساحلية فالدم يفور دائما، ما يمكن من الحجامة في أي وقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: “إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة”.

ولفت إلى أن الشخص يمكن معرفة حاجته للحجامة عند أحساسه بصداع، أو آلام في الظهر، وأحيانا معاناته من القولون، وأردف تسهم الحجامة في معالجة أمراض كثيرة منها العقم.

وعن أسعارها فكشف عن اختلافها، وعدم خضوعها لمبلغ معين، مستاء في الوقت ذاته عن امتناع البعض عن تحجيم من لا يملك المادة.

‫2 تعليقات

  1. شفاء امتي باريع:شربة عسل ,شرطة محجم .الحبه السوداء .والكي وانا انهي عن الكي..

    اكد لنا الحبيب عليه السلام ان الحجامه هي اهم علاجات ومفضل احتجامها بالربيع لتفادي الجلطات بالصيف
    وهنا نجد حكمه صيام ايام البيض 13-14-15 هجري ومن ثم الاحتجام ب 17هجري
    لان الجسم بحالة الصيام يساعد الجسم باخراج السموم واتت الحجامه لتوازن الجسم وتخرج الدم الفاسد
    ومن الجدير بالذكر ان الحجامه تكون تحت الكاهل وهنالك كثير من الناس يعملوها بأي مكان كان وهنالك عدة اخطاء,, لذا يجب الانتباه اين تحتجم ومتى وكيفية الحجامه
    لانه من الضروره ادوات معقمه وعدم استعمال الادوات لعدة مرضى.
    الجسم امانه ووصانا الحبيب ان نحتجم بالربيع ..وبعد الحجامه ممنوع الاستحمام او اكل منتجات الحليب او الجماع.
    جسمك امانه فانتبهوا له لانه بخدمتكم عدمار 24 ساعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة