الارق وطرق العلاج

تاريخ النشر: 16/10/11 | 6:50

من اول خطوات العلاج هو ضرورة اصلاح كل خطأ مادي يكون سبب للارق فيجب ان تكون حجرة النوم مظلمه يسودها الهدوء وجيده التهويه لاراحه النائم وكما يجب على مريض الارق الا يملا معدته بالطعام وان يتجنب المشروبات المحتويه على الكافيين قبل النوم بساعتين على الاقل وان يفاضل ان كان متزوجا بين امكانيه استعمال الاسرة (جمع سرير ) المزدوجه (العريضه ) او المنفصله كل على حده وفي غرفه واحده .

ومن الخير للكثيرين التعود على تحديد ساعه معينه للنوم مع ضرورة التعود على الاسترخاء استعدادا لهاذا النوم حيث ان النوم لا يحل فجأه الا في حالات نادرة ومع اشخاص يندر عددهم .

واما اذا ما كانت اسباب الارق نفسيه وشديده كالكابوس مثلا واخفقت الوسائل المذكورة في ازالته فيجب عندئذ ضرورة استشارة الطبيب المتخصص في الامراض السيكيولوجيه (النفسيه ) فقد يكون الارق عرضا لمرض نفسي دقيق يستحق العلاج .

وعلينا ان نعلم ان هناك عددا من وسائل وطرق الحصول على النوم بعد استبعاد جميع اسباب الارق المحتمله البدنيه منها والنفسيه اولها اليقين بان فقد مده قليله من النوم ليس بذي ضرر بليغ فعدد الذين يفقدون النوم خوفا من حدوث الارق اكثر في الواقع ممن يفقدون النوم لسبب اخر ، وقد

يرقد الانسان هادئا مسترخيا بغير نوم ويتحرك في فراشه طول الليل ثم يذهب الى عمله في صباح اليوم التالي فيؤديه دون عناء كبير .

واذا استثنينا القليل فان القاعده هي ان ياتي النوم عند حاجه الجسم والعقل اليه .

ويجب على كل من يجد صعوبه في اول النوم ان يقلل من نشاطه بصورة تدريجيه قبل ذهابه الى الفراش بساعتين على الاقل وان يستلقي في هذا الفراش قبل موعد نومه بحوالي نصف ساعه يقضيها بقراءه مسليه غير مثيرة او في الاستماع الى موسيقى هادئه من المذياع او الحاكي .

وفي الفراش عليه ان يضع عضلاته في استرخاء تام وقد يتمكن البعض من ان يفعلو ذلك شيئا فشيئا مبتدئين بالقدمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة