البلوغ المبكر قد يكون له صلة بنقص فيتامين ‘د‘

تاريخ النشر: 02/10/11 | 23:30

ألمحت دراسة أمريكية إلى أن حدوث البلوغ المبكر عند الإناث، وبالتحديد بدء ظهور الطمث، قد يكون له صلة بإصابتهن بنقص فيتامين “د”.  وبحسب الدراسة التي نفذها فريق بحث ضم مختصين من مدرسة الصحة العامة بجامعة هارفرد الأمريكية، فقد تبين أن هنالك ارتباط محتمل بين ظهور الطمث في وقت مبكر عند الفتيات، ومعاناتهن من نقص فيتامين “د”.

وقام الباحثون بدراسة الارتباط بين حالة فيتامين “د” في الجسم عند نحو 240 فتاة من كولومبيا، جميعهن لم يصلن مرحلة ظهور الطمث، حيث تمت متابعتهن مدة ثلاثين شهراً.

وتضمنت الدراسة قياس مستويات مركب 25- هيدروكسي فيتامين “د” في البلازما، والذي يعكس حالة فيتامين “د” في الجسم، ومن ثم تم توزيع المشاركات في مجموعتين استناداً على نتائج تلك القياسات، كما تم رصد موعد بدء الطمث عند هؤلاء الفتيات.

وبحسب نتائج الدراسة التي نشرتها “الدورية الأمريكية للتغذية السريرية”، في عددها الصادر للأول من شهر تشرين أول الجاري، فقد ارتفعت نسبة من بدأ ظهور الطمث عندهن في وقت مبكر في مجموعة المشاركات المصابات بنقص فيتامين “د”، لتصل إلى 57 في المائة، فيما لم تتجاوز تلك النسبة 23 في المائة عند اللواتي اعتبرت مستويات هذا الفيتامين في اجسامهن كافية، اعتماداً على الفحوص التي خضعن لها.

كما انخفض متوسط سن ظهور الطمث عند الفتيات من المجموعة الأولى بنحو عشرة أشهر، مقارنة مع المشاركات في المجموعة الثانية.

وخلصت الدراسة إلى أن احتمالية بدء ظهور الطمث ارتفعت عند الفتيات اللواتي عانين من نقص فيتامين “د”، وبمقدار يعدل مرتين مما قد يتم رصده عند الفتيات اللواتي امتلكن مستويات طبيعية من الفيتامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة