سرطان الجلد

تاريخ النشر: 03/10/11 | 2:49

هناك أنواع كثيرة من سرطانات الجلد وتشترك جميعا فى السبب الرئيسى لحدوثها وهو التعرض الشديد لأشعة الشمس. ويوضح دكتور محسن إستشارى الأمراض الجلدية، أن هناك سرطان الجلد القشرى أو القاعدى كما يوجد سرطان الأنسجة الداخلية للجلد وأيضا سرطان الجلد الليمفاوى وسرطان الجلد الملون الذى يعتبر أخطر أنواع سرطانات الجلد.

ويقول دكتور محسن إن سرطان الجلد القاعدى هو أقل أنواع السرطانات خطورة ويحدث فى الأماكن الأكثر تعرضا للشمس فيصيب الوجه واليدين وما حول الأذن وتعد نسب الشفاء منه من 95-98%، حيث إنه لا يتنشر فى الجسم ولا يصل إلى الغدد الليمفاوية ويكون علاجة فى المراحل الأولى بالإشعاع ثم يكون التدخل الجراحى.

ويبين أن سرطان الجلد القشرى يحدث فى اللسان وفى الشفة السفلى ويحدث نتيجة لكثرة تناول المواد الحريقة والتدخين مع التعرض الخاطئ لأشعة الشمس وينمو سرطان الجلد القشرى ببطء فى الجسم وتكمن خطورته هو قدرته على الوصول إلى الغدد الليمفاوية والتى تسبب فى انتشار الورم إلى كل أجزاء الجسم ومن ثم تحدث الوفاة، لذا فإن الاكتشاف المبكر للمرض أفضل بكثير لضمان الشفاء ويكون العلاج عن طريق الجراحة، حيث إن العلاج الإشعاعى لا يأتى بنتائج مرجوة معه.

ويقول دكتور محسن إن هناك نوعا آخر من سرطان الجلد وهو سرطان الخلايا الدهنية للجلد والذى يصيب العضلات والأوعية الدموية والخلايا الدهنية للجلد، حيث أظهرت الأبحاث العلمية فى الـ20 عاما الأخيرة ظهور ما يسمى سرطان الجلد الليمفاوى أو الدهنى، ويكون السرطان شبيها بالفطر ويصيب الخلايا الليمفاوية ويهاجم سطح الجلد ويظهر فى البداية كبقعة واحدة ثم ينتشر وتظهر بقع فى أماكن متفرقة من الجسم ويتم العلاج فى المراحل الأولى عن طريق الأشعة البنفسجية.

كما يبين أن أشد أنواع سرطانات الجلد خطورة هو سرطان الجلد الملون والذى يظهر فى صورة شامة أو وحمة فى الجلد ثم ينتشر فى جسم الإنسان كله خلال فترة وجيزة ويؤدى إلى الوفاة فى مدة لا تتعدى الخمسة أشهر، وذلك لقدرته على الوصول إلى الغدد الليمفاوية فى مرحلة مبكرة، مما يؤدى إلى وصول المرض إلى المخ وللجسم كله.

وبشكل عام يوضح دكتور محسن أنه يمكننا تفادى بعض أنواع سرطانات الجلد عن طريق العناية بالجلد وعدم التعرض الخاطئ والشديد لأشعة الشمس البنفسجية، ولكن هناك البعض الآخر من الأنواع التى تحدث نتيجة لوجود استعداد وراثى لدى الشخص لتكون أوراما، كما قد تحدث سرطانات الجلد نتيجة للإصابة بفيروس كفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) الذى يؤدى إلى الإصابة بسرطان الجلد الدهنى، الذى يصيب الأوعية الدموية للجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة