كسر الورك يضاعف خطر الوفاة لدى النساء

تاريخ النشر: 27/09/11 | 9:42

أظهرت دراسة أمريكية أن النساء اللواتي يتعرضن لكسر في الورك بين سن 65 و69 يرتفع خطر الوفاة لديهن خمسة أضعاف في السنة التالية، ويعود ذلك جزئياً إلى مضاعفات ما بعد الجراحة. وأشارت الدراسة التي موّلها المعهد الوطني الأمريكي إلى أن خطر الوفاة يتضاعف لدى النساء اللواتي تترواح أعمارهن بين 70 و79 عاماً فيما يزيد 3 أضعاف لدى النساء ما فوق 80. وشملت هذه الدراسة نحو 10 آلاف امرأة في 4 مدن أمريكية تسجلن بين عامي 1986 و1988 في دراسة حول ترقق العظم، وفقاً لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء.

وفي السنوات العشرين الأخيرة تعرضت 1116 امرأة من هذه المجموعة إلى كسر في الورك، وتمت مقارنة بيانات كل امرأة بحسب سنها مع بيانات 4464 امرأة أخرى لم يتعرضن لكسر في الورك.

وقال المعد الرئيسي للدراسة إيريك لوبلان: “هذه الدراسة تشكل دعوة إلى الحذر في السنة التي تتبع كسراً في الورك لدى النساء المسنات، لاسيما اللواتي تراوح أعمارهن بين 65 و69نظراً إلى أن خطر الوفاة لديهن أكبر بكثير من الأخريات”.

وأوضح الباحثون أنه من بين النساء اللواتي تعرضن لكسر في الورك وتوفين في السنة نفسها، توفي أكثر من النصف في الأشهر الثلاثة اللاحقة للكسر فيما توفي ثلاثة أرباع تقريباً في الأشهر الستة اللاحقة للكسر، وتبين هذه الأرقام الدور الرئيسي الذي يلعبه كسر الورك في تدهور صحة المرأة بشكل عام.

وأضاف الباحثون: “اكتشفنا أيضاً أن الأشهر الثلاثة الأخيرة اللاحقة لكسر في الورك هي الأخطر، ما يدعو إلى الاعتقاد بأن الجراحات والاستشفاء تستتبع مضاعفات تؤدي في النهاية إلى الموت”.

يُذكر أن حالات كسر الورك تبلغ 1,6 مليون حالة سنوياً، 51% منها في أوروبا وأمريكا، وبحسب المؤسسة الوطنية الأمريكية لمكافحة ترقق العظم، فإن نصف النساء ما فوق الخمسين اللواتي يتعرضن لكسر في العظام يعانين من ترقق العظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة