الوزن مؤشر لنقص السوائل

تاريخ النشر: 11/09/11 | 23:43

يساعد الوزن على التحقق بسهولة مما إذا كان المرء يتناول السوائل بقدر كاف أم لا؛ فمَن يقف على الميزان في كل صباح ومساء ويتحقق من فقدان وزنه، فيتعين عليه تناول المزيد من السوائل. كما يتعين إمداد الجسم بمزيد من السوائل، حتى إذا اختلف الوزن في صباح يوم ما عن الوزن في صباح اليوم الذي يسبقه.

وأوضحت الجمعية الألمانية للطب الرياضي والوقاية (DGSP) بالعاصمة برلين، أن الاختلافات الطفيفة تكون على ما يرام، طالما أنها أقل من نسبة 1%.

كما يُعد لون البول مؤشراً آخر على ما إذا كان من الضروري تناول المزيد من السوائل أم لا، فإذا كان لونه فاتحاً، فهذا دليل على تناول السوائل بقدر كاف، أما إذا كان لونه داكناً، فهذا مؤشر على تناول كمية قليلة من السوائل.

ويحتاج الشخص الذي لا يمارس الرياضة إلى تناول نحو 5ر1 لتر من السوائل يومياً، وقد يكون من الضروري تناول 2 إلى 3 لتر في ظل درجات الحرارة العالية أو في حال التعرق الشديد.

ونظراً لأن بعض الرياضيين يشعرون بقليل من الظمأ، على الرغم من أنهم يفقدون الكثير من السوائل، فإن أخصائيي الطب الرياضي ينصحون الرياضيين بوزن أنفسهم قبل وبعد ممارسة الرياضة وأن يعوضوا الوزن الذي ربما يكونوا قد فقدوه من خلال تناول السوائل.

كما يُنصح بتناول نحو 250 إلى 400 ميلليلتر من السوائل قبل ممارسة الرياضة بساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم تناول كمية إضافية تتراوح من 150 إلى 200 ميلليلتر قبل ممارسة الرياضة بـ 15 دقيقة.

وفيما عدا رياضات قوة التحمل، التي تستغرق ممارستها أكثر من ساعة، يُعد تناول السوائل أثناء ممارسة الرياضة أمر غير ضروري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة