التبغ يقتل نصف من يتعاطونه

تاريخ النشر: 11/09/11 | 5:51

قالت منظمة الصحة العالمية ان التبغ يقتل نصف من يتعاطونه تقريبا ويودي كل عام بحياة نحو ستة ملايين نسمة منهم نحو خمسة ملايين ممّن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه ونحو 600 ألف من غير المدخنين المعرّضين لدخانه.

ولفتت المنظمة في نشرة أصدرتها على موقعها الإلكتروني اخيرا قبل اجتماع قادة العالم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، يومي 19 و20 الشهر الحالي لمناقشة مكافحة الأمراض غير السارية الى “انه إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة، فمن الممكن أن يزيد عبء الوفيات ليبلغ أكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول عام 2030” .

وقالت النشرة ان نحو 80 بالمئة من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، كما أن إجمالي استهلاك التبغ آخذ في الزيادة على الصعيد العالمي.

واضافت” إن التبغ تسبب بوفاة مئة مليون شخص في القرن العشرين،وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حالياً فسيتسبب بوفاة نحو مليار شخص في القرن الحادي والعشرين” .

وبمناسبة الاجتماع قالت المنظمة “ان الأمراض غير السارية الرئيسة الأربعة ، وهي الأمراض القلبية الوعائية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة والسكري تودي بحياة ثلاثة أخماس الناس في العالم، وتخلّف أضراراً اجتماعية واقتصادية كبيرة داخل البلدان، ولاسيما النامية” .

وأضافت ” ان الاجتماع يمثّل فرصة فريدة من نوعها تُتاح أمام المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات تمكّن من التصدي للوباء وإنقاذ ملايين الأرواح وتعزيز المبادرات الإنمائية” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة