تترى و تارة

تاريخ النشر: 10/04/18 | 4:44

س- بحثت في المعجم عن كلمتي (تترى) و (تارة) فلم أهتد إليهما، فهل لك أن تبين لي ما سبب اختفائهما؟

هما في المعاجم، ولكن السؤال: كيف تبحث عنهما؟(تترى) جذرها الثلاثي (وتر) وليس تتر، وأنت تجدها في الأصل (وََترى)- بمعنى متواترين، أي متتابعين ومتداركين، بعضهم في إثر بعض، فالتاء مبدلة من الواو، (نجد هذا الإبدال للواو كذلك في نحو اتزن، اتقد- إذا كانت فاء افتعل واوًا، فإذا أردت أن تبحث عن معنى “اتّـسم”- مثلاً، فابحث عن مادة “وسم”، وعن معنى “اتقى” فعد إلى “وقى”).

..

وردت (تترى) في القرآن الكريم:{ثم أرسلنا رسلنا تَتْرى}- المؤمنون، 44 أي بينهم فجوات وفترات، وقد وردت اللفظة في الآية غيرمنصرفة – إذ جُعلت ألفها للتأنيث. وهذه اللفظة يصح أن ترد كذلك منصرفة- إذ تُجعل ألفها للإلحاق… أما إعراب (تترى) في الآية فهو حال منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
..

أما لفظة (تارة) فأصلها (تأرة)- مهموزة، فالبحث يكون عن الجذر (تأر)، وليس عن (تور أو تير)، وقد حدث للكلمة تسهيل في همزتها، فاشتهرت الكلمة بها.فأتأرته بصري تعني أتبعته إياه. ورد في (لسان العرب- مادة تأر):قال الأزهري في التأرة- الحين، عن ابن الأعرابي قال: تأرة مهموز، فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزتها”.
..
ولما كانت بمعنى (حين) فإن إعرابها ظرف زمان منصوب.وإن شئت معنى ( وقت الإتباع)، فلك أن تعربها: نائبًا عن ظرف الزمان، والإعراب الأول أولى.
..
من الجدير بالذكر في هذا السياق أن (لسان العرب) يشرح معنى (طور)، فيقول:”الطَّور- التارة، تقول طورًا بعد طَور أي تارة بعد تارة”، ومن معانيها= الحال.وهناك من ينشئ ويستخدم الكلمتين للتنويع، كأن يقول: كان الرجل تارة يكتب، وطورًا يقرأ.وفي الشعر يقول الشاعر المهجري إلياس فرحات:
فنمسي وفي أجفاننا الشوقُ للكرى ** * ونُضحي وجمرُ السهِد فيهنَّ يَلهَبُ
ونشربُ مما تشربُ الخيلُ تارةً *** وطوراً تعافُ الخيلُ مما نحن نشربُ

ويقول الشريف الرضيّ:طــــــــورًا تكاثرُني الدموعُ وتارةً *** آوي إلى أكرومَتي وحيائي
..
ملاحظة:
هناك من يجيز إعراب كل منهما (أي تارة، طورًا): نائبًا عن المفعول المطلق، على اعتبار أن معنى (تارة) هو (مرّة- كما ورد في معجم “المنجد”)، وكلمة (مرة) يجوز فيها الإعراب: نائب عن ظرف الزمان، أو نائبًا عن المفعول المطلق.
وأرى الاكتفاء بإعراب (تارة) أو (طورًا)- ظرف زمان منصوبًا، ولا ضرورة لتكلف الإعراب.

ب فاروق مواسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة