البقدونس صيدلية عامرة

تاريخ النشر: 23/08/11 | 4:13

احدى الخضار الر ئيسية في طبق السلطة أو التبولة على مائدة الصائم ونظرا لفوائده المتعددة احببنا اليوم ان نتعرف على فوائده فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة ، حتى سمى بحق ( ملك الخضروات )

ما تقوله نشرات وزارة الزراعة في الولايات المتحدة عن كمية ونوعية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها أوراق البقدونس، إذ إن كمية 100 غرام من البقدونس الطازج تحتوي على 36 سعرة حرارية (كالورى)، وعلى 6.3 غرام من الكربوهيدرات، منها نحو غرام واحد من السكريات الحلوة الطعم، ونحو 3.5 غرام من الألياف النباتية. وبها أيضا 3 غرامات من البروتينات، ونحو 1 غرام من الدهون النباتية.

وبالنسبة إلى المعادن والفيتامينات، تحتوي تلك الكمية على فيتامين «كيه» (K) بمقدار 1650 وحدة دولية، أي ما يعطي الجسم حاجته اليومية منه بنسبة 1600 في المائة، وعلى كمية 130 ملغم من فيتامين «سي» (C)، أي ما يعطي الجسم حاجته اليومية بنسبة 230 في المائة. وعلى كمية 150 ميكروغراما (مكغم) من فيتامين «الفوليت» (Folate)، أو «بي – 9» (B – 9)، أي إعطاء الجسم حاجته اليومية منه بنسبة 40 في المائة. وعلى كمية 6.2 ملغم من الحديد، أي 50 في المائة من الحاجة اليومية إليه.

كما يحتوي على كميات 140 ملغم من الكالسيوم، و560 ملغم من البوتاسيوم، و1.2 ملمغ من الزنك، 50 ملغم من المغنسيوم، أي إمداد الجسم من كل واحد من هذه المعادن الأربعة بنحو 15 في المائة من نسبة الحاجة اليومية إلى أي منها.

ثم إنه يحتوي على كميات نحو 640 وحدة دولية من فيتامين «إيه» (A)، و0.2 ملغم من فيتامين «بي – 2» (B – 2). أي نسبة 13 في المائة من الحاجة اليومية إلى أي واحد منهما، وعلى 1.3 ملغم من فيتامين «نياسين»، أو «بي – 3» (B – 3)، و0.4 ملغم من فيتامين «بانتوثينك» (Pantothenic acid)، أو «بي – 5» (B – 5)، و0.1 ملغم من فيتامين «بي – 6» (B – 6)، و0.1 ملغم من فيتامين «ثيامين»، أو «بي – 1» (B – 1). أي إمداد الجسم بنحو 10 في المائة من الحاجة اليومية إلى أي من هذه الفيتامينات الأربعة.

إذن، نحن نتحدث عن منتج نباتي ذي قيمة غذائية عالية في محتواه الممتاز أو الجيد من عناصر غذائية هامة ومفيدة للجسم. ويمكن ببساطة تناول هذه الكمية القليلة من البقدونس، وفي دقائق معدودة، عبر إحدى الإضافات لمكونات طبق السلطة أو التبولة.

البقدونس مفيد لمن يعاني من هشاشة العظام فهويحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بل و بنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في اللبن وهو غني بفيتامين ب وسي والمعادن .

الرجيم : عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان

يفيد في علاج الكبد والمرارة وخصوصا حصى المرارة فهو مفيد في هذا الجانب .

يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للأنيميا

شرايين القلب والبقدونس

* يحتاج القلب إلى أغذية صحية تعطيه النشاط وتحميه من الأمراض. وعناصر مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، هي ما تحفظ لعضلة القلب التوازن في قوة الانقباض والاسترخاء. كما تحفظ لها انتظام سريان الكهرباء وصدور النبضات بإيقاع منتظم. .

الجهاز العضلي :يقوى البقدونس عضلات الجسم ،

كما أنه يجدد الخلايا

الجهاز العصبى : البقدونس يقوى الجهاز العصبى ،

فضلا عن أنه يقوى الذاكرة ، ويقاوم النسيان حيثيعتبر البقدونس من الخضار الغنية بفيتامين ب المركب مثل (B1) و (B2) و (B3) و (B6) ،

الجهاز البولى :

البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ،

كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها.

الجهاز الهضمى :

البقدونس فاتح للشهية ،

ويساعد على هضم الطعام ،

كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .

الجلد : مغلى البقدونس ( حزمة في لتر ماء ) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته ،

كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ،

ويفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهنى ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها ،،

أيضا يستخدم كمادات للثدى لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة ،،

ثم إنه مخفف للحرارة ، ومعرق

الجهاز التنفسى : البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ،،

وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ،

وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى .

البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم .

الجهاز المناعى :

البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض فقد ثبت مخبريا أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين ( C ) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف ، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، كما أنه يعالج مرض الاسقربوط ،و يقوي الشعيرات الدموية.

البقدونس والسرطان

* تحتوي أوراق وسيقان البقدونس على مركبات من الزيوت الطيارة (Volatile oil components). ومما توصل الباحثون إلى معرفته مركبات مايريستيسين (myristicin)، ومركبات «ليمونين» (limonene)، ومركبات «إيوجينول» (eugenol)، ومركبات «ألفا – ثيجين» (alpha – thujene). ومما توصلت إليه الأبحاث أن لهذه الزيوت الطيارة تأثيرات إيجابية في خفض احتمالات نمو الأورام السرطانية، وذلك على حيوانات التجارب المختبرات، وبخاصة أورام الرئة, وأيضا في التأثيرات الإيجابية لفيتامين ب «الفوليت» في الوقاية من سرطان القولون وعنق الرحم. ومعلوم أن فيتامين «الفوليت» ضروري لحصول الانقسامات خلال عمليات توالد الخلايا (cell division)، ولذا هو مهم في منع الإصابات بأورام القولون وعنق الرحم اللذين يتميزان بسرعة انقسام الخلايا.كما ان مضغ البقدونس يقضى على رائحة البصل في الفم

بقلم خبير الأعشاب عمر ابو سليم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة