تحذير لمرضى السرطان من التعرض للشمس

تاريخ النشر: 07/08/11 | 3:03

نصح أطباء أميركيون مرضى السرطان بعدم التعرّض للشمس لأن خضوعهم للعلاج يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأضرار ناتجة عن التعرّض لأشعتها.وقالت الطبيبة أليزابيث كفايل، مديرة قسم الرعاية الصحية والاستشارة بجامعة ألاباما في بيرمنغهام في بيان ان “مرضى السرطان قد يكونون أكثر عرضة لضرر الشمس بسبب علاجهم”.

وأضافت ان “الجلد الذي تتم معالجته بالأشعة قد يخسر قدرته الطبيعية على حماية نفسه بسبب التغييرات التي تحصل بسبب العلاج.. الجلد الذي تعرض للإشعاع يجب أن يكون محمياً بالكامل من التعرض للشمس”. وأوصت المؤسسة الأميركية لعلم الأورام العيادي مرضى السرطان باتخاذ إجراءات حمائية خاصة لحماية المناطق في الجلد التي خضعت للعلاج، مشيرة إلى أن تغطية الجلد بقماش داكن هي أفضل طريقة.

وأشارت كفايل إلى أن المرضى الذين يتلقون علاجاً كيميائياً هم أكثر حساسية من أشعة الشمس، لذلك من المهم تغطية الندوب الجراحية. وأوصت أيضاً المرضى الذين يخسرون شعرهم أثناء العلاج بحماية رأسوهم من الشمس. وحذرت أيضاً من ان ارتفاع درجة الحرارة قد يكون مضراً أكثر لمرضى السرطان لأنهم أكثر عرضة للجفاف أو التعب بسبب الحرارة، ونصحتهم بشرب الكثير من السوائل والامتناع عن المشروبات الغازية والكحول وتناول الفاكهة والخضار التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل. “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة