خطوات للسيطرة على رائحة جسمك الغير محببة

تاريخ النشر: 16/01/14 | 22:20

هل تتجنب مصافحة الآخرين في لقاءات العمل بسبب تعرق يديك؟ هل تعاني من رائحة قدمين نتنة بشكل لا يطاق ما يسبب لك الحرج؟ هل تضايقك دوائر العرق التي تتخذ من أسفل إبطيك موطناً دائماً لها؟

لا تقلق فأنت لست وحدك من يعاني من فرط التعرق الذي يعرف طبياً باسم Hyperhidrosis، وهو ينتج عن عدم عمل الأعصاب التي تتحكم بغدد التعرق بشكل طبيعي. وأحياناً أخرى يعود سبب كثرة التعرق إلى أمراض صحية مثل السكري والبدانة وارتفاع ضغط الدم، وأكثر الأماكن التي تتأثر بالتعرق هي الإبطان والقدمان واليدان.

مهما كانت أسباب التعرق فإن بإمكانك محاربتها والسيطرة عليها باتباع بضع نصائح بسيطة تساعدك على التخفيف من حدة الإحراج التي يسببها لك التعرق في الأماكن العامة، ما يجعل حياتك أكثر سهولة وراحة.

استخدم مضادات التعرق

1- استخدم مستحضراً بصيغة معروفة لمحاربة التعرق. اقرأ ورقة بيانات المستحضر، وتأكد من أنك تستخدم مضاداً للتعرق وليس مجرد مزيل للرائحة، لأن مزيل الرائحة يغلف رائحة الابطين، لكنه لن يحل مشكلة التعرق الزائد.

2- ابحث عن مستحضر يحتوي على صيغة عنوانها "قوة اكلينيكية" Clinical Strength. هذا المستحضر قد يكون أغلى من غيره، لكنه من أكثرها فعالية في وقف انتاج العرق الزائد عن الحد.

3- ضع مضاد التعرق مرة صباحاً، ومرة قبل النوم، فقد أثبتت هذه لطريقة فعاليتها في منع التعرق الزائد. كذلك جرّب تمسيد المستحضر فوق بشرتك، وتذكر أن الدراسات الحديثة أثبتت عدم وجود علاقة بين مضادات التعرق وسرطان الثدي أو الزهايمر، مما يعني أن استخدامها آمن جداً.

4- طبّق مضاد التعرق على البشرة الجافة فقط، وإذا كان إبطاك رطبين، أو خرجت من الحمام، فجففهما بمنشفة أو مجفف شعر قبل وضع المستحضر. إذ إن وضعه على ابطين رطبين قد يسبب تهيّجات للبشرة.

5- لا تتورع عن استخدام مضاد التعرق في أماكن أخرى من جسمك غير الابطين. مضاد تعرّق يمكن رشّه يمكن أن يكون حلاً مثالياً للقدمين المتعرقتين، خاصة إذا رششته على عقب القدم وبين الأصابع.وإذا كان وجهك يتعرق كثيراً،فجرب استعمال مضاد التعرق على خط الشعر، ولكن اختبره قبلاً، للتأكد من أنه لن يتسبب بتهييج بشرة الوجه.

اختر ملابسك بعناية:

1- احرص على اختيار أقمشة طبيعية تمتصّ العرق، مثل القطن والكتان وكذلك الأقمشة المستعملة في الملابس الرياضية.وابتعد عن الملابس الضيقة والمصنّعة مثل النايلون.

2- من المهم أن ترتدي قميصاً داخلياً قطنياً أسفل ملابسك، لامتصاص العرق الزائدة.

3- ارتداء ملابس باللون الأبيض أو الأسود يخفف من بروز مشكلة التعرق لديك.

4- انتعلأحذية من الجلد الطبيعي أو الكانفا، كذلك ابحث عن أحذية بتقنية التنفس، لمحاربة مشكلة تعرّق القدمين. هناك ماركات مثل جيوكس Geoxتمتلك تقنية تمتص العرق والرطوبة وتدفعهما خارجاً من خلال ثقوب في نعل الحذاء.

5- احتفظ بمجموعة اضافية من الملابس في مكتبك، في حال احتجت لتغييرها في منتصف النهار. وفي حال كانت قدماك تصدران الكثير من الرائحة الكريهة،فاجلب معك زوجاً اضافياً من الأحذية والجوارب واحتفظ بهما في المكتب.

-الجوارب الثخينة المصنوعة من ألياف طبيعية أو الجوارب الرياضية، مصمّمة لتمتص العرق.

– قم بتنشية قمصانك، لأن ذلك سيمنعها من الالتصاق بالجسم، مما يسمح له بالبقاء بارداً نوعاً ما، لأن الفراغ بين القميص والجسم يسمح بجريان الهواء.

غيّر أسلوب حياتك

1- ابتعد عن الأطعمة الحرّيفة مثل الفلفل الحار الذي يجعلك تعرق أكثر، كما أن البصل والثوم يجعلان رائحة عرقك لا تطاق. وفي الوقت نفسه ابتعد عن الأطعمة السكرية، لأنها تسبّب التعرق خاصة للأشخاص البدناء. وتجنّب الأطعمة المعدّة سلفاًوالتي تحتاج إلى المايكرويف لتحضيرها.

2- حاول التخفيف من وزنك، لأن ذلك سيساعد على تقليل نسبة العرق الذي يصدره جسمك. فكلما كان وزنك زائداً، اجتهد جسمك في انتاج العرق لتبريد نفسه.

3- احرص على نظافتك الشخصية،عبر الاستحمام مرة أو اثنتين في اليوم، واستخدم صابوناً مضاداً للبكتيريا.وقم بحلق شعر الابطين والعانة، للتغلب على التعرق والرائحة النتنة.

4- احتفظ بمضاد للتعرق في درج مكتبك، لترشّه تحت ابطيك، كلما احتجت، خاصة بعد تقديم عرض ما في اجتماع مجلس الإدارة.

5- توقف عن شرب الكافيين بكل أنواعه لأنه يزيد التعرق. والأمر نفسه ينطبق على التدخين.

6- حاول السيطرة على التوتر والانفعال الذي يزيد من إفراز العرق، جرب اليوغا أو التنفس العميق.

7- لا تشرب الحليب قبل الخروج من المنزل، في حال كنت ستقضي وقتك في مناخ حار تحت الشمس فهذا سيجعلك تشعر بالمرض وتعرق أكثر.

8- اشرب الكثير من الماء لحماية الجسم من الجفاف، كما أن الترطيب يبقي الجسم بارداً، ما يقلص نسبة انتاج العرق؛ 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً.

9- أكثر من تناول مركبات الفيتامين ب، لأنها تساعد الجسم على امتصاص المغذيات من الطعام، وهي موجودة في الحبوب الكاملة والفاكهة الطازجة والخضروات، وكذلك البروتين: السمك البيض واللحم الأحمر باعتدال. وتجنب الأطعمة المقلية.

استشر الطبيب

إذا كنت تعاني من مشكلة التعرق المفرط، وجربت كل الوسائل السابقة، ولم تحصل على نتيجة إيجابية، فلا تتردد في استشارة طبيب أو اختصاصي جلد، فقد يكون هناك التهابات هي السبب ورا ء كثرة التعرق والرائحة النتنة المرافقة.

من بين الحلول الطبية المتوفرة، هناك حقن البوتوكس الموافق عليها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية FDA والتي تشلّ غدد التعرق لمدة 7 أشهر إلى 19 شهراً. وهناك علاج آخر معروف باسم MiraDry تمت الموافقة عليه مؤخراً، يلغي غدد التعرق بطريقة آمنة،كما أن نتائجة مضمونة لفترة أطول.

وأخيراً هناك خيار العملية الجراحية التي يقوم خلالها الطبيب باستهداف غدد التعرق وإزالتها أسفل الإبطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة