علاج فقر الدم بنظام غذائي سريع المفعول

تاريخ النشر: 18/12/16 | 5:21

فقر الدّم، في معظم الحالات، يكون سببه نقص الحديد في الجسم. وتترافق هذه الحال مع تعبٍ عام شديدٍ وألمٍ في الرأس.
وقد لا يحتاج الشخص المريض سوى لبرنامج غذائيّ غنيّ ببعض صنوف المأكولات الغنية بالحديد وبعض الفيتامينات للتخلّص من هذه المشكلة الصحيّة. اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل تطلعك على أبرز هذه المأكولات من خلال القائمة الآتية:

أولاً: المأكولات الغنية بالفيتامين “بي12″ B12 ، هي المنتجات الحيوانية، مثل اللحم البقري، والسمك ، والمأكولات البحرية ، والبيض، والأجبان.

ثانياً: المأكولات الغنية بالحديد، كون هذا المعدن مهم في إنتاج الكريات الحمراء، هي اللحوم الحمراء، وأكباد الحيوانات، والعدس، والزبيب، والحبوب على أنواعها.

ثالثاً: الأطعمة الغنية بالفيتامين”سي” C، كون هذا الأخير يعزّز امتصاص الحديد من قبل الجسم، نذكر منها: البروكولي، والفواكه مثل الكيوي والبرتقال والجوافة، والحمضيات، والفلفل الأخضر والملوّن الطازج، والملفوف وغيرها. وتأثير الفيتامين فعّال في مواجهة آثار مادّة الـ phytates الموجودة في ألياف الحبوب الكاملة، والمكسرات، والشعير، والشوفان، والتي تحدُّ من امتصاص الجسم للحديد وبعض المعادن الأخرى مثل الزنك والكالسيوم.

رابعاً: المأكولات الغنية بحمض الفوليك، وهو نوع من الفيتامين “بي” B الذي يسرّع عملية تقسيم خلايا الدم الحمراء، ويسهّل بالتالي نقل الأوكسيجين، موجود في العدس، واللوبياء الخضراء، والخضر الورقية الداكنة، وعصير الليمون، والجوز وأكباد الحيوانات.

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة