الفوائد الصحية للبن الصويا

تاريخ النشر: 26/11/13 | 11:11

لبن الصويا هو أحد منتجات فول الصويا التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات والأحماض الدهنية والألياف والفيتامينات والمعادن التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة وتحسين أداء أعضاء الجسم المختلفة وحمايته من العديد من الأمراض مثل سرطان الثدي وهشاشة العظام.

ومن الفوائد الصحية للبن الصويا:

خفض نسبة الكوليسترول في الدم: أشارت الدراسات أن تناول لبن الصويا بانتظام يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وذلك على عكس الألبان الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول.

الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام: يحتوي لبن الصويا على الإستروجين النباتي الذي يزيد من امتصاص الكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام ويمنع الإصابة بهشاشة العظام وخاصة التي تحدث نتيجة نقص هرمون الإستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية. ولضمان أقصى استفادة يمكنكِ شراء لبن الصويا المدعم بالكالسيوم وفيتامين D.

لبن الصويا يساعدك على خفض الوزن: يحتوي لبن الصويا على نسبة أقل من السكر مقارنة بلبن الأبقار حيث يحتوي فنجان اللبن البقري على 12 جرام من السكر بينما يحتوي فنجان لبن الصويا على 7 جرام من السكر. ويحتوي فنجان من لبن الصويا على 80 سعر حراري وهي نسبة مساوية لتلك الموجودة في اللبن منزوع الدسم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة لذا فإن لبن الصويا يعد خيار ممتاز لخفض الوزن.

الوقاية من الأعراض المصاحبة لانقطاع الدورة الشهرية: مع انقطاع الدورة الشهرية يقل إنتاج هرمون الإستروجين في الجسم للحد الأدنى والذي يتسبب في عدد من المشاكل الصحية مثل: أمراض القلب،السكر، السمنة، التقلبات المزاجية، الشعور بالإكتئاب والأرق. لذا فإن تناول لبن الصويا بانتظام يعمل على تعويض نسبة هرمون الإستروجين وذلك لاحتوائه على الإستروجين النباتي مما يقي من أعراض سن اليأس.

الوقاية من الإكتئاب وتحسين الحالة المزاجية: يحتوي لبن الصويا على فيتامين B6 وعنصر الماغنسيوم اللذان يساعدان في ارتفاع نسبة مادة السيروتونين والتي تحسن من الحالة المزاجية وتقي من الإصابة بالإكتئاب.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: يحتوي لبن الصويا على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من الدهون والسكريات مقارنة بالألبان الأخرى لذا فهو يحمي من أمراض تصلب الشرايين ويعمل على تحسين ضغط الدم.

الوقاية من مرض السكري: يحتوي لبن الصويا على فيتامين D وعنصر الماغنسيوم وكلاهما له دور هام في الوقاية من مرض السكري. يفضل تناول لبن الصويا لمريض السكري كبديل صحي للألبان الأخرى للوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يجب عدم تناول لبن الصويا لمن يعانون من حساسية تجاهه.

– يمكنك تناول لبن الصويا مباشرة أو استخدامه في عمل الحلوى والمأكولات الأخرى.

– الحرص على تناول فنجان من لبن الصويا يومياً للحفاظ على صحتك والوقاية من العديد من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة