العلاج بالعسل

تاريخ النشر: 05/07/11 | 11:35

العسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته, كما وأقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان, اي انه يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه.

العسل في الاسلام:

ذكر العسل والنحل في القران الكريم حيث ذكر في (سورة محمد آية 15) {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ} وسورة النحل{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ{68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{69}}.

وقال الرسول: (جعل الله شفاء امتي في ثلاث: شربة عسل أو شرطة محجم أو كية نار وما احب ان اكتوي), وتفسيره حسب تفسير الميسر: وألْهَمَ ربك -أيها النبي- النحل بأن اجعلي لك بيوتًا في الجبال, وفي الشجر, وفيما يبني الناس من البيوت والسُّقُف, ثم كُلي مِن كل ثمرة تشتهينها, فاسلكي طرق ربك مذللة لك; لطلب الرزق في الجبال وخلال الشجر, وقد جعلها سهلة عليكِ, لا تضلي في العَوْد إليها وإن بَعُدَتْ. يخرج من بطون النحل عسل مختلف الألوان مِن بياض وصفرة وحمرة وغير ذلك, فيه شفاء للناس من الأمراض, إن فيما يصنعه النحل لَدلالة قوية على قدرة خالقها لقوم يتفكرون, فيعتبرون, وقال -عليه الصلاة والسلام-: “عليكم بالشفائين: العسل والقرآن”.

يوجد في العسل كثير من المكونات التي تعتبر صحية جداً وتساعدنا على الاستمرار بحياه اكثر صحية وافضل:

السكريات – (الجلوكوز, الفركتوز, دكستراترايوز, رافنيوز, ميليزيتوز, كستوز, ارلوز ايزوملتوز, ملتولوز, تورانوز, نيجروز, مالتولوز, كوجبيوز, نيوتوبالوز, جونتبيوز, لاميناريبوز, ميليزيتوز..).

الفيتامينات – (ثيامين ب1, ريبوفلافين ب2, بانتوثينيك ب3, نيكوتيك ب4, نياسين ب5, ب6, ب8, ب9, فيتامين ك, الاسكوربيك ج الكاروتين الذي يتحول في الكبد إلى فيتامين أ, البروتين هـ).

الأنزيمات – (الانفرتيز, الاميليز, الكاتاليز, الفوسفاتيز, أ جلوكوسيديز, جلوكوز أو كسيديز, ب اميليز).

الأحماض – (الستريك, اللكتيك, الخليك, الفورميك, البيوتريك, التانيك, الاكساليك..).

البروتينات – (بيبتون, البيمين, غلوبيلين, نيكيلوبروتين..).

استعمل العسل في الماضي لعلاج امراض عديدة, واليوم مع الطب الحديث يضاف العسل كمكون للكثير من الادوية :

1) اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثيراً من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

2) ثبت أن للعسل تأثير قوياً لمرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.

3) استعمل العسل في علاج أمراض الجهاز العصبي وقد اظهر نتائج طبية منذٌ القدم كان العسل يستخدم في علاج الأرق.

4) يفيد العسل في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها.

5) ثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكرة أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم, ولقد ثبت فائدة العسل تماماً إذا كان مرض البول السكري لا يرجع إلى انعدام الإنسولين تماماً وإنما يرجع إلى صعوبة تنبيه الخلايا التي تفرزه في الدم.

6) اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل توقف انقسام الخلايا النشطة وبهذا تكون هذه المادة مضادة للسرطان حيث توقف نشاط خلايا السرطان العديدة الانقسام.

7) العسل يشبه المضادات الحيوية إذ له القدرة على إبادة الكثير من الميكروبات والفيروسات والفطريات.

8)استعمل العسل في علاج كثير من الأمراض الجلدية المختلفة مثل القرح وما شابه.

9) يفيد العسل في علاج كثير من حالات الأطفال مثل:

أ- زيادة وزن الأطفال الضعفاء.

ب- الوقاية من كثير من الأمراض التي تصيب الأطفال عادةً.

ج – علاج مهم لعدد من أمراض الأطفال كالإسهال المعدي والدسنتاريا.

د- تحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم.

هـ- يفيد في الوقاية من حدوث التبول اللا إرادي في الفراش.

معلومات عليك ان تعرفها عن العسل:

– أن العسل الطبيعي لا يتلف ولا يحتاج لحفظه بالثلاجة فقط يحتاج لحفظه بوعاء محكم الغلق ويخزن بحرارة الغرفة الأعتيادية.

– بسبب أحتواء العسل الطبيعي على سكر الفواكه (الفركتوز)، فهو أحلى من سكر المائدة بنسبة 25%.

– يتكون العسل عندما تخلط النحلة رحيق الأزهار بالأنزيماتها.

– لتكوين العسل بشكله المعروف تنقط النحلة رحيق الزهور المختلط مع الأنزيمات في فتحات القرص الشمعي وتجففه بالهواء الصادر عن حركة أجنحتها (بالتهوية).

– يعتمد لون وطعم العسل على الزهور التي جمع النحل الرحيق منها.

– لكي تجمع النحلة كيلو جرام واحد من العسل فإنها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الأرض حول خط الأستواء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة