اَلام الكتف …

تاريخ النشر: 03/07/11 | 0:40

من منا لم يعاني من قبل من آلام في الكتف؟؟ تختلف أسباب هذه الآلام,التي قد تكون بسيطة وأخرى خطيرة تؤدي الى الوفاة , السبب الاكثر شيوعا لهذه الآلام هو إصابة الانسجة اللينة بما في ذلك العضلات والاوتار والاربطة في هيكل الكتف , يمكن لهذه لإصابة إلحاق الضرر.

بمناطق أخرى من الجسم كإلتهاب المفاصل التنكسي في العمود الفقري في الرقبة(الفقرات العنقية).

يحتوي الكتف على عضلات وأعصاب و شراييين وأوردة والعديد من الأربطة وغيرها من الهياكل قرص الاعصاب والذي يسبب كل من آلام الرقبة والكتف ويمكنه التأثير على الحبل الشوكي والقلب. وبعض الحالات يكون سبب هذه الآلام أن آلام من البطن انتقلت للكتف. كما أن آلام الكتف الايمن تكون نتيجة لإصابة في المرارة.

اصابة الترقُوَة collarbone : وهو عظم طويل يشكل جزء من جزام الكتف قد يصاب هذا الجزء إثر وقعة قوية واكثر المصابين به هم راكبي الدراجات.

إلتهاب الجراب: الجراب هو كيس على المفصل وهو بمثابة وسادة تسند المفاصل والعضلات يمكن أن تشكل آلام حادة بعد إصابتها ممكن ان يكون سبب الآلام كسر في الكتف.

إصابة في الكفة Rotator cuff : وهي مجموعة من أربعة أوتار تستقر في مفصل الكتف.

إنفصال أربطة الكتف: تكون نتيجة صدمات. إلتهاب الاوتار وآلام أخرى غير حادة والتي توصف بالمزعج وتكون بنوع من الحرق وشعور بوخزات وطعن يمكنها أن تسبب تصلب في الكتف وصعوبة تحريكه. التعب والارهاق قد يكون سبب هذه الآلام لكن علينا التفريق في درجة الألم.

التنميل: إذا تعرض قرص الاعصاب إلى كدمة أو تمزق يؤدي الى فقدان الاحساس و التنميل(نوم الذراع كليا).

برودة مؤلمة: إذا أحسست ببرودة مصاحبة لآلام هذا يعني أن الأوردة أو الشرايين قد أصيبوا بإنسداد و يعني هذا أن الدم لا يصل كفاية لهذه الاجزاء.

أما إذا لاحظت  مسحة زرقاء أو بيضاء على كتفك فهذه علامة على أن الشرايين والاوردة مجروحة أما الاحمرار فيشير ألى الالتهاب. النوبات القلبية قد تسبب هي الاخرى ألام حادة في الكتف.

العلاج: إذا كنت تعانين من تجمد و برودة مرافقة لآلام في الكتف يمكنك إستعمال مضادات الالتهاب لتخفيف حدة الآلام كالأسبرين و إيبوبروفين .

إستعمال كمادات دافئة على الكتف المتجمدة . الراحة هي الجزء الاكبر من العلاج والوقاية فلا يجب تحميل الكتفين أكثر من الازم. إستعمال الثلج في المنطقة المصابة لتخفيف آلام الكتف لكن يجب عدم وضع الثلج مباشرة على الكتف بل و ضعه في كيس ولفه بمنشفة او الاكياس الجاهزة المخصصة

لمثل هذه الاستعمالات تطبق على الكتف من 10 إلى15د.

من الممكن استعمال الاحزمة الخاصة بالكتف قد تساعد في كثير من الحالات على تخفيف بعض الالام. حاولي رفع المنطقة المصابة ناحية القلب هذا يساعد على إنزال التورم الى الاسفل. ضعي وسادة تحت إبطك هذا يخفف الضغط على العضلات. يمكنك استعمال الاحزمة الخاصة بالكتف وهي بمثابة داعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة